روابط للدخول

محادثات أميركية هندية حول الشأن العراقي


- وصلت مسؤولة كبيرة بوزارة الخارجية الأميركية إلى العاصمة الهندية (نيو دلهي) اليوم لإجراء مباحثات من المتوقع أن تزيد من الضغوط على الحكومة الهندية لتساهم بقواتها في جهود تحقيق الاستقرار في العراق. - أكد وزير الخارجية الألماني Joschka Fischer اليوم بأن سياسة الولايات المتحدة في العراق قد فشلت، ودعا إلى إعادة توضيح الروابط الألمانية / الأميركية على أساس كونهما شريكين متكافئين. - تجمهر مئات العراقيين المناوئين لمجلس الحكم الانتقالي المعين من قبل الولايات المتحدة، تجمهروا في العاصمة العراقية اليوم بدعوة من المنادين بنظام حكم ملكي في العراق، مطالبين بالعودة السريعة إلى تمتع العراق بسيادته.

تفاصيل الأنباء..

- نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى Antonia Maria Costa – المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لشؤون المخدرات والجريمة – إعلانها اليوم في فينا أن الأمم المتحدة تقوم بتنظيم معسكر لكرة القدم لشبان من العراق والكويت والأردن وقطر، وذلك خلال شهر تشرين الأول المقبل في العاصمة القطرية (الدوحة).
ولقد اختارت الدول الأربعة 80 شابا تتراوح أعمارهم بين ال12 وال14 للمشاركة في المعسكر – المسمى (كرة قدم بلا حدود) – المقرر انطلاقه في السادس عشر من الشهر المقبل.
وأوضحت المسؤولة الدولية بأن المشاركين سيوزعون على أربعة فرق متعددة الجنسيات، دون اعتبار الأصول العرقية أو الديانة.

- وصلت مسؤولة كبيرة بوزارة الخارجية الأميركية إلى العاصمة الهندية (نيو دلهي) اليوم لإجراء مباحثات من المتوقع أن تزيد من الضغوط على الحكومة الهندية لتساهم بقواتها في جهود تحقيق الاستقرار في العراق.
غير أن وكالة Associated Press التي أوردت النبأ نسبت إلى مسؤولين هنود وأميركيين إصرارهم على أن المحادثات بين مساعدة وزير الخارجية الأميركية Christina Rocca ونظيرها في الخارجية الهندية Jayant Prasad هي عبارة عن مشاورات روتينية حول القضايا الثنائية والإقليمية.
إلا أن الوكالة تذكر بأن واشنطن تتطلع – في الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة من جهود حفظ النظام في العراق – تتطلع إلى التزام هندي بالمساهمة في العمليات الإدارية وعمليات حفظ السلام في هذا البلد العربي.
ونسبت الوكالة إلى مسؤول هندي كبير اشترط على عدم التعريف بهويته تأكيده بأن الرئيس الأميركي جورج بوش اتصل هاتفيا برئيس الوزراء الهندي Atal Bihari Vajpayee أول من أمس الاثنين وتباحث معه حول القضايا الأمنية في كل من أفغانستان والعراق، وأضاف المسؤول أن الهند ما زالت صامدة في موقفها الداعي إلى وجود تفويض صريح من الأمم المتحدة، قبل أن تتمكن من اتخاذ قرار بنشر قواتها في العراق.

- أكد وزير الخارجية الألماني Joschka Fischer اليوم بأن سياسة الولايات المتحدة في العراق قد فشلت، ودعا إلى إعادة توضيح الروابط الألمانية / الأميركية على أساس كونهما شريكين متكافئين.
وكالة الصحافة الألمانية نسبت إلى Fischer قوله في مقابلة مع مجلة Stern الإخبارية قوله إن نظرية الدومينو الأميركية – التي تفترض دورا للعراق المحرر في بسط الاستقرار في الشرق الأوسط، مع نشر الديمقراطية في دولة تلو الأخرى في المنطقة، لم تثبت صحتها – حسب ما نسب إلى الوزير الألماني.

- تجمهر مئات العراقيين المناوئين لمجلس الحكم الانتقالي المعين من قبل الولايات المتحدة، تجمهروا في العاصمة العراقية اليوم بدعوة من المنادين بنظام حكم ملكي في العراق، مطالبين بالعودة السريعة إلى تمتع العراق بسيادته.
ونسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى هؤلاء المعارضين حضهم الأمم المتحدة على إصدار قرار في مجلس الأمن يدعو إلى استعادة العراق لسيادته في أقرب وقت ممكن، وإلى تحديد موعد محدد لانسحاب القوات المحتلة.
وقرر المجتمعون إرسال وفد مكون من 30 عضوا إلى كل من الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومن وصفوهم بالدول الشقيقة والصديقة.
وكان من بين المتحدثين البارزين في الاجتماع الشريف علي بن الحسين الذي يرأس حركة الملكية الدستورية ويطالب بعرش العراق. وتوضح الوكالة بأن الشريف علي يرفض المجلس الحاكم الانتقالي لكونه تم تعينه من قبل واشنطن.

- قتل جندي أميركي في بغداد اليوم إثر انفجار قنبلة من صنع محلي كان يسعى إلى إبطال مفعولها.
وكالة فرانس بريس للأنباء نسبت إلى بيان صادر عن القيادة الوسطى الأميركية أن جنديا ينتمي إلى الفرقة المدرعة الأولى قتل في بغداد لدى انفجار قنبلة من صنع محلي في الحادية عشرة من صباح هذا اليوم، موضحا بأن الجندي كان ينتمي إلى فريق متخصص بإبطال مفعول المتفجرات، وبأن الفريق كان يحاول تفجير العبوة من خلال إطلاق نيران مدفع رشاش عليها، إلا أنها لم تنفجر حتى تقدم نحوها الجندي القتيل للتحقق من سبب عد انفجارها.

- نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى تقرير إخباري بثته وكالة (كيودو) اليابانية للأنباء من طوكيو اليوم قولها إن وزارة الدفاع اليابانية تدرس حاليا خطة تقضي بإرسال طائرات نقل إلى العراق بدلا من قوات برية في المرحلة الأولى من نشر اليابان قوات للمساعدة في إعادة تعمير البلاد. وتأتي هذه الخطوة إثر إصدار رئيس الوزراء Junichiro Koizumi أمرا بالاستعداد للمساعدة في إعادة بناء هذا البلد الذي مزقته الحرب – حسب تعبير الوكالة اليابانية.
غير أن الوزارة نفت ما ورد في التقرير، مؤكدة بأنها لن تتخذ أي قرار إلى حين اطلاعها على تقرير تعده بعثة حكومية يابانية حول الأوضاع الأمنية في العراق.

- عقد الدكتور أحمد الجلبي، الرئيس الدوري للمجلس الحاكم الانتقالي في العراق، عقد اليوم مؤتمرا صحافيا حول أعمال المجلس. مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد – عماد جاسم – حضر المؤتمر ووافانا بالتفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
(عماد جاسم)

على صلة

XS
SM
MD
LG