روابط للدخول

الملف الثاني: انفجار يهز مدينة أربيل ويؤدي الى مقتل عراقي وإصابة العشرات بجراح


مستمعينا الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه لكم شيرزاد القاضي ويخرجه ديار بامرني. وفي ملف اليوم: - انفجار يهز مدينة أربيل ويؤدي الى مقتل عراقي وإصابة العشرات بجراح. - هوشيار زيباري يحتل مقعد العراق في اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
حدثت سلسلة من الانفجارات في بعض المدن العراقية منها انفجار وقع في مسجد في الفلوجة، وانفجار في مركز للشرطة في الرمادي، وثالث قرب مركز للشرطة في بغداد، ورابع قرب السفارة الأردنية في بغداد، وآخر في مقر الأمم المتحدة في بغداد أودى بحياة سيرجيو دي ميلو مبعوث الأمم المتحدة في العراق، وبعدها انفجار في النجف أودى بحياة سماحة السيد محمد باقر الحكيم، وانفجار سيارة مفخخة قرب مركز للشرطة في الرصافة في بغداد.

وعلى ما يبدو فإن جماعات إرهابية قررت أن تشمل عملياتها محافظة أربيل في شمال العراق حيث أدى انفجار سيارة مفخخة قرب مبنى في أربيل استهدف أميركيين يعملون في المبنى، أدى الى مقتل طفل في الحادث وإصابة آخرين بجراح.

ومن كركوك وافانا مراسلنا سوران الداوودي بتقرير عن سلسلة من الانفجارات والهجمات على القوات الأميركية، وتردي الأوضاع الأمنية في المدينة.

وحول هذا الموضوع أجرى مراسلنا مقابلة مع رئيس تحرير صحيفة تصدر باللغة العربية في كركوك:

(كركوك)

--- فاصل ---

على صعيد آخر يواصل مجلس الحكم العراقي وأعضاء الحكومة العراقية الانتقالية الجديدة نشاطهم للحصول على اعتراف دولي وعربي بالمجلس، وقد سافر وفد من وزارة الخارجية العراقية برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري الى القاهرة لحضور اجتماعات وزراء خارجية الجامعة العربية.

وقال زيباري بعد انتهاء الاجتماعات إنهم ركزوا في نشاطهم على تمثيل العراق في الجامعة وتجنبوا الخوض في تفاصيل ومناقشات جانبية أخرى، ووصف ما تحقق بأنه إنجاز وانتصار سياسي ودبلوماسي لمجلس الحكم.

هذا وقد حقق العراق انتصاراً هاماً من خلال إدانة الاجتماع لانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان والقانون الدولي قام بها نظام صدام، وقد أشار القرار الى اغتيالات، وجرائم إبادة، وقبور جماعية وقتل سجناء، بضمنهم محتجزون كويتيون من قبل النظام.

ومن القاهرة وافانا مراسلنا بتقرير قال فيه إن الكويت اعتبرت إدانة مجلس الجامعة العربية لجرائم النظام العراقي المخلوع نصراً جديداً للدبلوماسية الكويتية.
التفاصيل مع أحمد رجب مراسلنا في القاهرة:

(القاهرة)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام بعد هذا الفاصل الإعلاني نعود الى مواد ملفنا الإخباري المفصل حيث قتل جندي أميركي وأصيب أخر في هجوم بالقرب من العاصمة بغداد.

--- فاصل ---

قال الجيش الأمريكي يوم الأربعاء إن جنديا أمريكيا قتل وجرح آخر في هجوم على سيارة كانوا فيها.

وقالت قيادة القوات الوسطى الأمريكية إن المهاجمين استخدموا قنبلة بدائية الصنع في نصب كمين للمركبة العسكرية على طريق إمدادات رئيسي شمال شرقي بغداد يوم الثلاثاء.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
يستذكر العالم عمق المأساة التي سببتها هجمات الحادي عشر من أيلول الإرهابية في الولايات المتحدة قبل عامين من ألم وتوتر على المستويات كافة، واستذكر مواطنون في مختلف أنحاء العالم عمق المأساة، وبهذه المناسبة قرر الرئيس الأميركي جورج بوش التحدث مع عمال الطوارئ وفرق الإنقاذ ورجال المباحث الفدرالية وغيرهم في ولاية فرجينيا بشأن الإجراءات التي تم اتخاذها لتعزيز الأمن في الولايات المتحدة.

--- فاصل ---

وفي بغداد عقدت الحركة الملكية الدستورية يوم الأربعاء مؤتمراً للضغط على الإدارة الأميركية للعمل على تشكيل مجلس منتخب، وشارك في الاجتماع رؤساء عشائر وبعض أساتذة الجامعات.

وقد أجرت مراسلتنا في بغداد (جمانة العبيدي) لقاء مع الشريف علي بن الحسين راعي الملكية الدستورية تحدث فيه عن المؤتمر.

(بغداد)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
تتعرض الإدارة الأميركية ووزارة الدفاع الى انتقادات متزايدة من قبل مشرعين أميركيين حول طريقة التعامل مع الشأن العراقي وارتفاع حجم التكاليف والتبعات المترتبة على وجود قوات أميركية في مناطق مختلفة من العالم ومنها العراق.

وفي تقرير لرويترز أعرب بعض الجمهوريين وبينهم السناتور جون ماكين عن تشككهم في صواب قرار وزير الدفاع رامسفيلد ألا يزيد عدد القوات الأمريكية في العراق.

واليكم فيما يلي ما تحدث به نائب وزير الدفاع بول ولفوويتز أمام لجنة مجلس الشيوخ حول الموضوع.

(تعليق ولفوويتز)

وتحدث ولفوويتز عن الإرهاب وحجم النفقات المطلوبة لمحاربته قائلاً:

(تعليق ولفوويتز)

--- فاصل ---

أجرت مساعدة وزير الخارجية الأميركي كريستينا روكا محادثات مع نظيرها الهندي حول أوضاع المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين، وتناولت المحادثات طلب الولايات المتحدة أن ترسل الهند قوات عسكرية للمشاركة في مهمة حفظ السلام في العراق، بحسب ما نقلته أسوشيتد برس.

--- فاصل ---

في الموصل تم افتتاح مكتب لتحويل المقاتلين الكرد (البيشمركة) الى وظائف مدنية أو إحالة البعض منهم على التقاعد وقد أجرى مراسلنا في الموصل (احمد سعيد) لقاءً مع الشيخ موسى أورملي المسؤول السابق في قوات البيشمركة تحدث فيه عن هذا الشأن.

(الموصل)

--- فاصل ---

ومن ناحيتها سلمت الكويت مولدات كهربائية لمدينة البصرة للاستفادة منها في توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين كما جاء في تقرير لمراسلنا في الكويت(سعد العجمي):

(الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراقي اليومي، شكراً لمتابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG