روابط للدخول

الملف الأول: مجلس الحكم الانتقالي يحدث انقلاباً دبلوماسياً في موقف الجامعة العربية


مستمعينا الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه لكم شيرزاد القاضي ويخرجه ديار بامرني. وفي ملف اليوم نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - مجلس الحكم الانتقالي يحدث انقلاباً دبلوماسياً في موقف الجامعة العربية. - انفجار في أربيل أدى الى مقتل عراقي وإصابة العشرات بجروح. - البيت الأبيض يعبر عن دعمه لوزير الدفاع رمسفيلد.

--- فاصل ---

حقق مجلس الحكم الانتقالي تقدماً جديداً في مسعى حصوله على الاعتراف الدولي يوم الثلاثاء عندما احتل وزير الخارجية الجديد مقعد العراق في اجتماع وزراء الجامعة العربية، بحسب ما نقلته رويترز.

وقالت الوكالة في تعليق لها على عمل مجلس الحكم الانتقالي إنه حقق انقلابا دبلوماسياً في الجامعة العربية، وجلس هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي الجديد في المكان المخصص للعراق في الجامعة العربية.

ونقلت رويترز عن زيباري قوله في الجلسة الافتتاحية"ليست لدى مجلس الحكم العراقي نوايا للابتعاد عن الدول العربية وسنتعاون معكم في جميع المجالات."

وقال زيباري إنهم ركزوا في نشاطهم على تمثيل العراق في الجامعة وتجنبوا الخوض في تفاصيل ومناقشات جانبية أخرى، ووصف ما تحقق بأنه إنجاز وانتصار سياسي ودبلوماسي لمجلس الحكم.

(تعليق زيباري)

فيما قال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن الحكومة العراقية تقول إنها تريد التخلص من الاحتلال، وأن تحافظ على سيادة العراق، وأن تضع دستوراً وحكومة، وأضاف الوزير المصري موضحاً موقف الدول العربية" نحن نصدقكم، ونوافق على جلوسكم معنا وفقاً لهذه الأسس."

الى ذلك فإن موافقة وزراء خارجية الدول العربية على أن يشغل الوفد الممثل لمجلس الحكم الانتقالي مقعد العراق في جامعة الدول العربية سيضفي قدرا من المشروعية على مجلس الحكم يتيح له شغل مقعد العراق في منظمات أخرى مثل الأمم المتحدة ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بحسب رويترز.

وتقول الوكالة إن قرار وزراء الخارجية العرب في القاهرة الذي اتخذ بالإجماع السماح لوزير خارجية العراق الجديد هوشيار زيباري بحضور الاجتماع مثلّ انتصارا للدول العربية الأكثر اعتدالا والحليفة للولايات المتحدة على الأعضاء المتشددين في الجامعة العربية، بحسب رويترز.

هذا وقد حقق العراق انتصاراً هاماً من خلال إدانة الاجتماع لانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان والقانون الدولي قام بها نظام صدام، وقد أشار القرار الى اغتيالات، وجرائم إبادة، وقبور جماعية وقتل سجناء، بضمنهم محتجزون كويتيون من قبل النظام.

--- فاصل ---

وتبقى الأوضاع الأمنية موضع اهتمام خاص حيث أعلن متحدث باسم الجيش الأميركي عن مقتل عراقي واحد واصابة أكثر من 40 شخصا بجروح، بينهم أعضاء في وزارة الدفاع الأميركية، في انفجار سيارة مفخخة يوم الثلاثاء في مدينة اربيل في شمال العراق، بحسب ما نقلته وكالة فراس برس عن نيكول تومسون Nicole Thompson التي أشارت الى أن ستة أميركيين جرحوا في الانفجار.

ولمزيد من التفاصيل تابع مراسلنا في أربيل شمال رمضان الحادث والتقى بوزير داخلية حكومة إقليم كردستان الذي تحدث عن الانفجار.

(أربيل)

--- فاصل ---

وعلى صعيد ذي صلة بالوضع الأمني قال الجيش الأمريكي يوم الأربعاء إن جنديا أمريكيا قتل وجرح آخر في هجوم على مركبتهما في العراق.

وقالت قيادة القوات الوسطى الأمريكية إن المهاجمين استخدموا قنبلة بدائية الصنع في نصب كمين للمركبة العسكرية على طريق إمدادات رئيسي شمال شرقي بغداد يوم الثلاثاء.

وقال بيان نقلته رويترز"أحد جنود قيادة فيلق الإمدادات الثالث قتل وجرح آخر في هجوم بشحنة ناسفة."

--- فاصل ---

وفي البصرة اعتقلت القوات البريطانية الشيخ صباح المالكي، أحد شيوخ عشائر البصرة، بتهمة الضلوع في إخفاء الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، ويشير تقرير وافانا به مراسلنا في البصرة (حيدر الزبيدي) الى خروج العديد من أفراد العشيرة التي يرأسها المالكي في مسيرة احتجاجية مطالبين بإطلاق سراحه.

(البصرة)

وبعد فاصل إعلاني قصير نعود الى مواد ملف العراق اليومي حيث أكد البيت الأبيض دعمه لوزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد.

--- فاصل ---

مع تصاعد الجدل بشأن الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة في العراق، قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد "يؤدي عمله بشكل رائع" ويأتي هذا القول وسط انتقادات متزايدة من المشرعين في كلا الحزبين السياسيين الجمهوري والديمقراطي بشأن أسلوب معالجته للشأن العراقي.

وكان النائب ديفيد اوباي David Obey، العضو الديمقراطي البارز في مجلس النواب طالب الاسبوع الماضي أن يستقيل رامسفيلد وبول ولفوفيتز نائب وزير الدفاع بسبب "سوء تقديرات خطير" أودى بحياة عدد من الجنود الأمريكيين وعزل أمريكا عن حلفائها واستنزف الأموال.

وأعرب بعض الجمهوريين وبينهم السناتور جون ماكين عن تشككهم في صواب قرار رامسفيلد ألا يزيد عدد القوات الأمريكية في العراق لنشر الأمن في البلاد التي لا تزال تعمها الفوضى بعد مرور خمسة شهور على سقوط حكومة صدام حسين.

الى ذلك قال نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفوويتز أمام لجنة الخدمات الدفاعية في مجلس الشيوخ الأميركي، إن أحداً لم يحاول أن يتنبأ بالمستقبل قبل بدء الحرب في العراق، وقال ولفوويتز إن هناك ضرورة لتخصيص مبالغ مالية لتدريب قوات دولية لتقاتل الى جانب القوات الأميركية، في معرض دعمه لطلب الرئيس الأميركي لميارات إضافية من الدولارات للعراق وأفغانستان.
وقال ولفوويتز إن السيطرة على الأوضاع يجب أن تكون في أيدي العراقيين، في حديثه أمام لجنة مجلس الشيوخ.

(تعليق ولفوويتز)

--- فاصل ---

عبر مشرعون بارزون في مجلس الشيوخ الأميركي يوم الثلاثاء عن دعمهم لقرار البنتاغون تمديد مدة بقاء الآلاف من الحرس الوطني والقوات الاحتياطية في العراق، بالرغم من انتقادات وجهت لخطط البنتاغون العسكرية في العراق.

ونقلت فرانس برس عن عضوي مجلس الشيوخ زيل ميلر Zell Miller، وساكسبي تشامبليس Saxby Chambliss قولهما إن ذلك يعني أن تعبئة قوات الاحتياطي سوف يستمر لفترة أطول مما كان مخططاً له، لكنهما عبرا عن قناعتهما بصواب ودقة القرار الذي اتخذه الجيش وأكدا أن القرار سيساهم بتحسين الأوضاع الأمنية في العراق بشكل مباشر.

--- فاصل ---

ومع تطور الأوضاع في العراق قالت الحكومة الكويتية إنها ستكثف اتصالاتها مع مجلس الحكم العراقي بغية الإسراع بتقديم مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية وقتل السجناء الى المحاكمة.

وقد وافانا مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) بتقرير تضمن لقاءً أجراه مع محلل سياسي بشأن المساعي التي أعلن عنها وزير الداخلية الكويتي للإسراع بتقديم مسؤولي النظام السابق الى محاكم بتهمة ارتكاب جرائم بحق الإنسانية.

(الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراقي اليومي، شكراً لمتابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG