روابط للدخول

تسويق الأدوية المصرية في العراق / تعاون تركي هولندي في مجالات الاستثمار بالعراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع الخبيرة الاقتصادية العراقية الدكتورة سلام سميسم عن تحديات التحول إلى اقتصاد السوق والأخرى مع الاقتصادي المصري الدكتور ناجي صبحي عن تسويق الأدوية المصرية في العراق. كما نستمع إلى متابعتين عن حركة استيراد وتصدير البضائع عبر المنفذ الحدودي بين العراق والكويت، والتعاون التركي الهولندي في مجالات الاستثمار بالعراق.

--- فاصل ---

التحول إلى اقتصاد السوق..
جرت خلال الشهر الماضي في بغداد لقاءات دورية بين مسؤولين من سلطة الائتلاف المؤقتة ومستشارين من البنك الدولي واقتصاديين عراقيين وممثلين عن الأحزاب السياسية لمناقشة القضايا المتعلقة بتحول الاقتصاد العام إلى اقتصاد السوق في المرحلة المقبلة.
الخبيرة الاقتصادية العراقية الدكتورة سلام سميسم تحدثت عن أبرز هذا القضايا التي نوقشت في المقابلة التالية التي أجرتها مراسلتنا في بغداد أسماء السراج.

(المقابلة)

--- فاصل ---

الاستيراد والتصدير عبر الحدود العراقية الكويتية..
تشير الإحصائيات الرسمية عن حركة الاستيراد والتصدير بين العراق والكويت عبر منفذ العبدلي الحدودي إلى أن ستة وثلاثين ألف شاحنة كويتية نقلت سلعا إلى العراق منذ إعادة افتتاح هذا المعبر بعد سقوط النظام السابق.
وفي المتابعة التالية، يوجز مراسلنا في الكويت سعد العجمي أهم ما تضمنته التصريحات التي أدلى بها مدير إدارة الجمارك الكويتية عن نقل البضائع من وإلى العراق.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

تسويق الأدوية المصرية في العراق..
في إطار التنسيق المشترك بين مصر واليابان لتنفيذ بعض مشاريع إعادة بناء القطاع الصحي في العراق، تجرى دراسات متخصصة حول تسويق الأدوية المصرية إلى الأسواق العراقية.
عن هذا الموضوع، أجرى مراسلنا في القاهرة أحمد رجب المقابلة التالية مع الخبير الاقتصادي المصري الدكتور ناجي صبحي.

(المقابلة)

--- فاصل ---

التعاون التركي الهولندي في مجالات الاستثمار بالعراق..
من المقرر أن يزور تركيا قريبا وفد من رجال الأعمال الهولنديين للبحث مع نظرائهم الأتراك في التعاون المشترك بمجالات الاستثمار وتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في العراق.
هذا في الوقت الذي يعتزم اتحاد المصارف التركية عقد مؤتمر في الأسبوع المقبل تحت عنوان (نحو هندسة مالية جديدة في العراق).
مراسلنا في اسطنبول جان لطيف والمتابعة التالية.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG