روابط للدخول

محادثات عراقية تركية في أنقرة


- أجرى اليوم رئيس مجلس الحكم العراق لهذا الشهر احمد الجلبي أجرى في انقرة محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. - نفت القوات الأميركية في العراق صحة التقارير التي أفادت بأنها سمحت لحركة مجاهدين خلق الإيرانية المعارضة بشن هجمات ضد إيران انطلاقا من العراق. - قال قائد القوات الاميركية في العراق اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز إن الخطر الذي تمثله الصواريخ المضادة للطائرات التي سقطت في أيدي المدنيين بعد الحرب، هو السبب وراء استمرار إغلاق مطار بغداد الدولي.

تفاصيل الأنباء..

- أجرى اليوم رئيس مجلس الحكم العراق لهذا الشهر احمد الجلبي أجرى في انقرة محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، فيما تدرس انقرة طلبا اميركيا بنشر قوات تركية لحفظ السلام في العراق.

- نفت القوات الأميركية في العراق صحة التقارير التي أفادت بأنها سمحت لحركة مجاهدين خلق الإيرانية المعارضة بشن هجمات ضد إيران انطلاقا من العراق.
وشدد الليفتاننت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق على أنه تم نزع أسلحة مقاتلي الحركة وأنهم في مخيم يشرف على حراسته أكثر من خمسة آلاف من قوات التحالف.
وكانت صحيفة واشنطن بوست نشرت تقريرا مفاده أن وزير الخارجية كولن باول وجه رسالة شكوى إلى وزير الدفاع دونالد رامسفيلد الأسبوع الماضي حول السماح لحركة مجاهدين خلق بالقيام بنشاطاتها بحرية، في حين تعتبرها واشنطن من المنظمات الارهابية.

- قال قائد القوات الاميركية في العراق اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز إن الخطر الذي تمثله الصواريخ المضادة للطائرات التي سقطت في أيدي المدنيين بعد الحرب، هو السبب وراء استمرار إغلاق مطار بغداد الدولي.
وأشار سانشيز إلى أن لدى قوات التحالف الآن برنامجا لاستعادة تلك الصواريخ عن طريق إعادة شرائها. وقال إنه إذا تمكنت قوات التحالف من ذلك، فإن المطار سيُفتح مما يعني إعطاء دفعة قوية للعراقيين واقتصادهم.

- أكد الميجور جنرال راي أودييرنو اليوم أن القوات الأميركية تنتصر في حربها ضد المسلحين في العراق وأنها تُضيق الخناق على صدام حسين.
وفي حديث له مع وكالة رويترز عقب مراسم الاحتفال بذكرى الحادي عشر من ايلول في مقره في تكريت، أشار أودييرنو إلى التقدم الذي أحرزته قوات التحالف على جميع المستويات.
وقال اودييرنو: إننا نشهد انخفاضا في الهجمات ضد قوات التحالف، وإننا نشهد انخفاضا أيضا في عدد الأشخاص المستعدين لأخذ مبالغ نقدية مقابل شن هذه الهجمات.

- اعلنت القوات الأميركية وشهود عيان في العراق بأن ثلاثة جنود أميركيين أصيبوا بجراح في هجوميْن منفصلين. وقال السرجنت مارك إينغام إن جندييْن أميركييْن أصيبا عندما انفجرت قنبلتان في أحد الفنادق بمدينة الموصل ولم يكشف عن حالتهما الصحية. وقال شهود عيان إن جنديا أميركيا أصيب كذلك بجراح عندما مرت العربة العسكرية التي كان فيها فوق لغم على الطريق بين بغداد والفلوجة.

- استبعد الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الخميس أي دور عسكري فوري لفرنسا في العراق، بقوله ان هناك حاجة اولا لصدور قرار عن مجلس الامن يركز على نقل السلطة الى العراقيين.
وقال شيراك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار "نحن اليوم ابعد ما نكون عن وضع يمكن ان تشارك فيه فرنسا عسكريا في العمليات في العراق" بحسب مانقلت رويترز.

- اكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدستوري في العراق فؤاد معصوم ان اللجنة اقرت ان اختيار اعضاء لجنة صياغة الدستور سيتم "بالانتخاب" ولن يكون تعيينا بدون ان يحدد موعدا لهذه الانتخابات بحسب مانقلت فرانس برس. وأضاف معصوم للصحافين اثر لقائه المرجع الشيعي اية الله علي السيستاني في النجف انه سيصار الى اجراء احصاء سكاني تمهيدا للانتخاب" بدون ان يحدد الكيفية او المدة التي يستغرقها الاحصاء. وتوقع معصوم ان تستغرق صياغة الدستور التي ستقوم بها اللجنة المنتخبة "فترة سنة".

على صلة

XS
SM
MD
LG