روابط للدخول

مدينة النجف تبدو اليوم خالية من الاسلحة


- بثّت وكالة فرانس برس أن مدينة النجف بدت اليوم خالية من الاسلحة بعدما توصلت القوات الأميركية الى اتفاق مع الميليشيات الاسلامية في المدينة على نزع الاسلحة غير المرخص بها. - عبر الجيش الأميركي عن اسفه لمقتل ثمانية أفراد من الشرطة المحلية العراقية تعرضوا عن طريق الخطأ الى نيران أميركية في الفلوجة أمس الجمعة. - أفاد وزير الكهرباء العراقي أيهم السامرائي بأن ترميم قطاع الكهرباء في العراق يحتاج الى مبالغ مالية تصل الى ثمانية مليارات دولار، والى سقف زمني مداه عامين.

تفاصيل الأنباء..

- بثّت وكالة فرانس برس أن مدينة النجف بدت اليوم خالية من الاسلحة بعدما توصلت القوات الأميركية الى اتفاق مع الميليشيات الاسلامية في المدينة على نزع الاسلحة غير المرخص بها.
يذكر أن مسؤول مكتب النجف في المجلس الأعلى للثورة الاسلامية الشيخ صدرالدين قبانتشي قال في وقت سابق إن القوات الأميركية والمسؤولين المحليين في النجف على وشك التوصل الى اتفاق لنزع اسلحة الميليشيات الاسلامية في النجف.

- عبر الجيش الأميركي عن اسفه لمقتل ثمانية أفراد من الشرطة المحلية العراقية تعرضوا عن طريق الخطأ الى نيران أميركية في الفلوجة أمس الجمعة. وكالة اسوشيتد برس قالت إن الجيش اصدر بيان مواساة لعوائل افراد الشرطة ولأهالي الفلوجة الذين نظموا مسيرة في شوارع المدينة خلال تشييع جثامين القتلى أطلقوا خلالها نيراناً كثيفة في تحد للقوات الاميركية.

- في سياق أمني آخر، اصيب ستة جنود أميركيين بجروح في هجومين منفصلين. وكالة فرانس برس نقلت عن ناطق عسكري بإسم قوات التحالف أن الهجوم الأول الذي وقع في مدينة الرمادي أسفر عن جرح جنديين، بينما أصيب أربعة جنود آخرين في هجوم قرب قصبة حمام العليل في أطراف مدينة الموصل.

- أفاد وزير الكهرباء العراقي أيهم السامرائي بأن ترميم قطاع الكهرباء في العراق يحتاج الى مبالغ مالية تصل الى ثمانية مليارات دولار، والى سقف زمني مداه عامين.
من جهة أخرى، قال مسؤولون عراقيون إن بغداد تأمل في ان يخرج مؤتمر الدول المانحة المزمع عقده الشهر المقبل في اسبانيا بحل لقضية التعويضات الكويتية المستحقة على العراق وخفض ديونه الخارجية وتخصيص تمويلات إضافية لإعادة تعميره.
الى ذلك، قالت الوكالة إن الحكومة اليابانية تدرس تخصيص عدة مليارات من الدولارات الأميركية كمساعدات لإعادة تعمير العراق.
رئيس الوزراء الياباني يونيشيرو كويزومي صرح بأن حكومته ستتخذ قرارها في شأن التخصيصات المالية للعراق إعتماداً على نتائج التقارير التي ستعلنها لجنة لتقصي الحقائق حول العراق والتي من المقرر أن تزور بغداد في غضون الايام القليلة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG