روابط للدخول

الملف الثاني: بوش يؤكد بأن لدى الادارة الاميركية استراتيجة محددة في العراق


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - الخارجية الاميركية تعلن ان كولن باول سيزور بغداد. - الرئيس بوش يؤكد في خطابه الاذاعي الاسبوعي بأن لدى الادارة الاميركية استراتيجة محددة في العراق وان الولايات المتحدة مصممة على مقاتلة الارهابيين وهزيمتهم. - انان يعلن أن الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن اتقفت على نقل السلطة الى العراقيين بأسرع ما يمكن. - عودة الشوارع في مدينة النجف الى وضعها الطبيعي بعد جهود القوات الاميركية لنزع أسلحة المليشيات.

--- فاصل ---

اعلنت الخارجية الاميركية ان الوزير كولن باول سيزور بغداد بعد انتهاء محادثاته في جنيف مع نظرائه في الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي. ونقلت فرانس برس عن الناطق بأسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر ان باول سينتقل من جنيف الى الكويت قبل ان يتوجه الى بغداد. وقال باوتشر إن باول سيجري محادثات مع المسؤولين الكويتيين تتناول الجهود المشتركة الرامية لضمان الاستقرار، مضيفا ان وزير الخارجية، سيلتقي بعراقيين ومسؤولين في سلطة الاحتلال المؤقتة لكي يلمس عن كثب التقدم الذي انجزته الاسرة الدولية والشعب العراقي في اعادة إعمار البلد والمجتمع بعد ثلاثين عاما من التدمير على يد نظام صدام حسين – بحسب تعبيره.
مراسل الاذاعة في الكويت، التي ستكون محطة باول قبل التوجه الى العراق، يسلط المزيد من الضوء على هذه الزيارة:

(الكويت)

--- فاصل ---

عادت الشوارع في مدينة النجف الى وضعها الطبيعي بعد الجهود التي بُذلت من قبل القوات الاميركية لنزع اسلحة المليشيات، وفقا لما أوردت فرانس برس نقلا عن اللفتنانت كولونيل كريس وودبريج القائد في سلاح مشاة البحرية الاميركية.
وفي تقرير آخر لها من النجف، نقلت فرانس برس عن مسؤول في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق إشارته الى قرب التوصل بين الاميركيين والمسؤولين المحليين في مدينة النجف الى أتفاق مؤقت حول نزع اسلحة المليشيات. تفصيلات اكثر حول هذا الموضوع من مراسل الاذاعة في بغداد فلاح حسن:

(بغداد)

--- فاصل ---

شيّع مئات من العراقيين الغاضبين جنازة قوات الشرطة التسعة الذين قُتلوا أمس من قبل القوات الاميركية بطريق الخطأ في الفلوجة. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية أن اهالي المدينة شاركوا في احتجاجات مناهضة للولايات المتحدة وأطلقوا عيارات نارية في الهواء.
وأفادت اسوشيتيدبرس أن الجيش الاميركي أصدر بيانا اعرب فيه عن تعازيه لأهالي الذين قُتلوا " بنيران صديقة " أثناء مطاردة القوات الاميركية لمسلحين عراقيين. وقد اشار البيان الى المباشرة في اجراء التحقيقات في الحادث. ولحقت أضرار بالغة بالمستشفى العسكري الاردني في الفلوجة خلال اطلاق النار، وأعلن الاردن أن مسلحين مجهولين قتلوا ضابط أمن اردني خلال هجوم علىالمستشفى الميداني في الفلوجة.

--- فاصل ---

أعرب وزير الكهرباء العراقي أيهم السامرائي اليوم عن توقعه بأن تعودَ الكهرباء الى ذات الطاقة التى كانت عليها قبل الحرب خلال سنتين. ونقلت فرانس برس عن الوزير العراقي قوله في مؤتمر صحافي "إننا نتوقع أن تصل طاقة ُإنتاج الكهرباء خلال سنتين الى عشرة الاف ميغاوات وهي الطاقة التي كانت متوفرة قبل سقوط النظام السابق".
وربط السامرائى تحقيقَ ذلك بتوفير المبالغ اللازمة وبإستتباب الأمن في العراق، مضيفاً أن وزارته تترقب الحصول على ثمانية مليارات دولار لتحقيق خطة الإصلاح في هذا القطاع.

--- فاصل ---

افادت فرانس برس ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان قال ان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اتفقت جميعها على نقل السلطة الى العراقيين بأسرع وقت ممكن، ولم يحدد انان جدولا زمنيا لنقل السلطة.
وقد عُقد اليوم اجتماع على مستوى وزراء الخارجية حول العراق في جنيف، بعد خمسة اشهر على سقوط نظام صدام حسين بمبادرة من انان.
وقالت فرانس برس إنه من المرتقب ان يسعى وزراء خارجية الدول الخمس الى تقريب وجهات النظر بشأن انشاء قوة دولية في العراق بتفويض من الامم المتحدة واعادة السلطة التي يمسك بها التحالف بقيادة اميركية بصورة تدريجية الى العراقيين.
وفي تقرير لرويترز من جنيف رفض كولن باول المقترحات الفرنسية المتعلقة بتسليم السلطة إلى حكومة عراقية في الشهر المقبل، واصفا أياها بكونها "غير واقعية بالمرة."
وكانت فرنسا أعلنت أنها ترغب في إستصدار قرار من الأمم المتحدة بشأن العراق ينص على تسليم السلطات التنفيذية الى مجلس الحكم في غضون شهر، والإعداد لإجراء إنتخابات عامة في الربيع المقبل.

--- فاصل ---

اكد الرئيس بوش في خطابه الاذاعي الاسبوعي بأن لدى الادارة الاميركية استراتيجة محددة في العراق وان الولايات المتحدة مصممة على مقاتلة الارهابيين وهزيمتهم. وقال الرئيس بوش إن الولايات المتحدة لن تنسى ماخلفته الهجمات الارهابية في الحادي عشر من ايلول عام 2001، ملاحظا أن التاريخ يتطلب اكثر من مجرد الذكرى. وأضاف الرئيس الاميركي أن واشنطن شنت الحرب على الارهاب الدولي منذ عام 2001، وأن الحرب ما زالت مستمرة حتى هذه الساعة. واشار الرئيس بوش الى دحر نظام صدام حسين الذي رعى الارهاب وامتلك اسلحة دمار شامل وتحدّى مجلس الامن الدولي.
ومضى الرئيس بوش الى القول بأن الشعب العراقي يعمل بمساعدة من الولايات المتحدة لبناء مجتمع حر فاعل يسوده الرخاء. وقال إن الارهابيين يدركون ان نجاح هذه المساعي يعني ان ايديولوجية الكراهية التي يتبنونها ستُمنى بهزيمة نكراء مشددا على ان الولايات المتحدة ستعمل اللازم لتحقيق النصر في الحرب على الارهاب. وأشار الرئيس بوش الى تبني استراتيجية واضحة لها اهداف ثلاثة: هي القضاء على الارهابيين، وحشد الدعم الدولي للعراق ونقل السلطة بسرعة الى الشعب العراقي. وقال الرئيس بوش ان الولايات المتحدة ستساعد في تحويل العراق الى نموذج للتقدم والديموقراطية والحرية.
وكان الرئيس جورج دبليو بوش دعا في وقت سابق المجتمع الدولي إلى توحيد الجهود لبناء عراق مستقر بعد الحرب وقال إن الدول الحرة لا يمكن أن تكون محايدة في "الحرب بين المدنية والفوضى" – بحسب رويترز.

--- فاصل ---

صرح نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز بأن إرهابيي تنظيم القاعدة يعملون الآن داخل العراق إلى جانب قوات الرئيس المخلوع صدام حسين.
و في مقابلة مع شبكة ABC الاخبارية، قال وولفويتز، إن عناصر من القاعدة وليس مقاتلين عاديين يعملون بنشاط داخل العراق.
و اضاف نائب وزير الدفاع الاميركي، أن عناصر القاعدة كانت متواجدة في العراق قبل الحرب وكانوا يديرون المعارك، وهم مازالوا ينشطون هناك.

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من انقرة، افادت رويترز أن الولايات المتحدة التي تحاول إقناع تركيا بأرسال قوات لحفظ السلام في العراق، أعادت التأكيد بأنها ستبذل مافي وسعها لمحاربة المتمردين من حزب العمال الكردستاني في مناطق من شمال العراق. مراسل الاذاعة في اسطنبول جان لطيف يتناول في التقرير التالي المحادثات العسكرية الجارية بين تركيا والولايات المتحدة:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

بالمقابل، يضع مراسل الاذاعة في اربيل شامال رمضان مسألة مشاركة القوات التركية في قوة حفظ السلام الدولية تحت بقعة أشد من الضوء من خلال الحوار مع محلل سياسي كردي. الى التفاصيل:

(اربيل)

على صلة

XS
SM
MD
LG