روابط للدخول

الملف الثاني: خلافات في جنيف بين وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن


سيداتي وسادتي.. أجدد لكم التحية، أنا سامي شورش ومعي في الاوستوديو المخرج ديار بامرني، وأعرض لكم على مدى نصف ساعة مجموعة من أبرز التطورات السياسية الساخنة على الساحة العراقية، ومن أهمها: - وزير الخارجية الاميركي يلتقي الحاكم المدني الاميركي بول بريمر ووزير الخارجية العراقي ويؤكد أن الحالة الأمنية في العراق غير مستقرة، لكنه يشدد في الوقت نفسه على قناعته بإقامة الديموقراطية في العراق. - خلافات في جنيف بين وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لكن التركيز الأول بين الوزراء كان على نقاط الاتفاق في خصوص مستقبل السلطة في العراق. - وزير النفط العراقي الدكتور ابراهيم بحر العلوم يؤكد أنه تسلم دعوة من منظمة أوبك لحضور اجتماعاتها. والعاهل الاردني يغادر الى واشنطن للبحث في الملف العراقي. هذا إضافة الى قضايا عراقية أخرى، ورسائل صوتية وافانا بها مراسلونا في مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن من المقرر أن يُجري وزير الخارجية الأميركي كولن باول الذي يزور بغداد حالياً، محادثات مع عدد من كبار المسؤولين في الادارة المدنية الأميركية في العراق، إضافة الى اعضاء في مجلس الحكم العراقي.
وأضافت الوكالة أن الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر كان على رأس مستقبلي الوزير الأميركي في مطار بغداد الدولي.
وكالة رويترز نقلت عن باول في تصريحات أدلى بها في بغداد أن الحالة الأمنية في العراق تشكل تحدياً للولايات المتحدة، لكنه أعرب في الوقت ذاته عن ثقته من أن القوات الاميركية ستنجح في النهاية في القضاء على حالة الا استقرار الأمني وإقامة الديموقراطية في العراق.
باول أدلى بهذه التصريحات بعد اجتماع عقده مع هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي الذي أعرب عن أمله في اقامة حكومة عراقية منتخبة في منتصف أو نهاية العام المقبل.
يشار الى ان باول حضر إجتماعاً في جنيف مع نظرائه وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن زائداً الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان للبحث في مسودة قرار قدمتها واشنطن الى المجلس حول الوضع العراقي.
وكالة رويترز أشارت الى وجود خلافات في وجهات النظر بين الوزراء، خصوصاً بين باول ونظيره الفرنسي دومينيك دي فيلبان. لكن الوزير الأميركي اكد لاحقاً أنه تحدث الى دي فيلبان حول خلافاتهما، مشدداً على أن الوزراء الخمسة ركزوا في محادثاتهم على نقاط الاتفاق المشتركة بينهم:

(هناك خلافات في وجهات النظر حول بعض المسائل الواردة في مسودة قرارنا. أنتم على دراية بهذه الخلافات. كما أنني تحدثت حولها الى دي فيلبان. وتحدثت أيضاً الى وزير الخارجية الألماني. المهم اننا قضينا وقتنا في البحث عن القواسم المشتركة الكثيرة. كما حصلنا على تصور أوضح لرؤانا. وهذه أمور يمكن لممثلينا في نيويورك أن يعودوا الى بحثها الاسبوع المقبل).

من ناحيته، قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الذي اشرف على إجتماع وزراء خارجية الدول الخمس في جنيف إن التوصل الى الإجماع حول الشأن العراقي في مجلس الأمن أمر ضروري، لكنه غير كاف على حد تعبيره:

(الإجماع ضروري وجوهري، لكنه غير كاف لوحده. إن سياسة مجلس الأمن يجب أن تكون واضحة ومحددة).

--- فاصل ---

أما في الملف الأمني، فقد أشار تقرير بثته وكالة رويترز للأنباء الى أن أكثر من مئة جندي أميركي قاموا فجر اليوم وبإسناد مباشر من طائرات الهيليوكوبتر الحربية بغارة على مجموعة مسلحين في منطقة صحراوية أسفرت عن اعتقال سبعة أفراد من عصابة مختصة بسرقة السيارات.
وكالة رويترز قالت إن الغارة تمت بالتعاون مع الشرطة العراقية في شمال بغداد، مضيفة أن العصابة كانت تسرق السيارات في الطريق العام بين كركوك وتكريت.
وفي محور آخر، ذكرت وكالة فرانس برس ان عدد الجنود الاميركيين القتلى في الهجمات المسلحة التي تتعرض اليها القوات الاميركية منذ اطاحة نظام الرئيس المخلوع صدام حسين بلغ حتى الآن خمسة وسبعين جندياً، إضافة الى اصابة 667 جندياً بجروح.
وفي تكريت ايضاً، من المقرر أن تُجرى غداً الإثنين انتخابات لإختيار أعضاء مجلس ادارة المحافظة. مراسلنا في كركوك سوران داودي زار تكريت والتقى رئيس المجلس الاستشاري للمحافظة وتحدث اليه حول بعض الأمور المتعلقة بهذه الانتخابات:

(تكريت)

--- فاصل ---

ومن تكريت ننتقل الى مدينة الموصل، حيث ألقت القوات الأميركية بالتعاون مع الشرطة العراقية القبض على أفراد عصابة مختصة بتزوير العملة. تفاصيل هذا المحور مع مراسلنا في الموصل أحمد سعيد:

(الموصل)

ومن الموصل الى النجف حيث نقلت وكالة فرانس برس عن محافظ المدينة حيدر مهدي الميالي ان مدير شرطة النجف العميد حسين ياسين الجبوري أُعتقل قبل يومين بتهمة الفساد، مضيفاً أن الجبوري سيُقدم في غضون الايام القبلة الى المحاكمة.
ةنقلت الوكالة عن مصادر في الشرطة العراقية أن قرار اعتقال الجبوري اتخذته وزارة الداخلية. هذا فيما أكد أهالي النجف أن الجبوري موال للنظام السابق وانهم لم يستطيعوا ازالته بعدما احتلت القوات الأميركية العراق في الأول من آيار الماضي.

--- فاصل ---

في محور آخر، نسبت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء الى وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم أنه تلقى دعوة من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لحضور اجتماعها المقرر عقده في فينا الشهر الجاري. بحر العلوم قال إنه يرغب في المشاركة في اجتماع أوبك، معرباً عن قناعته بأن الدول العربية ستؤيد مشاركة بلاده في الاجتماع.
الى ذلك، أكد بحر العلوم في مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية أنه يأمل في أن توافق أوبك على سقف الانتاج المخصص للعراق وهو 3 ملايين ومئة ألف برميل يومياً رغم أن القدرة الانتاجية العراقية لا تستطيع الوصول الى هذا السقف خلال عام 2004 على حد تعبير الوزير العراقي.

--- فاصل ---

في محور آخر، غادر العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق خمسة ايام يجري خلالها محادثات حول الشأن العراقي مع الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش.
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن مسؤولين اردنيين لم تذكر اسماءهم أن رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب وعدد من كبار مسؤولي البلاط الاردني سيرافقون الملك عبدالله في زيارته.
أما في الكويت، فقد أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إمكان افتتاح السفارة العراقية في الرياض في إطار تطبيع العلاقات العربية مع العراق. مراسلنا في الكويت سعد العجمي في التقرير التالي الذي يتحدث فيه الى محلل سياسي سعودي حول آفاق العلاقات المستقبلية بين العراق والسعودية:

(الكويت)

--- فاصل ---

من جهة أخرى، تفقدت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بالاكيو القوات الاسبانية والجنوب الأميركية المنتشرة في العراق في إطار القوات الدولية العاملة على حفظ الأمن والاستقرار. وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أشارت الى ان الوزيرة الاسبانية زارت منطقة الديوانية والتقت القائد الميداني الاسباني الجنرال الفريدو كاردونا. كما أجرت مباحثات مع الدكتورة رجا حبيب عضو مجلس الحكم العراقي.
يذكر ان 1200 جندي اسباني بدأوا بممارسة مهامهم في الديوانية، في حين يُتوقع ان تنتشر في غضون الاسبوعين المقبلين اعداد مماثلة من الجنود الآتين من دول جنوب أميركية في أطراف مدينة النجف.
على صعيد آخر، غادرت اليوم (الأحد) الى العاصمة العراقية لجنة يابانية لتقصي الحقائف عن الاوضاع العراقية بغية التمهيد لنشر قوات يابانية في العراق مهمتها تنحصر في الإطار الإنساني.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الى هنا تنتهي جولتنا هلى العناوين العراقية في التقارير التي بثتها وكالات الانباء العالمية أو وافانا بها مراسلونا في مواقع الأحداث. موعدنا معكم غداً في ملف جديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG