روابط للدخول

زيارة مرتقبة لأحمد الجلبي إلى تركيا


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير - اعلن المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي، انتفاض قنبر، ان رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، احمد الجلبي، سيقوم في الايام القليلة المقبلة، بزيارة رسمية الى تركيا، لبحث اقتراح بارسال قوات تركية الى العراق، في اطار قوات حفظ الامن والاستقرار الدولية. - أعلن مساعد وزير الدفاع الاميركي بول ولفوفيتز أن الولايات المتحدة مستعدة لتقاسم السلطة السياسية مع حلفائها في العراق في مجال اعادة الاعمار. - اعلن مصدر في دائرة المياه في كركوك ان انفجارا استهدف الثلاثاء، محطة تنقية المياه في كركوك، مما اسفر عن انقطاع المياه الصالحة للشرب عن كامل احياء المدينة.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي، انتفاض قنبر، ان رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، احمد الجلبي، سيقوم في الايام القليلة المقبلة، بزيارة رسمية الى تركيا، لبحث اقتراح بارسال قوات تركية الى العراق، في اطار قوات حفظ الامن والاستقرار الدولية.
و اوضح قنبر ان زيارة الجلبي الى انقرة، تأتي استجابة لدعوة وجهها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.
المتحدث باسم المؤتمر الوطني، اضاف ايضا ان رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يؤيد مشاركة تركية ضمن قوات الامم المتحدة "خاصة في المناطق الغربية من العراق شرط الا يتجاوز عدد العسكريين الاتراك المشاركين في هذه القوة، على عشرة آلاف جندي.
في المقابل، اعلن وزير الخارجية التركي عبد الله كول ان الحكومة التركية ستتخذ في نهاية الشهر الجاري، قرارها بشان ارسال قوات الى العراق.
وقال كول في حديث لقناة التلفزيون الاخبارية ان.تي.في إن الحكومة التركية، لا تستجعل امر ارسال قوات عسكرية تركية الى العراق، مؤكدا في المقابل على اهمية ان ينعم العراق بالاستقرار في اقرب وقت ممكن.
كول اوضح ايضا ان مجموعته البرلمانية ستدعم موقف الحكومة التركية، اذا ما طلبت الموافقة على إرسال قوات الى العراق.

- أعلن مساعد وزير الدفاع الاميركي بول ولفوفيتز أن الولايات المتحدة مستعدة لتقاسم السلطة السياسية مع حلفائها في العراق في مجال اعادة الاعمار.
و قال ولفوويتز امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي، إن الادارة الاميركية مستعدة في الوقت الراهن، القيام بما ينبغي لتمشية الامور.
في المقابل دعا نائب وزير الدفاع الأميركي الكونكرس الى الإسراع في المصادقة على طلب الرئيس بوش بزيادة النفقات التي تحتاجها العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان.

- اعلن مصدر في دائرة المياه في كركوك ان انفجارا استهدف الثلاثاء، محطة تنقية المياه في كركوك، مما اسفر عن انقطاع المياه الصالحة للشرب عن كامل احياء المدينة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن عبد الرحمن زنكنة مدير دائرة المياه في المدينة أن مجهولين عمدوا بعد ظهر اليوم، الى تفجير عبوة ناسفة استهدفت عمود التوتر العالي الذي يغذي مشروع مياه كركوك، مما ادى الى توقف المحطة" عن العمل.
زنكنة أوضح ايضا ان هذا التفجير يحرم سكان كركوك من المياه العذبة لمدة ثلاثة ايام على الاقل.
كما ادى التفجير الذي وقع على بعد نحو خمسة عشر كلم جنوب كركوك الى قطع التيار الكهربائي عن المنطقة الصناعية، التي يعمل فيها الاف العمال، حسب ما افاد احد المسؤولين في تلك المنطقة.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن شرطي عراقي، ان جنديا اميركيا كان يقود عربة صهريج محملة بالغاز السائل قتل اليوم في عملية تفجير استهدفت العربة، التي كان يستقلها على الطريق الرئيسي شمال بغداد باتجاه الى الموصل.
الشرطي العراقي اوضح ايضا ان الحادث وقع مساء اليوم، عند مفترق الطرق المؤدي الى التاجي.

على صلة

XS
SM
MD
LG