روابط للدخول

الجولة الأولى


أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة على الصحف العربية لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي..

صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن تكتب في إفتتاحيتها عن العراق والجامعة العربية فتتساءل قائلةً:
هل يجب اعطاء مجلس الحكم الانتقالي عضوية العراق في جامعة الدول العربية ام لا؟ هذا هو السؤال الذي يواجه الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية الجامعة في القاهرة غدا.
وترى الصحيفة ان الدول الاعضاء منقسمة حول هذا الموضوع. فالبعض يرى انه لا يمكن اعتبار مجلس الحكم ممثلا للشعب العراقي لأنه لم يتشكل عبر انتخابات حرة. ويدعو هؤلاء الى تجميد عضوية العراق في الجامعة الى ان يتم اجراء انتخابات حرة تحت اشراف الامم المتحدة. لكن السؤال هنا هو: هل من العدل ان تطبق على العراق قواعد لم تطبق على كل اعضاء جامعة الدول العربية؟ ربما يكون السماح للمجلس الحاكم بتمثيل العراق هو الحل العملي، على ان يترافق ذلك مع السماح للجامعة بدور ذي مغزى في تشكيل مستقبل دولة عربية كبرى، من جهة اخرى..وفي هذا السياق، فإن مجموعة ثالثة تبحث عن حل وسط بين وجهتي النظر المذكورتين اعلاه. ومن بين الافكار المطروحة في هذا المجال، السماح للمجلس الحاكم بحضور الاجتماعات ولكن كمراقب.
وتقول الشرق الأوسط ان الأمر المؤكد هو ان التشدد في المواقف لن يخدم مصالح العراق ولا مصالح الجامعة العربية. فلا بد ان تكون اولويات الجامعة اليوم هي انهاء الاحتلال بأسرع وقت ممكن. وأفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف هو مساعدة العراقيين على تكريس سيادة بلدهم.

قراءة في الصحف الكويتية من مراسلنا هناك سعد العجمي...

مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي يستعرض لنا أهم ماتناولته الصحف السورية..

مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء...
XS
SM
MD
LG