روابط للدخول

أنان يقول أن الأمم المتحدة بحاجة الى اصلاح مؤسساتها


- أجرى الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش مكالمة هاتفية مع الرئيس البولندي ألكساندر كواسينيوسكي تركزت على جملة قضايا في مقدمتها القضية العراقية. - قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن المنظمة الدولية تحتاج الى إدخال اصلاحات على مؤسساتها بعد حرب العراق وذلك نتيجة فقدان جهات كثيرة في العالم ثقتها في المنظمة. - أفاد رئيس الوزراء الروسي الأسبق يوغور غيدار بأنه سيزور العراق في وقت قريب للمشاركة في جهود تعمير العراق.

تفصيلات الأنباء..

- أجرى الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش مكالمة هاتفية مع الرئيس البولندي ألكساندر كواسينيوسكي تركزت على جملة قضايا في مقدمتها القضية العراقية.
وكالة اسوشيتد برس نقلت عن الناطق بإسم البيت الأبيض سكوت ماك كليلان أن الرئيس بوش قدم شكره للرئيس البولندي لمساعدته الولايات المتحدة في إرسال قوات عسكرية الى العراق. يذكر أن القوات الأميركية سلّمت السيطرة على الحالة الأمنية في مناطق عدة في جنوب العراق الى قيادة بولندية.
الى ذلك، تحدث بوش في مكالمة هاتفية أخرى مع رئيس الوزراء الهندي آتال باهاري فاجيابي حول تطورات الوضع العراقي.

- قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن المنظمة الدولية تحتاج الى إدخال اصلاحات على مؤسساتها بعد حرب العراق وذلك نتيجة فقدان جهات كثيرة في العالم ثقتها في المنظمة.
من جهة أخرى، نقلت وكالات الأنباء عن انان تأكيده ضرورة عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن للبحث في الأوضاع العراقية.
يشار الى ان مسؤولين أميركيين أكدوا أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول يدرس إحتمال مشاركته في هذا الإجتماع المزمع عقده في جنيف نهاية الاسبوع الجاري.

- أفاد رئيس الوزراء الروسي الأسبق يوغور غيدار بأنه سيزور العراق في وقت قريب للمشاركة في جهود تعمير العراق.
غيدار المعروف بإصلاحاته الاقتصادية في روسيا الاتحادية في السنوات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفياتي السابق، قال إن الإدارة المدنية الأميركية والحكومة العراقية الانتقالية وجهتا له الدعوة لزيارة بغداد لدرس المشكلات التي نشأت نتيجة انهيار النظام العراقي السابق.

- أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أنه يعتزم المشاركة التامة مع نظرائه وزراء الخارجية العرب في اجتماعات جامعة الدول العربية المزمع عقدها غداً الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة، معتبراً أن للعراق حقاً مشروعاً في شغل مقعده في الجامعة. وأفاد زيباري بعد وصوله الى القاهرة أنه يحمل رسالة الى الوزراء العرب مفادها أن مجلس الحكم هو الجهة الشرعية الوحيدة التي تمثل العراق، مضيفاً أن ردود أفعال الدول العربية حيال مشاركة بلاده في الاجتماعات كانت ايجابية ومشجعة.
XS
SM
MD
LG