روابط للدخول

الجولة الثانية


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار والآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في الكويت يرصد أهتمامات الصحف الكويتية والسعودية..

--- فاصل ---

نستهل العرض بقراءة أبرز العناوين الواردة في صحف اليوم:
- اعتقال عقيد في الموصل كاد يقود الى اعتقال صدام في بغداد.. لكن التضارب بين الاميركيين والاكراد احبط الخطة.
- رامسفيلد يقول: نظام صدام انتهى ولن يعود. ويقول ايضا: التقدم الحاصل في العراق يتجاوز ماحدث في المانيا بعد الحرب العالمية.
- المعارضة العراقية لمجلس الحكم آخذة بالتبلور: الشريف علي سياسيا والصدر والكبيسي دينيا.
- عبدالله غُل يعلن: أتفقنا مع واشنطن على نشر القوات التركية.
- وزير الخارجية المصري يصرّح: العرب نسوا صدام.

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة هذا اليوم، اعرب جمعة اللامي في صحيفة الخليج الاماراتية عن اعتقاده بأن وزير الاعلام العراقي السابق، محمد سعيد الصحاف، الذي يستعد للإدلاء بروايته الشخصية حول سقوط بغداد لم ينس ما قاله الروائي الايرلندي، جيمس جويس، بصدد التاريخ: " التاريخ كابوس، لم افق منه حتى الآن".

وقال الكاتب إن الكثيرين لا يفترضون حسن النية لدى الوزير السابق، وهم يشكون مسبقاً في كل كلمة سيقولها، ويقولون إن الرجل سيناور ويغطي على كثير من الحقائق والوقائع والتواريخ، لأنه جزء من صناعها، أو أحد الذين تستروا عليها، خصوصاً دوره في "مكتب العلاقات العامة" الذي شكل بداية اجهزة القمع والقتل التي أشرف عليها وقادها " الدكتاتور النائم".

وتساءل اللامي: هل سيدافع الصحاف، في حديثه القريب المرتقب من (فضائية أبوظبي)عن نفسه؟
وختم بالقول: مهما يكن، فإن نابليون قبل انهيار حكمه كان شجاعاً حين قال: "بعض الناس لا يلذّ لهم العودة الى التاريخ، لأن فيه حقائق صارخة " بحسب قول الكاتب.

--- فاصل ---

وقال الدبلوماسي الكويتي احمد الدواس في صحيفة الشرق الاوسط إنه يتعين على الإدارة الأمريكية الموافقة على صدور قرار جديد عن مجلس الأمن الدولي يوسع سلطة الأمم المتحدة السياسية والاقتصادية في العراق ويحض الدول على توفير قوات السلام المعنية، ذلك ان دورا اكبر للأمم المتحدة في العراق هو مسألة نفسية ايضا ستمنح الشعب العراقي شعوراً بأن بلاده ليست قاعدة امريكية في العالم العربي، كما يجعل الولايات المتحدة ترغب في دعم الالتزام المالي الطويل المدى المطلوب من اجل تحسين الوضع في العراق – على حد تعبير الكاتب.

--- فاصل ---

وننتقل، سيداتي وسادتي، الى عرض للصحف الكويتية والسعودية من مراسل الاذاعة سعد العجمي:

(الكويت)

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..
XS
SM
MD
LG