روابط للدخول

الجولة الأولى


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار والآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم ما يلي:
نهلة الشهال في صحيفة الحياة قالت إن التسوية في العراق تقتضي بالضرورة التسليم بالدور السياسي للأمم المتحدة، وبجدولة زمنية فعلية للاجراءات المطلوبة، وعلى رأسها موعد انسحاب الاحتلال والآلية الممكنة لتشكيل أطر تأسيسية فعلية في البلاد، تشكل أساس توسيع المشاركة العالمية في إدارة الوضع العراقي، كما تشكل السقف الأدنى الذي يفترض أن تطالب به دول أوروبا التي ناهضت الحرب وكذلك الجامعة العربية. ومن دون ذلك – تقول الشهال تفقد التسويات المطروحة معناها وتعود لتصبح مجرد صيغ أخرى لتشريع الاحتلال، وهو ما لا يخرج العراق ولا الأميركان من المأزق.

--- فاصل ---

ورأى منير شفيق في صحيفة الحياة أن السيد محمد باقر الحكيم قد حقق من خلال استشهاده الحلم الذي سعى لتحقيقه طوال عمره وهو اسقاط صدام حسين ونظامه، واعلانها ثورة ترفع راية الاسلام وتزلزل الارض تحت اقدام الاحتلال – بحسب قول الكاتب.

--- فاصل ---

وزعم زهير قصيباتي في صحيفة الحياة أن لا أحد في المنطقة ينسى أن واشنطن تناست الوعود بنشر رياح الديموقراطية، حين انزلقت إلى المستنقع العراقي، وانتقلت من مرحلة الانتصار السريع على صدام ونظامه، إلى مرحلة حروب السيارات المفخخة والاغتيالات، وافتعال نعرات مذهبية في قلب بغداد، والصراع بين الأكراد والتركمان في كركوك.

--- فاصل ---

ولاحظ مارك صايغ في صحيفة الحياة ايضا أن الاعلام الاميركي دخل مرحلة جديدة مع حرب العراق، تمثلت في تراجع واضح في الحريات المكتسبة، وغدا التواطؤ مع السلطة أهم من مجاراة الرأي العام. أما الاعلام العربي فقد اظهر ما تعمل الرقابة والرقابة الذاتية الاميركية لعدم اظهاره على شاشات التلفزيون، كالشعور المعادي لأميركا في العراق، أو كيفية تعامل المارينز مع المدنيين... وبذلك يكون الاعلام العربي أصبح متهماً كزميله الاميركي في تغذية "الأحاسيس الوطنية" على حساب الحقيقة بحسب تعبير الكاتب.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية:

(عمان)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..
XS
SM
MD
LG