روابط للدخول

الملف الثاني: الأمم المتحدة تقرر إجراء تحقيق مستقل في حادث تفجير مقرها في بغداد


مستمعينا الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه لكم شيرزاد القاضي ويخرجه ديار بامرني. نستعرض في ملف اليوم مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - الوزراء الجدد يؤدون اليمين الدستوري أمام رئيس وأعضاء مجلس الحكم العراقي. - الأمم المتحدة تقرر إجراء تحقيق مستقل في حادث تفجير مقرها في بغداد. - إصابة أربعة جنود أميركيين بجراح في منطقة قرب تكريت.

--- فاصل ---

أدى أعضاء الحكومة الجديدة في العراق اليمين أمام أعضاء مجلس الحكم العراقي، ونقلت وكالات الأنباء ومحطات التلفزيون مشاهد من مراسيم أداء اليمين الدستوري بحضور الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي الدكتور احمد الجلبي والرئيس السابق للمجلس الدكتور إبراهيم الجعفري وجلال طالباني عضو المجلس، زعيم الإتحاد الوطني الكردستاني.
وتتألف الحكومة العراقية الجديدة من 24 وزيراً ووزيرة واحدة.

--- فاصل ---

طلب الرئيس الأميركي جورج بوش من وزير الخارجية كولن باول يوم الثلاثاء البدء بمفاوضات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن مشروع قرار يهدف إلى كسب مساندة دولية لجهود الولايات المتحدة في العراق.

وتقول رويترز إن الولايات المتحدة تُصرّ على أن تكون لها السيطرة على العمليات في العراق.

وبعد فاصل إعلاني قصير نعود الى مواد الملف اليومي حيث
أصيب أربعة جنود أميركيين بجراح في منطقة قرب تكريت.

--- فاصل ---

أصيب أربعة جنود أميركيين من فرقة المشاة الرابعة بجراح إثر انفجار لغم تحت سيارتهم بالقرب من مدينة تكريت، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن متحدثة باسم الجيش الأميركي.

وأضافت المتحدثة أن الجنود بحالة صحية مستقرة لكن مركبتين من نوع همفي أصيبتا بأضرار في الهجوم الذي جرى يوم الثلاثاء بالقرب من تكريت.

الى ذلك سلّمت الولايات المتحدة إدارة المنطقة الجنوبية الى قيادة بولندية في مدينة الحلة يوم الأربعاء، ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الجنرال ريكاردو سانشيز أنهم يأملون في أن يعم الرفاه الاقتصادي والحرية في العراق.

وأضاف سانشيز وهو يخاطب القوات الأميركية في الحلة في مراسيم تسليم القيادة الى القوات البولندية.

(تعليق سانشيز)

--- فاصل ---

ومن العاصمة بغداد وافانا مراسلنا (علي الياسي) بتقرير قال فيه إن مجموعة من الحراس المدنيين المكلفين بحراسة الروضة الكاظمية في بغداد ألقت القبض على مجموعة من الأشخاص الذين كانت بحوزتهم قنابل يدوية، وأجرى مراسلنا لقاءً بأحد الحراس الذي تحدث عن تفاصيل الخبر.

(بغداد)

--- فاصل ---

من ناحية أخرى قررت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء أن تسمح
بإجراء تحقيق مستقل في حادث تفجير مقرها في بغداد، الذي أودى بحياة 22 شخصاً بينهم سرجيو فييرا دي ميلو مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في العراق.

وفي السليمانية انتقد وزير حقوق الإنسان في حكومة إقليم كردستان صلاح رشيد أعمال المنظمة المتخصصة بشؤون المرحلين والمهجرين قسراً التابعة للأمم المتحدة، وقد زودنا مراسلنا في السليمانية (مصطفى صالح كريم) بتقرير عن الموضوع الذي أشار فيه الى مطالبة الوزير رشيد بتقرير مفصل عما قامت به المنظمة في السابق وما تنوي القيام به في المستقبل.

(السليمانية)

--- فاصل ---

قررت منظمة أوبك دعوة العراق الى اجتماعها المقرر عقده في نهاية شهر أيلول بحسب ما نقلته رويترز عن تصريح أدلى به رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (عبد الله العطية) لصحيفة الحياة.

وقال العطية إن المنظمة ستدعو وزارة النفط عبر الوزير إبراهيم بحر العلوم إذا اعترفت الأمم المتحدة بالحكومة العراقية الجديدة.

--- فاصل ---

أجرى مسؤولون كبار من الولايات المتحدة وأوربا وحكومات ومؤسسات أخرى محادثات في العاصمة النرويجية بروكسل يوم الأربعاء، تناولت الشأن العراقي، بحسب فرانس برس.

وحضر الاجتماع المخصص للتحضير لاجتماع المتبرعين للعراق في مدريد في شهر تشرين الأول المقبل ممثلون عن مجلس الحكم العراقي. ومن المتوقع أن يصدر بيان في ختام اللقاء الذي سيغلب عليه الطابع التحضيري دون أن يجري اتخاذ قرارات.

--- فاصل ---

التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الأربعاء، ضمن زيارة يقوم بها الى إيران.

وأفادت فرانس برس التي أوردت الخبر إن الملك عبد الله التقى الرئيس الإيراني محمد خاتمي ووزير الخارجية الإيراني محمد خرازي وبحث معهما الشأن العراقي.

الى ذلك قال وزير الخارجية الأردني مروان المعشر في مؤتمر صحفي عقده في باريس حيث يقوم بزيارة الى فرنسا تمهيداً لزيارة سيقوم بها الملك الأردني الى باريس في شهر تشرين أول المقبل، قال إن القوات الأردنية لن تذهب الى العراق تحت قيادة أميركية.

مراسلنا في عَمان (حازم مبيضين) وافانا بالتقرير التالي عن زيارة الملك عبد الله الى إيران.

(عمان)

--- فاصل ---

وفي إطار النشاط الدبلوماسي العربي قالت وكالة إيتار تاس الروسية إن المملكة العربية السعودية مهتمة بتقوية العلاقات مع روسيا، نقلاً عن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الذي يقوم بزيارة الى موسكو تمهيداً للقاء من المؤمل أن يعقده ولي العهد السعودي الأمير عبد الله مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وللتعرف على الأهمية التي توليها العربية السعودية لزيارة الأمير عبد الله المرتقبة الى موسكو أجرى مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) مقابلة مع محلل سياسي سعودي حول الموضوع.

(الكويت)

--- فاصل ---

وفي القاهرة قرر المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية ترك حسم قضية تمثيل مجلس الحكم الانتقالي للعراق فيها الى اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد في القاهرة.

وقد زودنا مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) بتقرير عن آخر المستجدات في جامعة الدول العربية حول الشأن العراقي.

(القاهرة)

--- فاصل ---

وبذلك نكون مستمعينا الكرام قد وصلنا الى نهاية ملف العراق اليومي.. شكراً لمتابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG