روابط للدخول

الجولة الثالثة


مستمعي الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلا بكم في جولة اخرى على الشان العراقي في الصحف العربية.

--- فاصل ---

نبدأ لقاءنا بعرض سريع لبعض من عناوين صحف تصدر في بيروت فقد جاء في صحيفة السفير:
دمشق: الحكومة خطوة.. وسنتعامل معها الأسد مستعد لأي مساعدة يطلبها العراقيون.

ونقرا في النهار:
ترحيب عربي وفرنسي بالحكومة الجديدة الجامعة تدرس الاثنين مشاركة العراق في اجتماع وزراء الخارجية.

ومما جاء في المستقبل:
فيضان بشري يودّع الحكيم في النجف.

--- فاصل ---

وقبل عرض بعض مما نشر في صحف لبنانية من اراء هذا عرض سريع لما ورد من شؤون عراقية في الصحف المصرية:

(القاهرة)

--- فاصل ---

جورج علم راى في تعليق له نشرته اليوم صحيفة السفير اللبنانية ان هناك خمسة احتمالات مطروحة في شان العراق امام وزراء الخارجية خلال اجتماعهم غير الرسمي وفق ما تشير المعلومات المتوافرة نتيجة الاتصالات المكثفة التي جرت، ولا تزال، بين دول مجلس الجامعة وهي:
أولا: أن توضع أمام المقعد العراقي لوحة تحمل اسم العراق، وبالتالي يكون ممثل مجلس الحكم ممثلاً للعراق في هذه الدورة، وهذا ما تطالب به الولايات المتحدة الأميركية.
ثانيا: أن توضع لوحة تحمل اسم مجلس الحكم العراقي المؤقت، وأن يشارك ممثل هذا المجلس في الاجتماع وبالتالي في مناقشة مختلف المواضيع المطروحة على بساط البحث وفق جدول أعمال الدورة.
الاحتمال الثالث: أن يشارك ممثل مجلس الحكم في النقاشات المتعلقة بالعراق فقط.
الرابع: ان يجلس في المقاعد الخلفية، بصفة مراقب، ويستمع الى المناقشات دون ان يشارك فيها.
الخامس: أن يبقى خارج قاعة الاجتماعات، ويكتفي فقط بإجراء الاتصالات مع سائر الوفود العربية بدون استثناء، دون إضفاء طابع الشرعية على حركته..

--- فاصل ---

في صحيفة النهار اللبنانية يعتقد الكاتب اللبناني جهاد الزين ان احدى الظواهر المهمة المثيرة للحيرة حول ما يحدث في العراق، هي "ظاهرة" استعجال الفتنة الطائفية بين السنة والشيعة في العراق الجديد... وهي ظاهرة تشارك في صناعتها كما دلت ردود الفعل بعد مجزرة النجف الأخيرة، جهات عراقية وعربية وغربية... إذ امتلأت التعليقات الصحافية وبعض السياسية في داخل العراق وخارجه بتصريحات تحذر من الفتنة الطائفية.
ولفت الزين الى ان كل احشاء المجتمع العراقي المكبوت اصبحت في الشارع... غير ان واحدة من أهم مفارقات المرحلة للتكرار ان البيئة الشيعية العراقية التي ستكون بطبيعة الحال البيئة "الأكثروية" للعراق الحالي، وبالتالي بيئة ادوار مهمة في صيغة الدولة العراقية المقبلة، هي احدى البىئات الأقل تجربة وتبلوراً وبالتالي الأقل نضجاً تنظيمياً على المستوى السياسي، ضمن طبعاً... السياق العام لمجتمع تعرضت مكوناته وبالتالي خبراته السياسية الى تدمير منهجي ووحشي في العهد السابق.
... الزلزال العراقي مستمر... ببشاعاته وفضائله... ولو كنا في الأيام الأخيرة في أحد "مواسمه" المخيفة التي علينا ان نتعود عليها الى ان يخرج العراق "المعافى" من آلية الصدمات القاسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG