روابط للدخول

رفع حجم التبادل التجاري التركي مع العراق / دفع مستحقات المصدّرين الأردنيين إلى العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير الاقتصادي المصري الدكتور محمد كمال يتحدث فيها عن التعاون الثنائي المتوقع بين المستثمرين من القطاع الخاص في مصر والعراق. كما نستمع إلى متابعات عن مشروع إقامة سوق مركزي ضخم في الموصل، والقرار التركي برفع حجم التبادل التجاري مع العراق لتفعيل مساهمة القطاع الخاص في مشاريع إعادة البناء، إضافة إلى دفع مستحقات المصدّرين الأردنيين إلى العراق.

--- فاصل ---

التعاون العراقي المصري في مجالات الاستثمار..
يتوقع الخبير الاقتصادي المصري الدكتور محمد كمال أن تشهد الفترة المقبلة تعاونا بين المستثمرين من القطاع الخاص في العراق ومصر بمختلف النشاطات الاقتصادية.
وفي المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب، تحدث الخبير الاقتصادي كمال عن المباحثات التي أجراها أخيرا في القاهرة عدد من المستثمرين العراقيين، إضافة إلى التنسيق المصري الياباني في تنفيذ مشاريع إعادة إعمار القطاع الصحي في العراق.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة.

(المقابلة مع الخبير الاقتصادي المصري)

--- فاصل ---

مشروع إقامة سوق مركزي في الموصل..
من المقرر أن يبدأ العمل في غضون أيام على إقامة سوق مركزي فخم في الموصل لتوفير كافة الاحتياجات المنزلية للمستهلكين في المدينة.
ويفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن من المشاريع الأخرى التي أسهمت فيها قوات التحالف في المنطقة أخيرا لتسهيل المواصلات بناء عبّارة مائية تربط بين زاخو في محافظة دهوك وربيعة في محافظة نينوى.
التفاصيل مع مراسلنا في الموصل أحمد سعيد.

(رسالة الموصل الصوتية)

--- فاصل ---

رفع حجم التبادل التجاري التركي مع العراق..
تنظّمُ الخميس في اسطنبول ندوة اقتصادية لرجال الأعمال الأتراك لمناقشة استراتيجية التوسّع في الاستثمار والمبادلات التجارية مع العراق.
ويأتي انعقاد هذه الندوة غداة الإعلان عن قرار الحكومة التركية برفع حجم التبادل التجاري مع العراق بنسبة عشرة في المائة لتحسين الوضع التنافسي للتجار الأتراك في الأسواق العراقية وتفعيل مساهمة القطاع الخاص في مشاريع إعادة الإعمار.
مراسلنا في اسطنبول جان لطيف وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

دفع مستحقات المصدّرين الأردنيين إلى العراق..
في تصريحات أدلى بها خلال مناقشات برلمانية، أكد وزير المالية الأردني أن حقوق المصدّرين الأردنيين الذين أبرموا عقودا مع العراق في إطار البروتوكول التجاري الثنائي بين البلدين ستُدفع بعد إثباتها من صندوق الودائع العراقية المجمّدة الذي أعلن أخيرا عن إنشائه.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين وافانا بالتفاصيل التالية.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG