روابط للدخول

الملف الثاني: إنفجار سيارة مفخخة إستهدف مدير شرطة بغداد


مستمعينا الكرام.. نعود اليكم مع فقرات الملف الذي أعده ويقدمه سامي شورش بمساعدة المخرجة في الأوستوديو هيلين مهران. ويتضمن الملف جملة من القضايا والتطورات السياسية بينها: - إنفجار سيارة مفخخة إستهدف مدير شرطة بغداد وأسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة عشر آخرين بجروح. - آلاف العراقيين يشاركون في مراسم دفن آية الله محمد باقر الحكيم في النجف. ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية تحقق في شريط صوتي يُعتقد أنه للرئيس المخلوع صدام حسين ينفي فيه تورط اتباعه في مقتل السيد الحكيم. - القوات الأميركية ترجىء تسليم مسؤولياتها الخاصة بالحالة الأمنية في المنطقة الجنوبية الوسطى من العراق الى قوة متعددة الجنسيات تحت أمرة الجيش البولندي. هذا ويتضمن الملف أيضاً محاور وقضايا عراقية أخرى، ورسائل صوتية وافانا بها عدد من مراسلينا في مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

في محاولة أخرى لعرقلة الجهود الاميركية الرامية لتثبيت حالة الأمن والاستقرار في العراق، إنفجرت صباح اليوم سيارة مفخخة أمام مقر قيادة الشرطة العراقية في بغداد. وكالة رويترز قالت إن الإنفجار أسفر عن إصابة خمسة عشر شخصاً بجروح إضافة الى تدمير الغرفة التي يعمل فيها مدير شرطة بغداد حسن علي الذي لم يكن في المقر ساعة وقوع الإنفجار. لكن وكالة فرانس برس قالت في تقرير لاحق إن الإنفجار أدى الى مقتل شرطي وإصابة واحد وعشرين شرطياً بينهم اصابتان بليغتان.
الى ذلك، نسبت الوكالة الى ضابط شرطة عراقي أن السيارة المخخفة استهدفت مدير شرطة العاصمة، مضيفاً أن السيارة كانت متوقفة في مرأب المقر.

--- فاصل ---

من جهة أخرى، شارك عشرات الألوف من العراقيين في مراسم دفن آية الله محمد باقر الحكيم الذي لقي مصرعه إثر إنفجار سيارة مفخخة في مدينة النجف الجمعة الماضي مع نحو ثلاثة وثمانين من مؤيديه.
وكالة الصحافة الألمانية قالت إن جموع المشيعيين إحتشدوا منذ الصباح الباكر في النجف، مضيفة أن الشرطة العراقية وميليشيات المجلس الأعلى للثورة الأسلامية في العراق إتخذت إجراءات أمنية مشددة، فيما جرت عمليات واسعة لتفتيش المارة والسيارات الداخلة الى المدينة.
من جهة أخرى، قال الجيش الأميركي إن جنديين أميركيين من قوات شرطته العسكرية قتلا فيما اصيب ثالث بجروح في هجوم بالقنابل على قافلتهم جنوب بغداد.
من ناحية ثانية، قُتل جندي أميركي وأصيب آخر بجروح في حادث تحطم طائرة هيليوكوبتر جنوب بغداد. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن ضابط أميركي أن تحطم الطائرة لم ينجم عن نيران معادية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
نبقى في إطار الحالة الأمنية في العراق، حيث تشير الأنباء الى تسلل مجموعة من البعثيين السابقين الى مدينة السليمانية في كردستان العراق تحت غطاء السياحة والاستجمام ولكن بهدف تنفيذ جرائم بحق الاهليين هناك.
تفاصيل أحد الحوادث الذي وقع في السيلمانية مع مراسلنا مصطفى صالح كريم:

(السليمانية)

--- فاصل ---

ذكرت وكالة فرانس برس أن الولايات المتحدة قررت وذلك بعد الانفجار الذي وقع في النجف تأخير خططها الرامية الى تسليم مسؤولية الأمن في المنطقة الجنوبية الوسطى من العراق الى قوات دولية تقودها بولندا مدة ثمانية عشر يوماً.
يشار الى أن بولندا كانت ستتسلم المسؤولية في المنطقة اعتباراً من الثالث من ايلول الجاري، فيما القوات التي ستقودها تتألف من وحدات عسكرية بلغارية واسبانية وأوكرانية وجنسيات أخرى. لكن بعد حادث الإنفجار أعلن مسؤول عسكري أميركي ان القوات الأميركية ستظل في النجف الى فترة غير محددة.
فرانس برس نسبت الى مسؤول عسكري بولندي ان عملية تسليم مسؤولية الحالة الأمنية الى قوات متعددة الجنسيات تحت أمرة بولندا لن يتم قبل الحادي والعشرين من الشهر الجاري.
في الإطار ذاته، عقد وزير الدفاع البلغاري الذي يزور الكويت مؤتمراً صحافياً تحدث فيه عن قضايا عدة بينها القضية العراقية. مراسلنا في الكويت سعد العجمي يتابع أهم المحاور العراقية التي تطرق اليها الوزير البلغاري:

(الكويت)

--- فاصل ---

من جهة ثانية، أفادت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء بأن مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون جنوب آسيا كريستينا روككا ستصل الى نيودلهي الشهر الجاري وذلك للبحث مع المسؤولين الهنود في الأوضاع العراقية والإقتراح المتعلق بإصدار قرار دولي جديد حول العراق.
يشار الى ان الحكومة الهندية رفضت في الثامن عشر من تموز الماضي طلباً أميركياً بنشر سبعة عشر ألف جندي هندي في العراق. هذا فيما أكد وزير الشؤون الخارجية الهندي ياشوانت سينها أن بلاده مستعدة لدرس فكرة ارسال القوات الى العراق إذا جاء الأمر في إطار تفويض صادر من مجلس الأمن.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نبقى في إطار ارسال قوات عسكرية من دول أخرى الى العراق، حيث أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن مجلس الأمن القومي التركي سيتخذ في الثاني والعشرين من الشهر الجاري قراره الخاص بإرسال قوات عسكرية تركية الى العراق. لكن أردوغان ذكّر في الوقت نفسه بمطالبة بلاده الحصول على ضمانات تتعلق بحماية الأمن التركي والحفاظ على حقوق التركمان في العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

في محور آخر، اعتبرت وكالة الأنباء الايرانية الحكومية أن الحكومة الانتقالية في العراق هي خطوة على طريق نقل شؤون العراق وسلطاته الى العراقيين أنفسهم. وكالة فرانس برس نقلت عن تقرير بثته الوكالة الايرانية أن الناطق بإسم الخارجية الإيراني حميد رضا آصفي أعرب عن أمله في أن تنجح الحكومة الجديدة في إعادة الأمن والاستقرار الى العراق في أقرب وقت ممكن.
من جهة أخرى، شنت صحيفة حكومية مصرية هجوماً شديد اللهجة على الحكومة العراقية الجديدة، واصفة وزراءها بأنهم مجموعة من المطاردين الذين يأتمرون بأوامر واشنطن.
يشار الى ان الحكومة المصرية أعربت في وقت سابق اليوم عن استنكارها لحادث النجف الذي وقع الجمعة الماضي وأودى بحياة السيد الحكيم وعشرات آخرين. وقال بيان أصدرته رئاسة الجمهورية ان مصر تعرب عن استنكارها البالغ للاعتداء الاثيم الذي أودى بحياة السيد الحكيم في الوقت الذي يحتاج فيه العراق الى تضميد جراحه وتوحيد صفوفه.

--- فاصل ---

في محور آخر، نقلت وكالة اسوشيتد برس عن ناطق عسكري أميركي أن الجيش الأميركي إنتهى من تحقيقاته الخاصة حول ما إذا كان اربعة جنود أميركيين قد انتهكوا حقوق سجناء حرب عراقيين.
وكالة فرانس برس قالت إن التقرير النهائي عن نتائج التحقيق سيصدر خلال اسبوعين ويتضمن ردوداً وافية حول ما إذا كان الجنود الأربعة مذنبين ويستحقون تقديمهم الى المحاكمة أم لا؟

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
الى هنا ينتهي عرضنا اليومي لأبرز شؤون العراق ومستجداته السياسية..أملنا أن نلقاكم غداً مع متابعة عراقية جديدة...حتى ذلك الوقت تقبلوا تحيات سامي شورش وهيلين مهران و....الى اللقاء.
XS
SM
MD
LG