روابط للدخول

مراسم تشييع السيد محمد باقر الحكيم بين الكوفة والنجف


- احتشد اليوم، مئات الآلاف من العراقيين بين مدينتي الكوفة والنجف للمشاركة في مراسم تشييع جثمان رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق سيد محمد باقر الحكيم إلى مثواه الأخير في مدينة النجف. - على صعيد ذي صلة، اكد مسؤول رفيع المستوى في الشرطة العراقية، أكد اليوم، اعتقال اثنين من السعوديين واربعة عراقيين، يشتبه بانهم على علاقة مباشرة بعملية التفجير التي ادت يوم الجمعة الماضية الى مقتل 83 شخصا. - ونبقى مستمعي الكرام، في مدينة النجف، حيث قررت الولايات المتحدة تأجيل خططها بتسليم القيادة في المدينة الى الوحدات التي تقودها بولندا، لمدة ثمانية عشر يوما.

تفاصيل الأنباء..

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ويقدم لحضراتكم نشرة موجزة بأهم الاخبار العراقية..

- احتشد اليوم، مئات الآلاف من العراقيين بين مدينتي الكوفة والنجف للمشاركة في مراسم تشييع جثمان رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق سيد محمد باقر الحكيم إلى مثواه الأخير في مدينة النجف.
و قد تم بعد ظهر اليوم، دفن جثمان السيد الحكيم، في ساحة تقع وسط المدنية، حيث كان يعتزم سيد محمد باقر الحكيم اقامة مسجد فيها، قبل وفاته.
و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان اعدادا كبيرة من أفراد الشرطة العراقية وعناصر تابعة لفيلق بدر الجناح العسكري للمجلس الأعلى، قد احتشدت، منذ يوم أمس على طول طريق التشييع، بعد العثور على سيارتين مفخختين في مدينة الكوفة.

- على صعيد ذي صلة، اكد مسؤول رفيع المستوى في الشرطة العراقية، أكد اليوم، اعتقال اثنين من السعوديين واربعة عراقيين، يشتبه بانهم على علاقة مباشرة بعملية التفجير التي ادت يوم الجمعة الماضية الى مقتل 83 شخصا.
و ردا على سؤال لوكالة فرانس برس للانباء، نفى المسؤول الامني العراقي، معلومات اشارت الى اعتقال عراقيين فقط اثر الاعتداء الذي ادى الى مقتل زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق سيد محمد باقر الحكيم. المسؤول الامني الذي لم تكشف فرانس بريس عن هويته، اكد ايضا اعتقال الكثير من المشتبه بهم، إلا ان هؤلاء الستة هم على علاقة مباشرة بالاعتداء.
و يذكر ان السعودية كانت قد طلبت يوم الاحد الماضي تقديم ادلة على تورط سعوديين في اعتداء النجف.

- و نبقى مستمعي الكرام، في مدينة النجف، حيث قررت الولايات المتحدة تأجيل خططها بتسليم القيادة في المدينة الى الوحدات التي تقودها بولندا، لمدة ثمانية عشر يوما.
و نقلت صحيفة كازيتا فيبروشا البولندية عن قائد القوات البولندية الجنرال اندريه تيزكيفيتش، ان الواحدات التي كان يفترض ان تستلم قيادة مدينة النجف، ما زالت تنتظر اجهزة اتصالات ومعدات نقل، كان متفقا ان تقوم الولايات المتحدة بتقديمها الى هذه الوحدات.
و رفض المسؤول العسكري البولندي، الربط بين التأجيل والتفجير الذي وقع امام ضريح الامام علي، يوم الجمعة الماضي، وادوى بحياة ثلاثة وثمانين شخصا بينهم سيد محمد باقر الحكيم.

- افاد متحدث عسكري اميركي ان شرطيا واحدا قد قتل، إثر انفجار سيارة مفخخة في مراب بمجمع الشرطة الرئيسي في جانب الرصافة ببغداد.
و قال انطوني رينوسو، إن السيارة التي انفجرت لم تحدث اصابات في صفوف قوات التحالف، إلا ان عنصرا واحدا في الشرطة العراقية قد قتل.
فيما نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصادر طبية ان ضابطين في الشرطة العراقية اصيبا بجروح بالغة. بينما اصيب تسعة عشر آخرون بجروح طفيفة لدى انفجار سيارة مفخخة في مراب مقر شرطة الرصافة الذي يقع ضمن مجمع يضم ايضا اكاديمية الشرطة ووزارة الداخلية العراقية.
في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان ان الانفجار الحق اضرارا بمكتب قائد شرطة بغداد، حسن علي، المعين من قبل قوات التحالف، والذي لم يكن متواجدا في المجمع وقت وقوع الانفجار.
و نقلت رويترز عن العميد سعيد منعم من الشرطة العراقية ان قائد شرطة بغداد كان مستهدفا على الارجح في الانفجار.

- قالت متحدثة باسم الجيش الامريكي ان جنديين امريكيين يعملان بوحدة للشرطة العسكرية في العراق قد قتلا اثر انفجار عبوة ناسفة، تحت عربة عسكرية كانا يستقلانها على أحد طرق الامداد الرئيسية في بغداد.
كما اعلن بيان صادر عن الجيش الاميركي في العراق، ان جنديا اميركيا قد قتل واصيب اخر بجروح في حادث مروحية قرب بغداد وقع بعيد منتصف ليلة امس، موضحا ان الحادث لم ينجم عن عمل معادي.
XS
SM
MD
LG