روابط للدخول

الجولة الثالثة


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار والآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم اخترنا لكم مايلي:
نهلة الشهال في صحيفة الحياة رأت أن المعركة التي تخوضها واشنطن لانتزاع الاعتراف بمجلس الحكم تتجاوز الغرض العراقي الداخلي، على أهميته، أي النجاح في ترسيخ واجهة سياسية محلية يتستر بها الاحتلال – تتجاوز هذا الغرض نحو امتلاك وظيفة عربية وإقليمية تقوم على التغيير، وامتلاك وظيفة عالمية تتعلق بإرساء الهيمنة.
وتختم الشهال بالتساؤل: إذا كان مجلس الحكم انتقاليا ً، فالسؤال هو: انتقالي نحو ماذا؟

--- فاصل ---

وقال صالح بشير في صحيفة الحياة إن الولايات المتحدة جعلت الحرب في العراق فعل التأسيس للنصاب الدولي الجديد الساعية إلى إرسائه، وهي لذلك ليست في وارد التراجع في شأنها بسهولة، خصوصا وأن ما يواجهها من مصاعب، يبقى حتى الآن، وبمقاييس القوة الأميركية وما تتمتع به من احتياطي اقتصادي وعسكري وسياسي، محدودة. ووجد الكاتب أن الوجود الأميركي في العراق، ضمن ظروف الاضطراب الراهنة وما تُنذر به، حاجة يستشعرها الجميع، وإن أحجمت الغالبية عن الإقرار بها – بحسب تعبير الكاتب.

--- فاصل ---

وزعم زهير قصيباتي في صحيفة الحياة ان الإصرار الاميركي على الحل الأمني في غابة سلاح، يستدر مزيداً من العنف ويستفز مزيداً من الساعين الى احباط خطط التحالف ولو بأثمان باهظة. وفي هذه الحال لن يجدي تحذير ادارة بوش من حرب اهلية، بعدما زرعت الفوضى في العراق، بشهادة القائد السابق للقوات الاميركية في أوروبا ويسلي كلارك – على حد تعبير الكاتب.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..
XS
SM
MD
LG