روابط للدخول

الإعلان عن بقاء قوات أميركية في النجف لفترة غير محددة


- رحبت سلطة التحالف الموقتة بإختيار مجلس الحكم العراقي لأول وزارة عراقية مؤلفة من خمسة وعشرين وزيراً. - أكد الناطق بإسم قوات التحالف الكولونيل غاي شيلدز أن قوات مشاة البحرية الأميركية ستبقى لفترة غير محددة في مدينة النجف بعدما أودى انفجار سيارة مفخخة بحياة أية الله محمد باقر الحكيم والعشرات من مؤيديه. - أفاد وزير العدل الأميركي جون آشكروفت بأن التحقيقات الاميركية الخاصة بالحملة ضد الارهاب ما زالت تركز على الملا كريكار زعيم جماعة أنصار الاسلام المتهمة بالعلاقة مع شبكة القاعدة.

تفاصيل الأنباء..

- رحبت سلطة التحالف الموقتة بإختيار مجلس الحكم العراقي لأول وزارة عراقية مؤلفة من خمسة وعشرين وزيراً.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق بإسم سلطة التحالف تشارلز هيتلي أن الوزراء سيرفعون تقاريرهم الى مجلس الحكم العراقي وليس الى سلطة التحالف، كما ستكون لديهم مسؤوليات فعلية رغم أن مستشاراً يتبع سلطة التحالف الموقتة سيعمل مع كل وزير. ورداً على سؤال في شأن تحويل السلطات الأساسية لوزارة الداخلية، قال هيتلي إن سلطة التحالف عازمة على أن يتولى وزير الداخلية نوري بدران قيادة الشرطة العراقية المؤلفة من سبعة وثلاثين ألف شرطي.

- من جهة أخرى، رحبت جامعة الدول العربية بإعلان الوزارة العراقية الجديدة. يشار الى أن مجلس الحكم أعلن اليوم أسماء التشكيلة الوزارية بينها الناطق بإسم الحزب الديموقراطي الكردستاني هوشيار زيباري الذي عُيّن وزيراً للخارجية وابراهيم بحر العلوم وزيراً للنفط ونوري بدران وزيراً للداخلية.

- أكد الناطق بإسم قوات التحالف الكولونيل غاي شيلدز أن قوات مشاة البحرية الأميركية ستبقى لفترة غير محددة في مدينة النجف بعدما أودى انفجار سيارة مفخخة بحياة أية الله محمد باقر الحكيم والعشرات من مؤيديه. في الوقت عينه، أشار الناطق الأميركي الى أن الخطط المتعلقة بتسليم الحالة الأمنية في المنطقة الجنوبية الوسطى من العراق الى قوات بولندية ما زالت قيد الإجراء.
من ناحية ثانية، نسبت وكالة فرانس برس الى أعلى مسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي في العراق توم فيونتيس أن مكتبه لن يبدأ بتحقيقاته في شأن عملية التفجير في النجف قبل الإنتهاء من مراسم دفن السيد محمد باقر الحكيم.
على صعيد متصل، بثّت وكالة فرانس برس أن قوات أمن عراقية اعتقلت شخصين خارج مسجد الكوفة بعد عثورها على سيارتين مفخختين.

- أفاد وزير العدل الأميركي جون آشكروفت بأن التحقيقات الاميركية الخاصة بالحملة ضد الارهاب ما زالت تركز على الملا كريكار زعيم جماعة أنصار الاسلام المتهمة بالعلاقة مع شبكة القاعدة.
وكالة فرانس برس قالت إن الملا كريكار الذي هو كردي من العراق يعيش منذ عشر سنوات في النرويج، معرض الآن الى الترحيل. ونقلت الوكالة عن أشكروفت أن أنصار الاسلام جماعة خطرة جداً وتحتفظ بمواقع للتدريب على العمليات الارهابية في شمال العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG