روابط للدخول

الملف الثاني: صدام حسين ينفي أي مسؤولية عن اغتيال الزعيم الشيعي الراحل السيد محمد باقر الحكيم


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة تشكيل اول حكومة عراقية بعد سقوط نظام صدام حسين وحديث مع عضو في مجلس الحكم الانتقالي حول كيفية التوافق على اعضاء الوزارة، ونقف عند نفي الرئيس العراقي السابق أي مسؤولية عن اغتيال الزعيم الشيعي الراحل السيد محمد باقر الحكيم فضلا عن تطورات سياسية وامنية اخرى.

--- فاصل ---

اشارت تقارير اوردتها وكالات وصحف عراقية واجنبية الى ان مجلس الحكم الانتقالي في العراق اعلن اسماء خمسة وعشرين وزيرا سيكونوا اول حكومة عراقية بعد سقوط نظام الرئيس المخلوع صدام حسين. وستقوم هذه الحكومة بمهامها حتى الانتخابات المقررة في 2004، ويراسها العضو في مجلس الحكم الذي يتولى رئاسته الدورية، وهو اعتبارا من اليوم احمد الجلبي احد القادة البارزين في المؤتمر الوطني العراقي.
وتتألف الوزارة من 13 وزيرا من العرب الشيعة وخمسة من العرب السنة وخمسة اكراد ومسيحي واحد وتركماني واحد.
وفيما يلي التشكيلة كما اعلنها مجلس الحكم الانتقالي. والوزراء هم وزير الداخلية نوري بدران ووزير النفط: ابراهيم بحر العلوم ووزير الاتصالات: حيدر العبادي ووزير التجارة: علي علاوي ووزير التخطيط: مهدي الحافظ ووزير التربية: علاء عبد الصاحب العلوان ووزير الثقافة: مفيد محمد جواد الجزائري ووزير الزراعة: عبد الامير عبود رحيمة ووزير الشباب والرياضة: علي فائق الغضبان ووزير الصحة: خضير عباس ووزير العدل: هشام عبد الرحمن الشبلي.ووزير العمل والشؤون الاجتماعية: سامي عزارة آل معجون ووزير المهجرين والمهاجرين: محمد جاسم خضير.
ووزير المالية: كامل مبدر الكيلاني ووزير الكهرباء: ايهم السامرائي ووزير التكنولوجيا: رشاد مندان عمر ووزير حقوق الانسان: عبد الباسط تركي ووزير التعليم العالي: زياد عبد الرزاق محمد اسود.
ووزير الخارجية: هوشيار محمود محمد زيباري ووزير الموارد المائية: لطيف رشيد ووزير الصناعة والمعادن: محمد توفيق رحيم ووزير البيئة: عبد الرحمن صديق كريم ووزيرة الاشغال العامة: نسرين مصطفى البراوري (وهي المرأة الوحيدة في الحكومة).
و وزير النقل: بهنام زيا بولص ووزير الاعمار والاسكان: بيان باقر صولاغ.
وقد ذيل مجلس الحكم الانتقالي في القرار الذي اتخذه في جلسة عقدها الاحد باسم ابراهيم الجعفري الذي تولى رئاسة مجلس الحكم الشهر الماضي وانتهت ولايته في 31 آب.
وفي بغداد اجرى مراسلنا فلاح حسن حوارا قصيرا صنغل جابك العضو في مجلس الحكم الانتقالي التي تحدثت عن كيفية التوافق على القائمة الوزارية:
بغداد

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس للانباء ان مكتب التحقيقات الفيدرالي سيشارك في التحقيقات الجارية حول حادث التفجير المدمر لسيارة ملغومة في النجف الاشرف وذلك بعدما دعا محافظ المدينة المقدسة الولايات المتحدة الى المساعدة في التحقيق الجاري.
فيما اعلنت الشرطة ان كمية المتفجرات التي كانت مزروعة في السيارة بلغت سبعمائة وخمسين كيلوغراما من مادة التي ان تي.
فيما تواصل اليوم في كربلاء تشييع جنازة رمزية للزعيم الشيعي الراحل اية الله السيد محمد باقر الحكيم:

في مدينة كربلاء، ثاني المدن المقدسة لدى المسلمين الشيعة في العراق، تجمع حوالي ثلاثة الاف عراقي عند مرقد الامام الحسين عليه السلام وهم يلطمون الصدور ويضربون ظهورهم بالسلاسل ويقرعون الطبول مع اقتراب الموكب الضخم لنعش السيد الحكيم الذي سينقل الى النجف حيث يوارى الثرى.

وقد ذكرت السلطات المحلية انها لم تستطع العثور على شيء من بقايا جسد الحكيم سوى يده وساعته وحلقة زواجه وقلمه بين حطام الانفجار.
وكتب على احدى اللافتات التي حملها المشيعون ان الانتقام من القتلة سيكون قاسيا. وقد غطت النعش باقات من الورد الاحمر والابيض فيما وضعت عمامة سوداء على مقدمته.
وفي واشنطن، افاد ناطق باسم مكتب التحقيقات الفيدرالي ان وكلاء من المكتب سيشاركون في عملية التحقيق الجارية بشان الحادث. كما اكد توم فوينتس، المسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في العراق، ان المكتب سيساعد الشرطة العراقية في التحقيق حول اعتداء النجف بجنوب العراق والذي اوقع 83 قتيلا الجمعة.
وقال المسؤول ان محققين من ال "اف بي آي" "سيدرسون عينات المتفجرات التي استخدمت في الاعتداء وسيشاركون في التحقيق حول المشتبه بهم للتأكد مما اذا كان الامر يتعلق بارهابيين معروفين.
واضاف مهما كان الاشخاص الذين ستوقفهم الشرطة العراقية، "سنتحقق مما اذا كانوا عناصر في مجموعة ارهابية معروفة. كما سنتحقق من قاعدة البيانات والمعطيات الموجودة لدينا لمعرفة ما اذا كانوا ارهابيين توجد معلومات عنهم سابقا".
واشار الى ان سلطة التحالف الموقتة في العراق طلبت من الشرطة الفدرالية الاميركية المساعدة بعدما تلقت طلبا بذلك من محافظ النجف حيدر مهدي مطر.

--- فاصل ---

الشرطة المحلية في النجف ابلغت وكالة اسيوشيتدبريس انها القت القبض على تسعة عشر شخصا معظمهم من الاجانب وافيد بانهم اعترفوا بعلاقتهم بتنظيم القاعدة. الا ان معظم الزعماء الروحيين للشيعة يلقون باللائمة في قضية اغتيال الحكيم على اعوان الرئيس العراقي السابق صدام حسين كما يلومون قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة بسبب تقصيرها في توفير الامن في البلاد منذ سقوط النظام البائد.
عمار الحكيم نجل السيد عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق اكد هذا الاتهام بقوله..

وفيما له صلة بمراسم التشييع التي اقيمت اليوم في كربلاء يعتقد ان اكثر من عشرين الف شخصا من الزوار الايرانيين الذين اجتازوا الحدود العراقية بطريقة غير مشروعة شاركوا اليوم في تشييع الزعيم الشيعي. وقد نقلت وكالة فرانس بريس عن احدهم القول ان الشعب الايراني يشعر بحزن عميق لرحيل السيد الحكيم وانه صعق لنبا الانفجار الذي هز مدينة النجف المقدسة.
وفي طهران، اعتبر الناطق باسم الخارجية الايرانية اغتيال السيد الحكيم ضربة موجعة للشعب العراقي ووصف حميد رضا اصفي اية الله الحكيم بانه رمز سياسي وديني ويعد رحيله خسارة للشعب العراقي.

--- فاصل ---

بثت قناة الجزيرة الفضائية شريطا صوتيا نسبته للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين نفى فيه المتحدث مسؤولية أتباعه عن تفجير سيارة ملغومة في النجف يوم الجمعة الماضي.
وبحسب رويترز فقد قال الصوت المسجل على الشريط "ان من وصفهم بالغزاة الكفرة يتهمون دون دليل أتباع صدام حسين بعد مقتل الحكيم مشيرا إلى آية الله محمد باقر الحكيم الذي اغتيل يوم الجمعة في انفجار سيارة ملغومة.
الى ذلك، كتبت صحيفة تايمز في عددها الصادر غدا الاثنين نقلا عن مصدر مقرب من المحققين العراقيين ان السعوديين اللذين اعتقلا في اطار التحقيق حول اعتداء النجف اكتشفا بعد ان بعثا رسالة الكترونية تقول ان المهمة نفذت والكلب قتل.
وبحسب هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، فان الجمهور القى القبض على هذين الرجلين وقادهما الى اقرب مركز للشرطة في النجف يوم السبت غداة الاعتداء، بعد ان تم التعرف عليهما بسبب نص الرسالة الالكترونية التي ارسلانها لتوهما من مقهى انترنت.
وجاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان مسؤولا في وزارة الخارجية السعودية رفض ادعاءات مسؤولين عراقيين بتورط مواطنين سعوديين في حادث اغتيال السيد الحكيم وطالب بدليل يثبت ذلك كما نفت الكويت تورط أي من رعاياها في العملية.
وفي عمان اعلن رئيس الوزراء الاردني اجراءات جديدة لضبط الحدود ومنع المتسللين. حازم مبيضين وتفصيلات اخرى:

(عمان)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
مداهمات في النجف تنفذها عناصر من الشرطة العراقية وفيلق بدر الشيعي.

--- فاصل ---

قتل شخصان صباح في عملية مداهمة لمنزل احد كبار المسؤولين البعثيين السابقين في النجف بعد ثلاثة ايام من الاعتداء الذي اوقع 83 قتيلا امام ضريح الامام علي، وفق ما افاد ضابط في الشرطة.
وبحسب فرانس بريس فقد افاد الضابط بان عناصر من الشرطة ومن اعضاء المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في فيلق بدر قاموا عند الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي بعملية مداهمة لمنزل مسؤول بعثي كبير هو كريم غيث في حي الاشتراكي جنوب المدينة. واضاف ان تبادلا لاطلاق النار جرى قتل فيه اثنان من الذين قاموا بعمليات المداهمة وتمكن مسؤول البعث من الفرار، بدون تحديد ما اذا كان القتيلان من الشرطة او من فيلق بدر.
لكن محافظ النجف الاشرف حيدر الميالي صرح امس بان ضبط الامن في النجف وفي العراق يجب ان يكون من مسؤولية التحالف وليس الشرطة العراقية وقال..

وفي البصرة نقلت وكالة فرانس بريس ايضا عن ناطق باسم القوات البريطانية ان افرادها نزعت ليل الاحد سلاح حوالي مائة من انصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذين اقاموا نقطة تفتيش قرب مقر الحوزة في وسط مدينة البصرة وصفها المتحدث البريطاني بانها غير مشروعة. وفي تطور لاحق نجا زعيم الطائفة الشيخية في المدينة من محاولة اغتيال نفذت اليوم.

--- فاصل ---

أشادت فرنسا باستعداد الولايات المتحدة لبحث السماح لقوات تابعة للامم المتحدة بدخول العراق باعتباره تقدما لكنها أصرت على انه مازال يتعين على واشنطن التنحي جانبا وترك العراقيين يديرون شؤون بلادهم بمساعدة الامم المتحدة.
وبحسب رويترز فقد قال دومينيك دو فيلبان وزير الخارجية الفرنسي إن الجهود الامريكية لإعادة الاستقرار للعراق فشلت بشكل واضح وان الامم المتحدة يجب ان تكون لديها الشجاعة الكافية لتغيير الاسلوب المتبع هناك.
وقال ريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية الامريكي الاسبوع الماضي ان واشنطن التي ظلت حتى الآن تسيطر بشكل مطلق على العراق قد تبحث تسليم الجوانب الامنية لقوة تحصل على تفويض من الامم المتحدة إذا كان قائدها أمريكيا.
وقال دو فيلبان لمحطة إذاعة فرنسية ان هذه الصيغة تمثل خطوة للأمام بالمقارنة مع الوضع الراهن.
الى ذلك اعلنت استراليا اليوم الاثنين ان مجلس الأمن في حاجة الى تمرير قرار يسمح للمجتمع الدولي بالاضطلاع بدور أكبر في إعادة إعمار العراق تحت قيادة الولايات المتحدة.
وبحسب الوكالة ذاتها فقد صرح وزير الخارجية الكسندر داونر بان قرارا من مجلس الأمن سيسمح بنشر قوات اضافية لتعزيز الأمن في الدولة التي تمزقها الحرب لكنه يجب ان يعترف بالدور البارز للولايات المتحدة.
كما اعلنت اليابان اليوم أنها سترسل بعثة تقصي حقائق إلى العراق بأسرع ما يمكن لتحديد الدور الذي يمكن أن تلعبه في اعادة بناء ذلك البلد الذي مزقته الحرب ولكنها لم تحدد موعدا لمغادرة هذه البعثة وهي خطوة ضرورية قبل ان تستطيع طوكيو اتخاذ قرار مثير للجدل بشأن مااذا كانت ترسل قوات إلى هناك.
وفي تطور اخر، أظهر استطلاع للرأي نشر اليوم الاثنين أن أكثر من 60 في المئة من البريطانيين يعتقدون أنه يجب على حكومتهم سحب الجنود البريطانيين من العراق.ووجد استطلاع للرأي أجري لحساب صحيفة ديلي ميرور ومحطة تلفزيون جي ام تي في بشأن الموعد الذي يتعين فيه سحب القوات البريطانية أن 29 في المئة ممن شملهم الاستطلاع يريدون سحب القوات بأسرع ما يمكن ودعا 32 في المئة إلى سحبها بشكل تدريجي مع تحديد موعد نهائي لمغادرة آخر جندي العراق.

--- فاصل ---

في تقرير وافانا به من القاهرة مراسلنا احمد رجب جاء ان مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين سيبحث غدا جدول اعمال الاجتماع الوزاري فيما ازداد عدد الدول المطالبة بمشاركة العراق في الاجتماع بممثل يعينه مجلس الحكم الانتقالي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

الى الكويت وصل وزير الخارجية الايراني كمال خرازي لاجراء محادثات مع القادة فيها من المتوقع ان يكون الملف العراقي على راسها خاصة بعد التطورات الاخيرة. سعد العجمي ومزيد من التفاصيل:

(الكويت)

على صلة

XS
SM
MD
LG