روابط للدخول

الملف الأول: تشكيل اول حكومة عراقية بعد سقوط نظام صدام حسين


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة تشكيل اول حكومة عراقية بعد سقوط نظام صدام حسين، ونفي الرئيس العراقي السابق أي مسؤولية عن اغتيال الزعيم الشيعي الراحل السيد محمد باقر الحكيم فضلا عن تطورات سياسية وامنية اخرى.

--- فاصل ---

اشارت تقارير اوردتها وكالات وصحف عراقية واجنبية الى ان مجلس الحكم الانتقالي في العراق انتهى من تسمية خمسة وعشرين وزيرا ليكونوا اول حكومة عراقية بعد سقوط نظام الرئيس المخلوع صدام حسين.

أصدر مجلس الحكم العراقي بيانا جاء فيه ان المجلس عيَن 25 وزيرا من بينهم ابراهيم بحر العلوم الذي عُيَن وزيرا للنفط.
وجاء في بيان مجلس الحكم العراقي ان هوشيار الزيباري عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عُيَن وزيرا للخارجية كما عُيَن كامل الكيلاني وزيرا للمالية.
ويدير الوزراء الشؤون اليومية للوزارات العراقية ولكن لن يعين رئيس للوزراء.
وستبقى السلطة النهائية في يد المشرف على الادارة المدنية الاميركية بول بريمر إلى حين انتخاب حكومة عراقية.
وعيَن مجلس الحكم نسرين براوري وزيرة للأشغال العامة كما أنشأ وزارة لحقوق الانسان يرأسها عبد الباسط تركي.
ولم يعين وزير في منصب وزير الدفاع أو وزير الاعلام بعد ان ألغت المنصبين الادارة التي شكلتها واشنطن وتدير العراق منذ ان أسقطت القوات الامريكية الغازية نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في شهر نيسان الماضي.
وقال البيان انه من المقرر ان يؤدي الوزراء العراقيون اليمين الدستورية يوم الثلاثاء بعد تشييع جنازة الزعيم الشيعي الراحل آية الله محمد باقر الحكيم الذي اغتيل يوم الجمعة.
وقال مسؤولو نفط سابقون ان بحر العلوم غير معروف لموظفي النفط العراقيين القدامى لكنه حاصل على شهادة علمية في هندسة البترول وله بعض الخبرة العملية حيث عمل في صناعة النفط الكويتية.
وكان عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق نوادم كنا اعلن ان المجلس شكل حكومة من 25 وزيرا هي الاولى بعد سقوط نظام صدام حسين، موضحا ان الحقائب اسندت على اساس التوزيع الطائفي والعرقي المطبق في المجلس.
واوضح كنا ان الحكومة تضم 13 وزيرا من العرب الشيعة وخمسة وزراء من العرب السنة وخمسة اكراد وتركمانيا واحدا ومسيحيا واحدا، موضحا ان هذا التوزيع الطائفي والعرقي لاعضاء الوزارة تم وفق تركيبة مجلس الحكم الانتقالي. وذكر نصير الجادرجي عضو المجلس الانتقالي لوكالة فرانس برس، اسماء بعض الوزراء نوري بدران الشيعي الذي كلف وزارة الداخلية بينما اسندت حقيبتي العدل لهاشم الشبلي والزراعة لعبد الامير العبود.ونقلت فرانس بريس عن مصادر مطلعة ان خمس نساء عين بمنصب نائب او وكيل وزير في الحكومة الجديدة.

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس للانباء ان مكتب التحقيقات الفيدرالي سيشارك في التحقيقات الجارية حول حادث التفجير المدمر لسيارة ملغومة في النجف الاشرف وذلك بعدما دعا محافظ المدينة المقدسة الولايات المتحدة الى المساعدة في التحقيق الجاري.
فيما اعلنت الشرطة ان كمية المتفجرات التي كانت مزروعة في السيارة بلغت سبعمائة وخمسين كيلوغراما من مادة التي ان تي.
فيما تواصل اليوم في كربلاء تشييع جنازة رمزية للزعيم الشيعي الراحل اية الله السيد محمد باقر الحكيم:

في مدينة كربلاء، ثاني المدن المقدسة لدى المسلمين الشيعة في العراق، تجمع حوالي ثلاثة الاف عراقي عند مرقد الامام الحسين عليه السلام وهم يلطمون الصدور ويضربون ظهورهم بالسلاسل ويقرعون الطبول مع اقتراب الموكب الضخم لنعش السيد الحكيم الذي سينقل الى النجف حيث يوارى الثرى.

وقد ذكرت السلطات المحلية انها لم تستطع العثور على شيء من بقايا جسد الحكيم سوى يده وساعته وحلقة زواجه وقلمه بين حطام الانفجار.
وكتب على احدى اللافتات التي حملها المشيعون ان الانتقام من القتلة سيكون قاسيا. وقد غطت النعش باقات من الورد الاحمر والابيض فيما وضعت عمامة سوداء على مقدمته.
وفي واشنطن، افاد ناطق باسم مكتب التحقيقات الفيدرالي ان وكلاء من المكتب سيشاركون في عملية التحقيق الجارية بشان الحادث. كما اكد توم فوينتس، المسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في العراق، ان المكتب سيساعد الشرطة العراقية في التحقيق حول اعتداء النجف بجنوب العراق والذي اوقع 83 قتيلا الجمعة.
وقال المسؤول ان محققين من ال "اف بي آي" "سيدرسون عينات المتفجرات التي استخدمت في الاعتداء وسيشاركون في التحقيق حول المشتبه بهم للتأكد مما اذا كان الامر يتعلق بارهابيين معروفين.
واضاف مهما كان الاشخاص الذين ستوقفهم الشرطة العراقية، "سنتحقق مما اذا كانوا عناصر في مجموعة ارهابية معروفة. كما سنتحقق من قاعدة البيانات والمعطيات الموجودة لدينا لمعرفة ما اذا كانوا ارهابيين توجد معلومات عنهم سابقا".
واشار الى ان سلطة التحالف الموقتة في العراق طلبت من الشرطة الفدرالية الاميركية المساعدة بعدما تلقت طلبا بذلك من محافظ النجف حيدر مهدي مطر.

--- فاصل ---

الشرطة المحلية في النجف ابلغت وكالة اسيوشيتدبريس انها القت القبض على تسعة عشر شخصا معظمهم من الاجانب وافيد بانهم اعترفوا بعلاقتهم بتنظيم القاعدة. الا ان معظم الزعماء الروحيين للشيعة يلقون باللائمة في قضية اغتيال الحكيم على اعوان الرئيس العراقي السابق صدام حسين كما يلومون قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة بسبب تقصيرها في توفير الامن في البلاد منذ سقوط النظام البائد.
عمار الحكيم نجل السيد عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق اكد هذا الاتهام بقوله..

وفيما له صلة بمراسم التشييع التي اقيمت اليوم في كربلاء يعتقد ان اكثر من عشرين الف شخصا من الزوار الايرانيين الذين اجتازوا الحدود العراقية بطريقة غير مشروعة شاركوا اليوم في تشييع الزعيم الشيعي. وقد نقلت وكالة فرانس بريس عن احدهم القول ان الشعب الايراني يشعر بحزن عميق لرحيل السيد الحكيم وانه صعق لنبا الانفجار الذي هز مدينة النجف المقدسة.
وفي طهران، اعتبر الناطق باسم الخارجية الايرانية اغتيال السيد الحكيم ضربة موجعة للشعب العراقي ووصف حميد رضا اصفي اية الله الحكيم بانه رمز سياسي وديني ويعد رحيله خسارة للشعب العراقي.

--- فاصل ---

بثت قناة الجزيرة الفضائية شريطا صوتيا نسبته للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين نفى فيه المتحدث مسؤولية أتباعه عن تفجير سيارة ملغومة في النجف يوم الجمعة الماضي.
وبحسب رويترز فقد قال الصوت المسجل على الشريط "ان من وصفهم بالغزاة الكفرة يتهمون دون دليل أتباع صدام حسين بعد مقتل الحكيم مشيرا إلى آية الله محمد باقر الحكيم الذي اغتيل يوم الجمعة في انفجار سيارة ملغومة.
الى ذلك، كتبت صحيفة تايمز في عددها الصادر غدا الاثنين نقلا عن مصدر مقرب من المحققين العراقيين ان السعوديين اللذين اعتقلا في اطار التحقيق حول اعتداء النجف اكتشفا بعد ان بعثا رسالة الكترونية تقول ان المهمة نفذت والكلب قتل.
وبحسب هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، فان الجمهور القى القبض على هذين الرجلين وقادهما الى اقرب مركز للشرطة في النجف يوم السبت غداة الاعتداء، بعد ان تم التعرف عليهما بسبب نص الرسالة الالكترونية التي ارسلانها لتوهما من مقهى انترنت.
وجاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان مسؤولا في وزارة الخارجية السعودية رفض ادعاءات مسؤولين عراقيين بتورط مواطنين سعوديين في حادث اغتيال السيد الحكيم وطالب بدليل يثبت ذلك كما نفت الكويت تورط أي من رعاياها في العملية:

(الكويت)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
مقتل اثنين خلال مداهمة لاحد مسؤولي حزب البعث المنحل في النجف.

--- فاصل ---

قتل شخصان صباح في عملية مداهمة لمنزل احد كبار المسؤولين البعثيين السابقين في النجف بعد ثلاثة ايام من الاعتداء الذي اوقع 83 قتيلا امام ضريح الامام علي، وفق ما افاد ضابط في الشرطة.
وبحسب فرانس بريس فقد افاد الضابط بان عناصر من الشرطة ومن اعضاء المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في فيلق بدر قاموا عند الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي بعملية مداهمة لمنزل مسؤول بعثي كبير هو كريم غيث في حي الاشتراكي جنوب المدينة. واضاف ان تبادلا لاطلاق النار جرى قتل فيه اثنان من الذين قاموا بعمليات المداهمة وتمكن مسؤول البعث من الفرار، بدون تحديد ما اذا كان القتيلان من الشرطة او من فيلق بدر.
من جهة اخرى جرح كريم عطية قائد شرطة الكوفة التي تبعد عشرة كيلومترات شمال النجف ذراعه الايمن ليل الاحد الاثنين برصاص اطلقه عناصر احد الاحزاب السياسية عند مدخل النجف. وقال ضابط في الشرطة ان عطية الذي كان بسيارته لم يتوقف عند حاجز اقامته عناصر احد الاحزاب السياسية عند مدخل النجف فاطلقوا عليه النار. وقد اصيب ونقل الى مستشفى النجف. ولم يفصح عن اسم الحزب السياسي.
لكن محافظ النجف الاشرف حيدر الميالي صرح امس بان ضبط الامن في النجف وفي العراق يجب ان يكون من مسؤولية التحالف وليس الشرطة العراقية وقال..

وفي البصرة نقلت وكالة فرانس بريس ايضا عن ناطق باسم القوات البريطانية ان افرادها نزعت ليل الاحد سلاح حوالي مائة من انصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذين اقاموا نقطة تفتيش قرب مقر الحوزة في وسط مدينة البصرة وصفها المتحدث البريطاني بانها غير مشروعة. وفي تطور لاحق نجا زعيم الطائفة الشيخية في المدينة من محاولة اغتيال نفذت اليوم. التفصيلات من حيدر الزبيدي مراسلنا هناك:

(البصرة)

--- فاصل ---

قالت استراليا اليوم الاثنين ان مجلس الأمن في حاجة الى تمرير قرار يسمح للمجتمع الدولي بالاضطلاع بدور أكبر في إعادة إعمار العراق تحت قيادة الولايات المتحدة.
وبحسب رويترز فقد صرح وزير الخارجية الكسندر داونر بان قرارا من مجلس الأمن سيسمح بنشر قوات اضافية لتعزيز الأمن في الدولة التي تمزقها الحرب لكنه يجب ان يعترف بالدور البارز للولايات المتحدة.
وأضاف ان من الضروري ان يحدث ذلك لان البديل وهو مجرد المطالبة بانسحاب كامل للقوات الامريكية والاجنبية الأخرى من العراق ليس خيارا مطروحا.
كما اعلنت اليابان اليوم أنها سترسل بعثة تقصي حقائق إلى العراق بأسرع ما يمكن لتحديد الدور الذي يمكن أن تلعبه في اعادة بناء ذلك البلد الذي مزقته الحرب ولكنها لم تحدد موعدا لمغادرة هذه البعثة وهي خطوة ضرورية قبل ان تستطيع طوكيو اتخاذ قرار مثير للجدل بشأن مااذا كانت ترسل قوات إلى هناك.
وفي تطور اخر، أظهر استطلاع للرأي نشر اليوم الاثنين أن أكثر من 60 في المئة من البريطانيين يعتقدون أنه يجب على حكومتهم سحب الجنود البريطانيين من العراق.ووجد استطلاع للرأي أجري لحساب صحيفة ديلي ميرور ومحطة تلفزيون جي ام تي في بشأن الموعد الذي يتعين فيه سحب القوات البريطانية أن 29 في المئة ممن شملهم الاستطلاع يريدون سحب القوات بأسرع ما يمكن ودعا 32 في المئة إلى سحبها بشكل تدريجي مع تحديد موعد نهائي لمغادرة آخر جندي العراق.

--- فاصل ---

في انقرة اعلن وزير الصحة التركي عن اجراء اتصالات مع الجانب العراقي من اجل تحسين الظروف الصحية للمواطن العراقي فضلا عن نقل عدد من المرضى العراقيين لتلقي العلاج في المستشفيات التركية. فيما اعلن عن مشاريع لتزويد العراق بالطاقة الكهربائية:

(اسطنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG