روابط للدخول

الجولة الأولى


أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة على الصحف العربية لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي..

صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن تكتب تعليقاً بعنوان (بوش اخطأ وعليه ان يعتذر) تقول فيه:
يتعمق المأزق الامريكي يوماً بعد يوم في العراق، وجاء الانفجار الكبير الذي وقع في النجف الاشرف ليضع الادارة الامريكية أمام تحد جديد بالغ الصعوبة.
فمن الواضح، ومن خلال هذا الانفجار، وما سبقه من تفجيرات مماثلة، ان ثقافة السيارات المفخخة وصلت الى العراق، وباتت تشكل كابوسا مقلقا لقوات الاحتلال الامريكية والعراقيين معاً.
وتضيف الصحيفة ان قوات الاحتلال الامريكية تتحمل مسؤولية حفظ الأمن في البلاد، وفق كل المعاهدات والمواثيق الدولية، مثلما تتحمل ايضا مسؤولية حماية ارواح المواطنين العراقيين، ولكنها فشلت في هذه المهمة فشلا ذريعا، رغم مرور خمسة اشهر علي احتلالها للعراق.
وان توجيه الاتهامات الى النظام السابق وفلوله أمر متوقع، ولكنه لا يكفي وحده، ولا يقدم أي حلول للأزمة الراهنة، فالمواطن العراقي بات يتطلع الى الأمن والخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وطبابة وتعليم، وهي اشياء ما زالت شبه معدومة في عراق الاحتلال الامريكي.
وترى الصحيفة ان الخبراء يقدرون ميزانية إعمار العراق بحوالي ستمئة مليار دولار، وهو رقم ضخم تقول الادارة الامريكية انها لا تستطيع ان تتحمله لوحدها، وتناشد دولا اوروبية، وعربية للمشاركة في تحمل جزء كبير من هذه الاعباء.
وتخلص صحيفة القدس العربي الى القول ان ادارة الرئيس بوش يجب ان تعترف بخطئها أولا، وتقدم اعتذاراً للمجتمع الدولي عن هذا الخطأ، مرفوقا بتعهد بعدم الإقدام علي أي خطوة مماثلة دون صدور قرار عن مجلس الأمن. وبعد ذلك يمكن ان تجري المداولات حول كيفية ارسال قوات دولية الي العراق باشراف الأمم المتحدة للمساعدة في ايجاد حلول ومخارج لأمريكا وللعالم بأسره من مأزق ضخم ووعر اسمه المأزق الامريكي في العراق.

قراءة في الصحف الكويتية من مراسلنا هناك سعد العجمي...

مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء...

على صلة

XS
SM
MD
LG