روابط للدخول

الملف الثاني: المعتقلون الاربعة في جريمة النجف هم عربيان وعراقيان


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز مستجدات الشأن العراقي، ومن بينها: - محافظ النجف يقول إن المعتقلين الاربعة في جريمة النجف هم عربيان من السُنة ينتميان الى المذهب الوهابي، وعراقيان من البصرة.

--- فاصل ---

ذكر محافظ النجف حيدر مهدي مطر ان المعتقلين الاربعة في اعتداء النجف هم عربيان من السنة ينتميان الى المذهب الوهابي، وعراقيان من البصرة. ونقلت فرانس برس عن مطر ان المعتقلين هم "عراقيان من البصرة من انصار النظام السابق، اما الاخران فمن العرب الذين ينتمون للمذهب الوهابي "، في اشارة الى احتمال انتمائهما الى فكر شبكة القاعدة الارهابية. وكان مصدر في الشرطة العراقية قال قبل ذلك ان المعتقلين الاربعة هم من العرب غير العراقيين، وان لهم ثلاثة رفاق تمكنوا من الإفلات من الاعتقال.

وكالة اسوشيتيدبرس افادت ايضا نقلا عن مصدر في الشرطة العراقية ان الاربعة الذين اعتقلوا لهم صلات بشبكة القاعدة الارهابية.
وذكر المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن المواد التي استخدمت في التفجير تشابه تلك التي استخدمت في تفجير مقر الامم المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر، وأن المجرمين اعترفوا بالتدبير لأغتيال شخصيات سياسية وزعامات دينية اضافة الى تفجير مرافق حيوية مثل محطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات ضخ المياه وانابيب النفط.
وفي موضوع متصل نقلت رويترز عن متحدث عسكري أمريكي ان النيران اشتعلت هذا اليوم في خط لأنابيب النفط يربط بين حقول نفط كركوك ومصفاة بيجي شمال العراق وان إخماد الحريق سيحتاج ليومين.

هذا، ونقلت فرانس برس ان التحقيقات الجارية في النجف تقوم بها عناصر الشرطة العراقية مع مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) في حال طلب الجهات العراقية لأي مساعدة في هذا الشأن.

--- فاصل ---

تدفق آلاف العراقيين على مدينة النجف لدفن ضحايا تفجير أمس. وذكر شهود عيان ان صلاة الميت تقام في كل مسجد بالمدينة. وما زالت الفرق تعمل على تنظيف مسجد الامام علي من آثار التفجير.

و اعلن عمار عبد العزيز الحكيم ابن اخ الراحل ان دفن السيد الحكيم سيتم الثلاثاء المقبل في النجف بعد نقل رفاته الاحد الى الكاظمية في بغداد والاثنين الى كربلاء.

وكانت فرانس برس نقلت تأكيد مسؤول في المجلس الاعلى في النجف ان جثة السيدالحكيم لم يُعثر عليها حتى الآن.
وقالت فرانس برس إن عدد ضحايا الاعتداء وصل الى 130 قتيلا، اضافة الى حوالي 200 جريح وفقا لمصادر طبية عراقية.
وقد عمت مظاهرات غاضبة عدة مدن عراقية، حيث نُظّمت صباح اليوم تظاهرة في موقع الاعتداء في النجف وفي البصرة "للدعوة الى الانتقام" بحسب ما نقلت وكالة الانباء. ورفع المتظاهرون صور الحكيم وهم يضربون بأيديهم على صدورهم ويرددون هتافات تطالب بمعاقبة المجرمين.
جمانة العبيدي، مراسلة الاذاعة في بغداد، تعرض في التقرير التالي لتظاهرة تندد بالجريمة نظمها أهالي الكرادة أمام مقر سلطة التحالف المؤقتة:

(بغداد)

--- فاصل ---

وينقل مراسل الاذاعة في بغداد على الياسي خبر التظاهرة في منطقة الكاظمية، ويعرض لرأي الشيخ رائد الكاظمي ممثل مكتب السيد محمد باقر الصدر في الكاظمية حول جريمة النجف:

(بغداد)

--- فاصل ---

و تحدث عماد جاسم مراسل الاذاعة في بغداد الى عدد من ممثلي الاحزاب الدينية عن حادثة الاغتيال:

(بغداد)

--- فاصل ---

وفيما يتعلق بردود الفعل العراقية على حادث الاغتيال توالت عبارات الادانة الشديدة من مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر، ورئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، ابراهيم الجعفري، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، واحمد الجلبي العضو في مجلس الحكم الانتقالي في العراق، ومن السيد مقتدى الصدر.

وفي السليمانية ألتقى مصطفى صالح كريم برئيس اتحاد علماء الدين في كردستان الذي عبر عن إدانة العلماء السُنة للجريمة:

(السليمانية)

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الدولي شجب الرئيس جورج دبليو بوش العملية، ودان بشدة التفجير، مؤكدا ان القوات الاميركية، ستبذل كل ما في وسعها لإلقاء القبض على منفذي الهجوم.
وقال الرئيس بوش: "يجب التغلب على قوى الارهاب، وان الجهود المشتركة بين العراقيين والمجتمع الدولي ستتوصل الى فرض السلام والحرية" بحسب مانقلت فرانس برس.
و ندد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد بالاعتداء، كما أستنكر بشدة وزير الخارجية الاميركي كولن باول هذه الجريمة واصفا اياها بالجريمة الشنعاء وأنها موجهة ضد الشعب العراقي والمجتمع الدولي
وقد اكد البنتاغون انه لم يكن هناك اي عسكري من قوات التحالف الاميركي البريطاني في النجف عند وقوع الاعتداء، وأن هذا الغياب ناجم عن احترام الاماكن المقدسة في العراق – بحسب فرانس برس.
ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى وقف دوامة العنف في العراق من خلال دور اكبر تلعبه الامم المتحدة.
واستنكر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الاعتداء مُعربا عن "الغضب" لهذه الجريمة.
ودانت فرنسا "بأكبر قدر من الحزم" الاعتداء واصفة اياه بالعمل الدنئ.
ودان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بأشد العبارات الهجوم الارهابي في النجف.
كذلك دانت الحكومة الالمانية مادعته "بالجريمة الشنيعة" واكدت على وجوب ملاحقة المسؤولين عن هذا العمل وادانتهم بدون رحمة"
ودانت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بلاثيو الاعتداء الذي قالت إنه " يُظهر مرة اخرى ضرورة توحد الاسرة الدولية من اجل محاربة الارهاب".

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الاقليمي، شجب الزعيم الروحي الإيراني، آية الله خامنئي، اغتيال السيد الحكيم. وقال على أبطحي نائب الرئيس الايراني للشؤون القانونية والبرلمانية ان مقتل السيد الحكيم لن يفيد سوى أولئك الذين يسعون الى إطالة أمد زعزعة الاستقرار في العراق. هذا وقد اعلنت ايران الحداد لثلاثة ايام.
كما استنكرت انقرة عملية اغتيال السيد الحكيم. المزيد من التفصيلات عن الادانة التركية للجريمة في التقرير التالي من مراسل الاذاعة في اسطنبول جان لطيف:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

وعلى الصعيد العربي، افادت وكالات الانباء ان السعودية والكويت البحرين والاردن استنكرت جريمة الاغتيال، كما دانت الجامعة العربية هذه الجريمة.
وفي سياق ذي صلة، نفى وزير الداخلية السعودية الامير نايف بن عبد العزيز تسلل سعوديين الى العراق عبر الحدود المشتركة بهدف القيام بأعمال عدائية ضد الاميركيين – بحسب مانقلت رويترزعن صحيفة الحياة اللندنية.
واضاف الامير نايف ان السعوديين فيما لو دخلوا الى العراق بالفعل، فليس عبر حدود المملكة وانما عبر بلدان اخرى سافروا إليها قبل التوجه إلى العراق. واكد على عدم تساهل بلاده مع اي مواطن يحاول المساهمة او التدخل في الشأن العراقي، داعيا في الوقت نفسه الى تسليم من يثبت انهم من السعودية ودخلوا الى العراق عبر الحدود السعودية العراقية.

--- فاصل ---

وبخصوص المسألة العراقية في الامم المتحدة، نقلت رويترزعن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو لاتمانع في المشاركة في قوة دولية تحت قيادة اميركية في العراق. جاء هذا في تصريحات أدلى بها الزعيم الروسي خلال الزيارة غير الرسمية التي يقوم بها الى ايطاليا.

الى هذا، نقلت فرانس برس أن الإدارة الأمريكية تستبعد إخضاع مهام العمليات العسكرية في العراق لقيادة الأمم المتحدة، في الوقت الذي تبدي فيه تفاؤلا إزاء تدويل القوات العسكرية، بجذب مساهمات عسكرية من كل من الهند وباكستان وتركيا، بعد وضعها تحت مظلة المنظمة الدولية.

--- فاصل ---

وفي محور اقتصادي أعلنت وزارة المالية الأميركية أن قوات التحالف في العراق عينت مجموعة مصرفية برئاسة البنك الأميركي جى بي مورجان تشيس لتشغيل وإدارة البنك التجاري العراقي.

وكانت السلطة الانتقالية في العراق قد أسست هذا البنك في تموزالماضي لتمكين الوكالات الحكومية العراقية من اقتناء السلع المعمرة التي تحتاجها لإعادة إعمار البلاد. وقال مدير التنمية الإقتصادية في السلطة الانتقالية في العراق إن البنك سيتعامل بمئات الملايين من الدولارات، لكنه لن يتعامل مع عائدات النفط.
من ناحية اخرى، وسّع الرئيس الأميركي أمرا بتجميد أموال أعضاء حكومة نظام صدام حسين المخلوع، والموجودة في الولايات المتحدة، لتشمل ايضا تجميد ثروة أفراد عائلات المسؤولين السابقين.
ويسمح القرار الجديد للحكومة الاميركية، بتجميد أي أصول في الولايات المتحدة لأفراد عائلات الخمسة والخمسين مسؤولا عراقيا الذين شملهم أمر تجميد، كان الرئيس بوش قد أصدره في وقت سابق.

على صلة

XS
SM
MD
LG