روابط للدخول

شيراك يحض الولايات المتحدة على تحويل السلطة في العراق الى حكومة انتقالية


- دان رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر عملية التفجير التي تعرضت لها مدينة النجف المقدسة. - أكدت مصادر طبية في مدينة النجف ان عدد القتلى في حادث تفجير السيارة المفخخة التي أودت بحياة الزعيم الشيعي السيد محمد باقر الحكيم، إرتفع الى إثنين وثمانين قتيلاً، ومئتين وتسعة وعشرين جريحاً.. - حض الرئيس الفرنسي جاك شيراك الولايات المتحدة على البدء بتحويل السلطة في العراق الى حكومة أنتقالية، وقال ان ذلك هو شرط مسبق لمساهمة دولية في إعادة إعمار البلاد..

تفاصيل الأنباء..

- أعلن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني ان نائب مدير امن محافظة السليمانية في شمال العراق قتل برصاص عناصر تابعة لمجموعة انصار الاسلام التي تقول واشنطن انها على صلة بتنظيم القاعدة.

- دان رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر عملية التفجير التي تعرضت لها مدينة النجف المقدسة.
وقال في بيان خاص أصدره اليوم ان حادث النجف يبين ان أعداء العراق الجديد لايتوقفون عند شيء..انهم يقتلون العراقيين الأبرياء، فيما ينتهكون اليوم حرمة أكثر الأماكن الإسلامية قدسية..ويظهرون مرة أخرى في فعلتهم الشنيعة هذه الوجه الشرير للإرهاب...
وأضاف بريمر قائلاً؛ نيابة عن السلطة الإنتقالية والشعب الأميركي وجميع أصدقاء العراق، أعرب عن شديد تعاطفي مع عائلات الذين قتلوا ومع الذين جرحوا وعائلاتهم..
وتعهد بريمر بأن يقدم للشرطة العراقية أقصى درجات التعاون، وقال أن سلطة التحالف سوف لن تبخل بأي جهد ممكن كي ترى أولئك الذين إرتكبوا هذه الجريمة وهم يساقون الى العدالة.

- أكدت مصادر طبية في مدينة النجف ان عدد القتلى في حادث تفجير السيارة المفخخة التي أودت بحياة الزعيم الشيعي السيد محمد باقر الحكيم، إرتفع الى إثنين وثمانين قتيلاً، ومئتين وتسعة وعشرين جريحاً..
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الدكتور علي جواد المقيم الأقدم في المستشفى التعليمي في النجف تأكيده ان المستشفى سجلت إحدى وثمانين حالة وفاة ومئتي إصابة بجروح مختلفة..وأضاف قائلاً ان مئة من الجرحى حالتهم خطيرة..
من جهة أخرى نقلت الوكالة عن الدكتور حسين علوان من مستشفى المدينة العام قوله ان حالة وفاة واحدة وتسعاً وعشرين إصابة بجروح قد تم تسجيلها في المستشفى.

- أعلن متحدث باسم الجيش الأميركي ان فرقة المشاة الرابعة ألقت القبض على خمسة وعشرين شخصاً أثناء قيامها بحملة مطاردة للمجرمين والموالين لصدام حسين في المناطق الريفية المحيطة بتكريت.
وقال الليفتنانت كولونيل بيل ماكدونالد ان إثنين من المعتقلين كانت تستهدفهما القوات الأميركية وانهما عضوان متوسطا الأهمية في النظام السابق.
ويذكر ان عشرات الأشخاص قد إلقي القبض عليهم وعثر على كميات من الأسلحة والعتاد في الأسبوع الجاري في عملية عسكرية موجهة ضد الموالين لصدام في المناطق البعيدة نسبياً عن المدينة.

- حض الرئيس الفرنسي جاك شيراك الولايات المتحدة على البدء بتحويل السلطة في العراق الى حكومة أنتقالية، وقال ان ذلك هو شرط مسبق لمساهمة دولية في إعادة إعمار البلاد..
وقال شيراك أثناء إجتماعه مع دبلوماسيين فرنسيين ان تحويل السلطة والسيادة الى العراقيين أنفسهم هو الخيار الواقعي الوحيد الذي ينبغي تنفيذه مباشرة في إطار عملية تجيز شرعيتها الأمم المتحدة حصراً وتدعمها دول في المنطقة.
وأضاف شيراك قائلاً؛ حالما يتم وضع هذا الإطار موضع التنفيذ، فان بإمكان المجتمع الدولي تقديم دعم متكامل وفعال لعملية إعادة إعمار العراق بطريقة يتم الإتفاق عليها مع العراقيين أنفسهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG