روابط للدخول

الجولة الثالثة


سيداتي وسادتي.. أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، ويشاركه في الإعداد والتقديم فريال حسين، وعدد من مراسلي إذاعتنا في عواصم عربية.

إليكم مستمعينا الكرام أبرز العناوين:

الأيام البحرينية:
عملية جديدة لتعقب أنصار صدام.

الراية القطرية:
التشكيلة النهائية للحكومة العراقية تُعلن الأربعاء القادم.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نبدأ جولة اليوم بمقال كتبه أحمد البوسطة في صحيفة الأيام البحرينية قال فيه إن أعضاء مجلس الحكم العراقي الانتقالي يؤكدون في تصريحاتهم المتواصلة أنهم يسعون للإسراع في وضع الحكم بيد الشعب العراقي، واستثمار الفترة الانتقالية لإنهاء الاحتلال عن طريق النضال السلمي.

وعلى صعيد ذي صلة يشير الكاتب الى أن أحزاب المعارضة الإسلامية والقومية الأردنية لها رأي مخالف فهي ترى أن استقبال وفد المجلس الانتقالي بمثابة تزييف لارادة الشعب العراقي وطالبت الحكومة الأردنية مجدداً بعدم الاعتراف بالمجلس أو التعامل معه.

وأضاف الكاتب أن لجنة الفتوى بالأزهر، هي الأخرى خرجت على العراقيين بفتوى لتزيد الطين بله، لأنها كانت طوال فترات الحكم الدكتاتوري في العراق والمجازر التي أرتكبها بقتله مئات الألوف من العراقيين، لم تخرج بفتوى تحرم فيها القتل الجماعي الذي تعرض له الشعب العراقي علي يد الطاغية صدام حسين، لكنها حرمت التعامل مع مجلس الحكم العراقي، كما ذكر الكاتب احمد البوسطة في مقاله.

--- فاصل ---

وفي الوطن العُمانية كتب محمد ناجي عمايرة رأياً مغايراُ قال فيه إن المجلس الانتقالي يعتمد سياسة النفس الطويل والخطوة خطوة وهو يحاول أن يمرر الاعتراف الرسمي العربي به على جرعات ولكن هذا لا يخفى على السياسيين العرب الأذكياء الذين يعتقد الكاتب انهم سوف يفوتون الفرصة على هذا المجلس غير أن ما يخشاه عمايرة في المقال الذي نشرته الوطن العُمانية، هو أن تنجح الضغوط الأميركية ـ البريطانية في (تطويع) الرفض العربي فيتسرب أعضاء المجلس الانتقالي هؤلاء الى مؤسسات جامعة الدول العربية والمنظمات الدولية الأخرى ليجلسوا على مقاعد العراق فيها ممثلين للشعب العراقي بعيدا عن إرادته الحقيقية.

--- فاصل ---

ومن الكويت نستمع الى مراسلنا سعد العَجمي في عرض لأهم ما ورد في صحف كويتية وسعودية.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية أخرجتها لكم هيلين مهران.
XS
SM
MD
LG