روابط للدخول

الملف الثاني: الملكية الاردنية ترجيء تسيير رحلاتها الى البصرة


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, ويصحبكم في جولة اخبارية جديدة نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. ومن ابرزها لهذه الساعة: - مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يؤكد حق العراقيين في الحصول على جنسية ثانية اضافة الى الجنسية العراقية. - مجلس الحكم الانتقالي العراقي، يعكف على دراسة ملفات مئة وخمسين مرشحا لتسلم مناصب وزارية في العراق، وفي حوار مع اذاعة العراق الحر، يتوقع احد اعضاء مجلس الحكم، ان الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة سيكون ربما بحلول يوم الاربعاء المقبل. - الملكية الاردنية ترجيء تسيير رحلاتها الى البصرة. و في ملف اليوم متابعات وتقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق وخارجه.

--- فاصل ---

اكد عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق موفق الربيعي، ان المجلس يبحث في المصادقة على قرار، يسمح بامتلاك العراقيين لجنسية ثانية بالإضافة الى الجنسية العراقية، وهو ما كان ممنوعا في ظل نظام صدام حسين المخلوع.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الربيعي قوله، إن مجلس الحكم الانتقالي في العراق شكل لجنة، للنظر في مسودة قانون الجنسية العراقية الجديد، الذي سيمنع اسقاط الجنسية العراقية عن العراقيين لاي سبب كان، الا اذا تقدم المواطن بطلب تحرير بهذا الخصوص.

عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، اوضح ايضا ان المسودة الجديدة تضمن حق المواطن العراقي في الحصول على جنسية اخرى مع احتفاظه بالجنسية العراقية وكذلك منح الجنسية العراقية للعربي والاجنبي المقيم في العراق وفق شروط سيتم تحديدها لاحقا من قبل اللجنة.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان مسودة قانون الجنسية العراقية الجديد، تنص ايضا على ان صلاحيات منح الجنسية العراقية هي من اختصاص المحاكم العراقية.
و بذلك تلغى الصلاحيات التي كان النظام المخلوع قد منحها لوزير الداخلية ورئيس مجلس الوزراء بشان منح الجنسية العراقية والغائها بموجب القرار 666 الصادر عام ثمانين وتسعمئة والف.

على صعيد آخر أكد عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي، موفق الربيعي أن المجلس يعكف حاليا على دراسة ملفات مئة وخمسين شخصا مرشحا لتسلم مناصب وزارية.
و اعرب الربيعي في حديث مع اذاعة العراق الحر، اعرب عن اعتقاده بان التشكيلة النهائية للحكومة العراقية لن يتم الاعلان عنها قبل حلول يوم الاربعاء المقبل.

و ردا على سؤال بشأن الأسس التي اعتمدها مجلس الحكم الانتقالي العراقي، في اختيار الوزراء، وهل اخذ المجلس في نظر الاعتبار تركيبة المجتمع العراقي، قال موفق الربيعي:

(مقابلة)

اعلن متحدث باسم وزارة الخزانة الاميركية، ان الولايات المتحدة ستحول الاسبوع المقبل، اكثر من اربعــمئة مليون دولار من الارصدة العراقية المجمدة، الى حساب خاص في بغداد، كي تستخدم في دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين العراقيين.
وقال المتحدث باسم الخزانة الاميركية، توني فراتو إن هذه الاموال سوف تسحب من حساب للاحتياط الفدرالي في نيويورك، حيث تم جمع الارصدة العراقية التي جمدت في بداية التسعينات من قبل السلطات الاميركية.
المسؤول الاميركي اوضح اياض ان نحو مليار دولار اميركي من الاموال العراقية المجمدة، ستبقى محفوظة، في هذا الحساب.

--- فاصل ---

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الأمير وآخر التطورات ذات الصلة بالشأن العراقي.

وضعت قوات التحالف يوم امس، في شوارع بغداد، ملصقات تدعو المواطنين الى البحث عن صدام حسين، وتذكر في الوقت نفسه، بالمكافأة الموعودة والتي تصل قيمتها الى خمسة وعشرين مليون دولار لمن يساعد في القاء القبض على صدام حيا او ميتا.
المزيد من التفاصيل مع مراسلتنا في بغداد اسماء السراج:

(بغداد)

و من بغداد ننتقل الى السليمانية، حيث لقي نائب مدير امن محافظ السليمانية، العقيد محمد حسين، مصرعه على يد جماعة انصار الاسلام، التفاصيل مع مراسلنا مصطفى صالح:

(السليمانية)

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تاييدها لمشاركة مجلس الحكم الانتقالي العراقي في اجتماعات الجامعة العربية كممثل للعراق.
و ذكرت صحيفة الاتحاد" الظبيانية في عددها الصادر اليوم، ان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الامارات، الموجود حاليا في اوروبا، عبر عن هذا الموقف خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الانتقالي ابراهيم الجعفري.

في عمان أفادت وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الشركة الملكية الاردنية للطيران قررت ارجاء رحلاتها الى مطار البصرة، والتي كان مقرر ان تبدأ في نهاية الشهر الجاري.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا حازم مبيضين:

(عمان)

اعرب وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان عن أمله في رؤية "قوة دولية حقيقية" تنتشر في العراق بتفويض من الامم المتحدة.
وقال دو فيلبان في كلمة بمناسبة افتتاح الاجتماع السنوي للدبلوماسيين الفرنسيين في باريس، قال إن الاجراءات التي ستتخذ لا يمكن ان تكون مجرد توسيع او تعديل لقوات الاحتلال الحالية".
واضاف "ان الامر يتعلق بتشكيل قوة دولية حقيقية بتفويض من مجلس الامن الدولي".
واعتبر ان "الوقت قد حان للمضي بعزم في طريق تحقيق السيادة العراقية.

على صعيد آخر رأى قائد القوات البرية الاميركية في العراق، الجنرال ريكاردو سانشيز، ان قوات التحالف ليس بحاجة الى قوات اميركية اضافية، ولكنها بحاجة الى معلومات استخباراتية عن الانشطة المناهظة للتحالف.

قال رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير في اطار شهادته امام القاضي بريان هاتن، ان حكومته واثقة كل الثقة، في صحة المعلومات الاستخباراتية التي تحدثت عن قدرة العراق قبل الإطاحة بصدام حسين على شن هجوم كيماوي أو بيولوجي خلال اقل ساعة من صدور الأوامر بذلك. مشيرا أن ملف أيلول المثير للجدل لم يستهدف تبرير شن الحرب على العراق ولم يكن السبب الرئيسي في شن تلك الحرب.

رئيس الوزراء البريطاني قال ايضا في شهادته امام المحكمة، ان تقارير هيئة الاذاعة البريطانية الـ "بي بي سي" إنها أحدثت ردود فعل غاضبة في مقر الحكومة البريطانية، مشيرا إلى أن اتهام أندرو كيليكان المراسل العسكري للـ"بي بي سي" بأن الحكومة تدخلت في ملف العراق لجعله أكثر إثارة كان اتهاما بالغ الخطورة وإذا كان حقيقيا، فمعنى ذلك أن بلير قد ضلل الرأي العام ولابد أن يستقيل من منصبه، حسب ما افادت به وكالة رويترز للانباء.

و نختم مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة في تركيا، حيث يجري رجال اعمال عراقيون، اتصالات مع ممثلي شركات تركية ومع مسؤولين اتراك في وزراة الخارجية، بهدف اقامة مناطق صناعية قرب الحدود العراقية التركية، التفاصيل مع جان لطيف:

(استنبول)

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية الثانية لهذه اليوم، فوزي عبد الامير يحييكم ويتمنى لكم اطيب الاوقات.
XS
SM
MD
LG