روابط للدخول

الملف الأول: مجلس الحكم الانتقالي في العراق يعكف على دراسة ملفات مئة وخمسين مرشحا لتسلم مناصب وزارية في العراق


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, ويصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. ومن ابرزها لهذا اليوم: - مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يعكف على دراسة ملفات مئة وخمسين مرشحا لتسلم مناصب وزارية في العراق، وفي حوار مع اذاعة العراق الحر، يتوقع احد اعضاء مجلس الحكم، ان الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة سيكون ربما بحلول يوم الاربعاء المقبل. - واشنطن تدرس نشر قوات دولية في العراق، ولكن بقيادة اميركية. - مستشار وزارة الدفاع الاميركية، ريتشارد بيرل يستبعد تولي الامم المتحدة ادارة العراق، ويدعو الى نقل السلطة باسرع وقت ممكن الى العراقيين. - تقارير تتوقع ان يطلب الرئيس الاميركي جورج بوش، مبالغ اضافية من الكونكرس الاميركي، لتغطية النفقات العسكرية في العراق. - شيخ الازهر في مصر يوقف عن العمل احد اعضاء مجلس الافتاء، إثر قضائه بعدم شرعية مجلس الحكم الانتقالي في العراق. وينفي ايضا علاقة الازهر بهذه الفتوى. و في ملف اليوم متابعات وتقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق وخارجه.

--- فاصل ---

أعلن الجيش البريطاني اليوم أن جنديا قد قتل وأصيب آخر بجروح خلال مواجهة مع حشود عراقية مسلحة فتحت نيران أسلحة خفيفة، وأطلقت قذائف صاروخية على دورية بريطانية في جنوب العراق.

و نقلت وكالة رويترز للانباء عن متحدث عسكري بريطاني ان قافلة عسكرية، كانت في طريق العودة من عملية اعتقال قامت بها يوم الاربعاء حين وجدت حاجزا على الطريق جعلها تغير مسارها لتمر ببلدة علي الغربي جنوب غربي مدينة البصرة.
و هناك واجه الجنود البريطانيون مجموعة من العراقيين، قُتل منهم عشرة اشخاص، فيما عادة القافلة البريطانية الى قاعدتها تحت غطاء من الحماية الجوية.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في البصرة، حيدر الزبيدي:

(البصرة)

أكد عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، موفق الربيعي أن المجلس يعكف حاليا على دراسة ملفات مئة وخمسين شخصا مرشحا لتسلم مناصب وزارية.
و اعرب الربيعي في حديث مع اذاعة العراق الحر، عن اعتقاده بان التشكيلة النهائية للحكومة العراقية لن يتم الاعلان عنها قبل حلول يوم الاربعاء المقبل.

و ردا على سؤال بشأن الأسس التي اعتمدها مجلس الحكم الانتقالي العراقي، في اختيار الوزراء، وهل اخذ المجلس في نظر الاعتبار تركيبة المجتمع العراقي، قال موفق الربيعي:

(مقابلة)

وضعت قوات التحالف يوم امس، في شوارع بغداد، ملصقات تدعو المواطنين الى البحث عن صدام حسين، وتذكر في الوقت نفسه، بالمكافأة الموعودة والتي تصل قيمتها الى خمسة وعشرين مليون دولار لمن يساعد في القاء القبض على صدام حيا او ميتا.
و اعلن التحالف في بيان له ان هذه الملصقات، تذكر المخبرين المحتملين بان المعلومات التي تؤدي الى اعتقال صدام حسين او تتيح اثبات موته تخولهم الحصول على مكافأة بقيمة 25 مليون دولار.

وكالة فرانس برس للانباء، اشارت ايضا الى ان احد الملصقات يظهر صدام حسين الى جانب عدي وقصي اللذين شطب عليهما باللون بالاحمر للتذكير بمقتلهما في الثاني والعشرين من تموز.
و بالإضافة الى هذه الملصقات التي علقت على الجدران في العاصمة بغداد، فان التحالف وزع نسخا عنها على شكل منشورات.
فرانس برس لفتت ايضا الى ان مصورها في بغداد، لاحظ انه قد تم تمزيق بعض هذه الملصقات في مناطق من العاصمة.

(تقرير)

قال نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتج في لقاء أجراه مع ممثلي نقابات الصحافيين إن الولايات المتحدة تدرس إمكانية نشر قوة متعددة الجنسيات في العراق تحت إشراف الأمم المتحدة، شرط أن تولى الولايات المتحدة قيادة هذه القوات.
أرميتاج قال ايضا إن هذه الفكرة تجري دراستها، وإن واشنطن بدأت مشاورات حول طريقة تحديد عملية اتخاذ القرارالملائم لتشكيل هذه القوة.

في المقابل رفض ريتشارد بيرل احد ابرز مستشاري وزارة الدفاع الاميركية، فكرة تولي الامم المتحدة مهمة ادارة العراق.
و قال بيرل، في حديث نشرته اليوم صحيفة لو فيكارو الفرنسية، إن ادارة العراق من قبل الامم المتحدة فكرة سيئة. وأوضح ايضا ان نظام الامم المتحدة لم يتم تكييفه لمعالجة التهديدات الجديدة مثل الارهاب الدولي.

مستشار وزارة الدفاع الاميركية، قال ايضا في حديثه للصحيفة الفرنسية، إن الحل الامثل في الوقت الراهن، هو نقل السلطة الى العراقيين في اسرع وقت ممكن.

ريتشارد بيرل قال ايضا ان الخطأ الاساسي الذي ارتكبته الولايات المتحدة في الحرب، هو انها لم تنجح في العمل عن قرب مع العراقيين، في مرحلة ما قبل الحرب، حتي تكون هناك معارضة عراقية مؤهلة لتولي السلطة مباشرة في العراق.

من جهة اخرى، رأى بيرل ان فرنسا اخطأت، في إصرارها على اعطاء مزيد من الوقت لعمليات التفتيش عن اسلحة الدمار الشامل في العراق قبل بدء العمليات العسكرية. وقال ان الوقت الذي اعطي للمفتشين لم يكن يشكل امرا واقعيا.
المزيد من التفاصيل عن حديث بيرل الى الصحيفة الفرنسية، وعن الموقف الفرنسي من تطورات الموضوع العراقي، مع مراسلنا في باريس شاكر الجبوري:

(باريس)

--- فاصل ---

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير ومتابعة لاخر التطورات والمستجدات العراقية.

اعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض كلير بيوكان، ان الرئيس الاميركي جورج بوش قد يطلب من الكونغرس مبالغ اضافية لتغطية نفقات العمليات العسكرية في العراق، دون تحديد المبلغ، لكنها اشارت الى الادارة الاميركية تبحث في تحديد المبلغ الاضافي.

في المقابل لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر، اعلن في حوار مع صحيفة اميركية، ان عملية اعادة اعمار العراق قد تكلف عشرات المليارات من الدولارات.

بريمر، الذي التقى خلال زيارته لواشنطن مستشارة الامن القومي كوندوليزا رايس، قال لصحيفة واشنطن بوست الاميركية، ان حوارا مكثفا جدا يجري مع مجلس الحكم الانتقالي في العراق، بشأن فسح المجال امام الاستثمار الخارجي لدخول العراق، وتوفير مصدر اخر لتمويل عملية اعادة اعمار العراق.

اوقف امام الازهر الشيخ محمد سيد طنطاوي، رجل الدين وعضو مجلس الافتاء المصري، الشيخ نبوي محمد العش، اوقفه عن العمل، إثر افتاءه بعدم شرعية مجلس الحكم الانتقالي في العراق، وحرم التعامل معه.
و في تصريحات لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية اكد الشيخ طنطاوي، ان الفتوى لا تمثل موقف الازهر، مؤكدا على انه ليس من حق اي عالم مصري ان يتحدث في شأن اي دولة.

المزيد من التفاصيل مع مراسلنا احمد رجب في القاهرة:

(القاهرة)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي.

في الموصل افاد مراسلنا احمد سعيد ان قيادة قوات التحالف اعلنت عن تخصيص جائزة لمن يدلي بمعلومات تقود الى القبض عن رجل دين، تتهمه القوات بتنظيم هجوم على مطار مدينة الموصل، هذا في الوقت الذي تواصل فيه قوات التحالف مطاردة الموالين للنظام المخلوع:

(الموصل)

و من استبول تابع مراسل جان لطيف المواقف الرسمية وردود الفعل السياسية بشأن ارسال قوات تركية الى العراق، للمشاركة في حفظ الامن والاستقرار.

(استنبول)

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويلقاكم في متابعة لاحقة انشاء الله.
XS
SM
MD
LG