روابط للدخول

مقتل جندي بريطاني في مدينة علي الشرقي


- رفض ريتشارد بيرل المستشار البارز في وزارة الدفاع الاميركية فكرة تولي الامم المتحدة ادارة العراق، لكنه اعترف بان الولايات المتحدة ارتكبت "خطأ اساسيا" عند تخطيطها لشن الحرب على العراق، تمثل في عدم اقامة علاقات وثيقة مع معارضين عراقيين ليتولوا السلطة في العراق. - أعلن الجيش البريطاني هذا اليوم الخميس أن جنديا قتل وأصيب آخر خلال مواجهة لقافلة بريطانية مع حشود عراقية مسلحة فتحت نيران أسلحة خفيفة وأطلقت قذائف صاروخية على دورية في مدينة علي الشرقي جنوب العراق. - نددت الولايات المتحدة بشدة بقرار فضائية "العربية" بث تسجيل يظهر رجالا مقنعين يهددون بقتل اعضاء مجلس الحكم الانتقالي العراقي، واصفة القرار بأنه "غير مسؤول".

تفاصيل الأنباء..

- رفض ريتشارد بيرل المستشار البارز في وزارة الدفاع الاميركية فكرة تولي الامم المتحدة ادارة العراق، لكنه اعترف بان الولايات المتحدة ارتكبت "خطأ اساسيا" عند تخطيطها لشن الحرب على العراق، تمثل في عدم اقامة علاقات وثيقة مع معارضين عراقيين ليتولوا السلطة في العراق.
ونقلت فرانس برس عن بيرل في حديث لصحيفة "الفيغارو" الفرنسية، ان "ادارة العراق من قبل الامم المتحدة فكرة سيئة". واضاف الرئيس السابق لمجلس السياسات الدفاعية في الوزارة والعضو الحالي فيه ان "نظام الامم المتحدة لم يتم تكييفه لمعالجة التهديدات الجديدة مثل الارهاب الدولي".
واوضح بيرل ان "ميثاق الامم المتحدة لا يسمح بالتدخل في الشؤون الداخلية لاي بلد حتى اذا كان هناك تهديد حقيقي للسلام في العالم"، ممثلا على كلامه بحالة كوريا الشمالية.
وتابع المسؤول الاميركي قائلا ان "الحل يكمن في نقل السلطة الى العراقيين بأسرع مايمكن "، مؤكدا ان الولايات المتحدة تعتزم "مغادرة العراق في اسرع وقت ممكن".
و أعتبر بيرل ان "فرنسا اخطأت" باصرارها على اعطاء مزيد من الوقت لعمليات التفتيش عن اسلحة الدمار الشامل في العراق قبل بدء العمليات العسكرية. وقال ان "الوقت الذي اعطي للمفتشين لم يكن يشكل امرا واقعيا". مضيفا ان "مسألة اسلحة الدمار الشامل كانت وما زالت حاسمة"، مؤكدا قناعته بان "قصة هذه الاسلحة ستكشف باكملها وسيتم العثور على بعض هذه الاسلحة قريبا".

- أعلن الجيش البريطاني هذا اليوم الخميس أن جنديا قتل وأصيب آخر خلال مواجهة لقافلة بريطانية مع حشود عراقية مسلحة فتحت نيران أسلحة خفيفة وأطلقت قذائف صاروخية على دورية في مدينة علي الشرقي جنوب العراق. ونقلت رويترز عن متحدث عسكري بريطاني أن عشرة عراقيين اعتقلوا وان القافلة البريطانية عادت إلى القاعدة تحت حماية غطاء جوي.
الى هذا نقلت رويترز عن متحدثة عسكرية أميركية ان اربعة من الجنود الاميركيين جرحوا هذا اليوم لأنفجار قنبلة بالقرب من مدينة الفلوجة. كما جرح هذا اليوم أيضا أربعة من الجنود الاميركيين على طريق الى الشمال من العاصمة العراقية.

- دُفن اليوم ممثل الامم المتحدة في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو الذي قتل في اعتداء في بغداد في التاسع عشر من هذا الشهر – دُفن في جنيف بعد قداس في كنيسة سان بول الكاثوليكية في جنيف. وكان في وداع الراحل المئات من عائلة دي ميلو واصدقائه وممثلين عن مدينة جنيف وشخصيات رسمية أخرى بحسب رويترز.

- نددت الولايات المتحدة بشدة بقرار فضائية "العربية" بث تسجيل يظهر رجالا مقنعين يهددون بقتل اعضاء مجلس الحكم الانتقالي العراقي، واصفة القرار بأنه "غير مسؤول".
واعلنت وزارة الخارجية الاميركية انها تقوم بتحركات دبلوماسية لكي لا تبث هذه الفضائية التي تتخذ من دبي مقرا لها، رسائل من هذا النوع مجددا.
ونقلت فرانس برس عن مساعد المتحدث باسم الخارجية فيليب رييكر "نعتبر ان قرار (العربية) بث تصريحات لأولئك الارهابيين المقنعين دليلا على عدم احساس تام بالمسؤولية" مضيفا ان واشنطن لا ترى "اي مبرر" لبث هذه التصريحات.
واضاف "علينا التساؤل عن الاسباب التي تدعو هيئة تقول انها وسيلة اعلامية مشروعة الى تقديم قناة لارهابيين لاعلان خططهم وتكتيكهم والتحريض على القتل ومحاولة التصدي لتطلعات الشعب العراقي الى السلام".

- دعت فرنسا اليوم الخميس إلى تغيير الاتجاه السياسي في العراق بحيث تسلم الولايات المتحدة سلطات الأمن لقوة متعددة الجنسيات تُنشر بتفويض من الأمم المتحدة، وبحيث تنقل السلطة السياسية الى حكومة عراقية مؤقتة.
وبعد مرور يوم واحد على تلميحات من واشنطن بأنها قد تبحث نشر قوة بالعراق تشرف عليها الامم المتحدة قال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان ان فرنسا تريد "قوة دولية حقيقية" لكنه لم يوضح ماذا يعني تحديدا بذلك.
وكان ريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية الاميركي قد قال في مقابلة أذيعت الاربعاء ان واشنطن قد تقبل نشر قوة تابعة للامم المتحدة على أن يكون القائد لهذه القوة أميركيا.
وشدد دو فيلبان في باريس أمام المؤتمر السنوي لسفراء فرنسا على وجوب إنهاء حالة الغموض، ونقل المسؤوليات والسماح للعراقيين بأن يلعبوا الدور الذي يستحقون بأسرع ما يمكن.
وتابع الوزير الفرنسي قائلا ان الترتيبات الامنية النهائية لا يمكن أن تتمثل في مجرد توسيع أو تعديل قوات الاحتلال الحالية، إذ يتوجب تشكيل قوة دولية حقيقية بتفويض من مجلس الامن الدولي.
وأعاد دو فيلبان في كلمته التأكيد على الدور القيادي الذي تريد فرنسا من الامم المتحدة أن تلعبه.

- قال دبلوماسيون يوم أمس الاربعاء انه على الرغم من
الشكوك والهواجس، فان الولايات المتحدة وبريطانيا تعتزمان استطلاع امكانية استصدار قرار من الامم المتحدة الاسبوع المقبل يشجع الدول على ارسال قوات ومدربي شرطة وأموال من اجل اعمار العراق.
ونقلت رويترز عن دبلوماسي ان هناك مسعى لتبني قرار قبل بدء الاجتماعات السنوية للجمعية العامة التي تضم زعماء العالم في منتصف ايلول، وأثناء تولي بريطانيا لرئاسة مجلس الامن.
XS
SM
MD
LG