روابط للدخول

انتهاء مساءلة رئيس الوزراء البريطاني


- انتهت بعد ظهر اليوم الخميس مساءلة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمام لجنة هاتون المكلفة بالتحقيق في ملابسات موت خبير الأسلحة العراقية الدكتور ديفيد كيلي. - أوقف امام الازهر الشيخ محمد سيد طنطاوي – اوقف عن العمل رجل دين افتى بعدم شرعية مجلس الحكم العراقي وحرم التعامل معه. - في تقرير لها من بغداد، نقلت فرانس برس عن موفق الربيعي العضو في مجلس الحكم الانتقالي العراقي، أن المجلس لا يعتزم تعيين رئيس للوزراء على رأس الحكومة الاولى التي ستشكل، وسيتولى هذا المنصب الرئيس الحالي للمجلس.

تفاصيل الأنباء..

- انتهت بعد ظهر اليوم الخميس مساءلة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمام لجنة هاتون المكلفة بالتحقيق في ملابسات موت خبير الأسلحة العراقية الدكتور ديفيد كيلي.
وقال بلير أمام لجنة التحقيق إنه بعد وقوع هجمات الحادي عشر من أيلول على الولايات المتحدة، أصبحت قضية "الدول المارقة"، وعلاقة تلك الدول بالإرهاب، قضية ملحة.
وأعرب بلير عن ثقة حكومته في صحة المعلومات الاستخباراتية التي تحدثت عن قدرة العراق، على شن هجوم بأسلحة الدمار الشامل في غضون خمس وأربعين دقيقة من صدور أوامر بذلك.
وأكد بلير أنه لو كانت الادعاءات بأن مكتبه قام بتضخيم المعلومات الواردة حول اسلحة الدمار العراقية لأستحق الامر تقديمه الاستقالة بحسب فرانس برس.

- أوقف امام الازهر الشيخ محمد سيد طنطاوي – اوقف عن العمل رجل دين افتى بعدم شرعية مجلس الحكم العراقي وحرم التعامل معه. ونقلت فرانس برس عن مصدر قريب من الازهر ان الشيخ نبوي محمد العش اوقف عن العمل. وكان الاخير اصدر فتوى نشرت الاربعاء تقضي بعدم شرعية مجلس الحكم العراقي وبتحريم التعامل معه.
وفي تصريحات لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية اكد امام الازهر ان "الفتوى التي صدرت من احد اعضاء لجنة الفتوى بالازهر لا تمثل الازهر"، وانه "ليس من حق اي عالم مصري ان يتحدث في شأن اي دولة" بحسب تعبيره.

- في تقرير لها من بغداد، نقلت فرانس برس عن موفق الربيعي العضو في مجلس الحكم الانتقالي العراقي، أن المجلس لا يعتزم تعيين رئيس للوزراء على رأس الحكومة الاولى التي ستشكل، وسيتولى هذا المنصب الرئيس الحالي للمجلس.
ونقلت فرانس برس عن الربيعي ايضا ان المجلس يدرس وضع مسودة قانون جديد يسمح بالجنسية المزدوجة للعراقيين.
وكان مجلس قيادة الثورة العراقي السابق أصدر قرارا عام 1980 يقضي بسحب جنسية العراقي في حال اكتسابه جنسية لبلد آخر. وقال الرُبيعي إن التعامل مع الأمور المتعلقة بالجنسية سيقتصر على القضاء وليس على الوزارات الحكومية، كما كان الحال في العهد السابق.

- تنوي الولايات المتحدة الإفراج، في الأسبوع المقبل، عن حوالي 419 مليون دولار من الأموال العراقية المجمدة، وذلك لدفع رواتب الموظفين والمتقاعدين العراقيين – بحسب ما نقلت فرانس برس عن مسؤول في الخزانة الاميركية هذا اليوم.

- أعتبر قائد القوات البرية الاميركية في العراق اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز ان التحالف ليس بحاجة الى قوات اميركية اضافية، لكنه بحاجة الى معلومات مخابراتية عن النشاطات المناهضة لقوات التحالف.
وقال القائد الاميركي إن "المسألة هي التمكن من العمل مع الشعب العراقي والحصول على مساعدة العراقيين "، رافضا أعتبار ان التعزيزات ستتيح إرساء استقرار الوضع.
ونفى سانشيز المعلومات التي نشرتها يوم الاحد الماضي صحيفة "واشنطن بوست" عن قيام قوات التحالف بتجنيد عناصر سابقة من اجهزة استخبارات النظام المخلوع.

- اعربت الامارات العربية المتحدة عن تأييدها لمشاركة مجلس الحكم الانتقالي العراقي في اجتماعات الجامعة العربية ممثلا للعراق، كما ذكرت صحيفة "الاتحاد" الظبيانية. ونقلت فرانس برس عن صحيفة "الاتحاد" ان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الامارات، الموجود حاليا في اوروبا، عبر عن هذا الموقف خلال اتصال هاتفي الثلاثاء مع رئيس المجلس الانتقالي ابراهيم الجعفري.

- أظهر استطلاع جديد للرأي أن غالبية الاميركيين تؤيد شن الحرب على العراق، على الرغم من إشارة العديد منهم الى عدم أمتلاك الادارة الاميركية لخطة واضحة لعراق ما بعد الحرب – بحسب فرانس برس.
XS
SM
MD
LG