روابط للدخول

الجولة الأولى


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ميسون أبو الحب.

من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين صحف الثلاثاء:
الأمم المتحدة تعدّل عدد قتلى تفجير مقرها في بغداد.
القوات الأميركية تعتقل عضوين كبيرين في تنظيم (فدائيو صدام).
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
في مقابلة خاصة مع صحيفة (الحياة) اللندنية، نفى رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق إبراهيم الجعفري أن تكون لدى المجلس أي معلومات عن تسلل عناصر من دول مجاورة إلى الأراضي العراقية، للمشاركة في العمليات التي تستهدف قوات التحالف.
وذكرت الصحيفة أن الجعفري كشف في الحديث الذي أجراه مراسلها في القاهرة وجود "خلافات على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة"، قائلا: "هناك خلافات في وجهات النظر، لكن هناك شبه اتفاق على مسألة تحكيم إرادة الكفاءة بالدرجة الأساسية، عند اختيار الوزراء وتحكيم القدرة والأداء السياسي لكل وزير، وأن يكون تاريخه خالياً من شائبة التورط مع نظام صدام حسين"، بحسب تعبيره.
وأعلن إقرار 22 وزارة باستثناء الدفاع والإعلام، والفصل بين وزارتي النقل والمواصلات، موضحاً أن الأسماء التي ستشغل الحقائب لم تحسم في شكل نهائي، معرباً عن أمله ب"الانتهاء من اختيار الأسماء نهاية الأسبوع الجاري".
--- فاصل ---
الجعفري أعرب عن أمله أيضا بتشكيل جيش عراقي في أقرب وقت ممكن، و"بالشكل الذي ينفتح لجميع أبناء القوات المسلحة العراقية". وقال: "لا يمكن أن نستغني عن وزارة الدفاع وقوى عراقية في مجال الدفاع عن بلدنا"، واعتبر أن الجولة العربية لوفد مجلس الحكم نجحت، بصرف النظر عن مسألة الاعتراف الرسمي بالمجلس كممثل للشعب العراقي، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (الحياة) اللندنية.
--- فاصل ---
وفي مقالات الرأي، كتب حازم صاغية في الصحيفة نفسها يقول:
"الذين ظنوا أن الولايات المتحدة ستحسّن صورتها العربية من خلال سياسة مختلفة في فلسطين خاب ظنهم. والذين ظنوا أن الأميركان سيعمدون في العراق إلى الموازنة مع سياستهم في فلسطين خاب ظنهم.
لا هذه عملت ولا تلك. والقاسم المشترك: المحافظون الجدد في واشنطن"، بحسب رأيه.
--- فاصل ---
وفيما يتعلق بالعراق، أضاف الكاتب: "كان الخوف من حدود الدول فإذا به يأتي من لا حدود العشائر والقبائل، ومن داخل حدود (المجتمع الواحد) بين أكراد وتركمان. هذا يتعارض تماماً مع النظرية الخرقاء والفوضوية للمحافظين الجدد والتي قالت: أبعدوا سلطة صدام، وحاصروا تأثيرات الدول المجاورة، يتفجّر المجتمع العراقي ديموقراطيةً وحداثةً. وها هو المجتمع العراقي يصدّر إلى تركيا نزاعات كان يُظن أنها ستأتي من تركيا وباقي الجيران!"، بحسب تعبيره.
--- فاصل ---
ويقول الكاتب: "المحافظون الجدد لم يروا العشائر في أوروبا الوسطى فلماذا يكون في العراق عشائر؟
على العكس تماماً من الربيع الديموقراطي الذي أشاعوا خرافته، يكاد يكون أحد خيارات المنطقة اليوم: بين علمانية نسبية تعطّل الانتخابات وأصولية مطلقة تصل بالانتخابات.
الوضع، إذاً، أعقد كثيراً من السيناريو التبسيطي الألمانياليابانيالأوروبي الشرقي والأوسط. لم يظهر فاتسلاف هافل وأدام ميشنيك العراقيان. وظهر بن لادن معطوفاً على صدام"، بحسب ما ورد في المقال المنشور ب(الحياة) اللندنية.
--- فاصل ---
وقبل أن نختم هذه الجولة، ننتقل إلى الكويت لنستمع إلى قراءة مراسلنا سعد العجمي فيما نشرته الصحف الكويتية.
(الكويت)
--- فاصل ---
وبهذا تنتهي هذه الجولة السريعة على الصحف العربية.. إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG