روابط للدخول

العلاقات الاقتصادية بين العراق وسوريا / إنماء القطاع السياحي في الموصل


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع رئيس اتحاد غرف التجارة في سوريا الدكتور راتب الشلاح يتحدث فيها عن العلاقات الاقتصادية بين بغداد ودمشق في المرحلة الحالية. كما نستمع إلى متابعات عن مشاريع إنماء القطاع السياحي في حوض نهر دجلة بمحافظة نينوى، وندوة التجارة العراقيةالتركية التي تبدأ أعمالها اليوم في أنقرة بمشاركة خمسين من رجال الأعمال العراقيين، إضافة إلى الإجراءات التي تتخذها وزارة التجارة الخارجية المصرية لإعادة العلاقات التجارية مع العراق إلى مستوياتها السابقة.

--- فاصل ---

العلاقات الاقتصادية بين العراق وسوريا..
فيما تواصل وفود رجال الأعمال العراقيين زياراتها إلى المدن السورية، تستمر دمشق بمنح تسهيلات خاصة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
عن أوجه هذا التعاون وطبيعة التسهيلات الممنوحة للتجار العراقيين، إضافة إلى المشاريع المشتركة في مجالات الاستثمار وغيرها، تحدث إلى إذاعة العراق الحر رئيس اتحاد غرف التجارة في سوريا الدكتور راتب الشلاح في المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي.

(تقرير دمشق مع المقابلة)

--- فاصل ---

إنماء القطاع السياحي في الموصل..
ضمن الخطوات التي تستهدف إنماء القطاع السياحي في حوض نهر دجلة بشمال العراق، تشكلت في الموصل أخيرا هيئة للتخطيط والاستثمار بعضوية خمسين شخصية من مختلف الاختصاصات. وفي المؤتمر الأول لهذه الهيئة، جرت مناقشة المشاريع المقترحة لتطوير القطاع السياحي والمخصصات التي سترصد لتنفيذها فضلا عن المستلزمات التقنية الأخرى.
مراسلنا في الموصل أحمد سعيد وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة الموصل الصوتية)

--- فاصل ---

التجارة العراقية التركية..
تبدأ اليوم في تركيا جلسات مؤتمر خاص للبحث في آفاق التعاون الاقتصادي مع العراق وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.
المؤتمر الذي يشارك فيه خمسون من رجال الأعمال العراقيين ينعقد برعاية وزارة التجارة الخارجية التركية ومجلس الأعمال التركي العراقي المشترك.
التفاصيل مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف.

(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---

التبادل التجاري بين العراق ومصر..
في إطار الإجراءات المصرية التي تستهدف إعادة العلاقات التجارية مع العراق إلى مستوياتها السابقة قبل الحرب، وافقت وزارة التجارة الخارجية المصرية على استئجار منطقة في الأردن من شأنها أن توفر للصناعيين المصريين تسهيلات أكبر في تصدير منتجاتهم إلى العراق. مراسلنا في القاهرة أحمد رجب وافانا بالتفاصيل في سياق المتابعة التالية.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG