روابط للدخول

الشرطة العراقية تحبط محاولة سرقة محل صرافة


- شدد رئيس مجلس الحكم في العراق ابراهيم الجعفري على ان التشكيلة الوزارية المنتظر اعلانها قريبا ستكون وطنية تكنوقراطية. - أكد رئيس الادارة المدنية في العراق السفير بول بريمر ان اعادة البناء في العراق تكلف مليارات الدولارات وان الموارد المالية الحالية للعراق لا تكفي لانجاز هذه العملية. - احبط رجال الشرطة العراقية اليوم محاولة سرقة محل صرافة قامت بها عصابة مسلحة قرب فندق الشيراتون صباح اليوم.

تفاصيل الأنباء..

- شدد رئيس مجلس الحكم في العراق ابراهيم الجعفري على ان التشكيلة الوزارية المنتظر اعلانها قريبا ستكون وطنية تكنوقراطية، معترفا بصعوبة انبثاق حكومة ترضي كل الاطراف في ظل تنوع الواقع العراقي.
التفاصيل مع مراسلتنا في بغداد صباح خليل.

- نقل مراسلنا في القاهرة عن مصادر في الجامعة العربية قولها ان سلطنة عمان اعلنت للجامعة مساندتها لمجلس الحكم في العراق فيما وافقت الدول العربية كافة على مشاركة وفد من المجلس في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية في القاهرة الشهر القادم ولكن بصفة مراقب. ويقول مراسل اذاعة العراق الحر ان المشرف على وزارة الخارجية العراقية سيصل الى القاهرة قريبا للبحث في ترتيبات المشاركة العراقية.
ولمزيد من التفاصيل معنا على الهاتف مراسلنا في القاهرة احمد رجب.

- وللوقوف على راي مجلس الحكم معنا على الهاتف عضو مجلس الحكم في العراق الدكتور موفق الربيعي الذي شارك في جانب من الجولة العربية للوفد العراقي / دكتور موفق هل سيقبل مجلس الحكم بالحضور بصفة مراقب ام سيصر على شغل مقعد العراق الدائم؟
(تعليق موفق الربيعي)

- اعلنت القوات الاميركية انها اعتقلت سبعا وعشرين شخصا في محيط مدينتي تكريت وبعقوبة اليوم وقال ناطق عسكري اميركي ان ثلاثة من المعتقلين هم من الموالين للنظام البق فيما اما الاخرون متهمون بارتكاب جرائم وكانت القوات العسكرية الاميركية بدات مرحلة جديدة من عملياتها العسكرية شمال بغداد لتمشيط المناطق التي يشتبه باختفاء الرئيس العراقي السابق فيها وكذلك للقبض على بعض انصاره الذين يقومون بتنفيذ عمليات عسكرية ضد قوات التحالف.

- أكد رئيس الادارة المدنية في العراق السفير بول بريمر ان اعادة البناء في العراق تكلف مليارات الدولارات وان الموارد المالية الحالية للعراق لا تكفي لانجاز هذه العملية. وكالة الانباء الالمانية نقلت عن بريمر قوله لصحيفة الواشنطن بوست الاميركية ان العراق الغني بالنفط يعاني حاجات اساسية في مجالات الكهرباء والماء وهذا يحتاج لوحده الى ملياري دولار على الاقل للكهرباء وحوالي ستة عشر مليار دولار لتوفير المياه النقية للعراقيين.
الوكالة الالمانية ذكرت بان بقاء القوات الاميركية في العراق يكلف الخزينة الاميركية اربعة مليارات دولار شهريا كما ان عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا منذ توقف الحرب فب العراق فاق من قتلوا خلال الحرب لكن بريمر وحسب الوكالة يبدو متفائلا من المستقبل عنما قال للصحيفة الاميركية ان المهمة شاقة لكنها ليست مستحيلة وسننجح.

- من جهة اخرى اعلنت القوات الاميركية في العراق ان جنديين قتلا في هجومين منفصلين اليوم الاربعاء احدهما في بغداد والاخر في مدينة الفلوجة. وكالة رويترز نقلت عن القيادة المركزية الاميرية في العراق قولها إن جنديا من كتيبة الفرسان المدرعة الثالثة قتل وجرح ثلاثة في انفجار عبوة ناسفة صباح الاربعاء في الفلوجة فيما قتل جندي اخر في بغداد خلال هجوم على قافلة عسكرية اليوم ايضا.

- وفي بعقوبة قتل مواطن عراقي وجرح جندي اميركي وعدد من المدنيين في انفجار قنبلة اثناء مرور قافلة اميركية. والقتيل المدني هو واحد من مجموعة عمال كانوا يفرغون حمولة حديد من احدى الشاحنات ويبلغ من العمر ثمانية وثلاثين عاما فيما جرح بقية زملائه.

- اعلنت منظمة الاغاثة الدولة التي تتولى تقديم المساعدات الى العراقيين عن سحب كافة طاقمها الاجنبي من بغداد بسبب الهجمات التي تشن ضد المنظمات الدولية خصوصا بعد تفجير مقر الامم المتحدة في بغداد حسبما افادت وكالة اسيشييتد برس. القرار ياتي بعد ايام قليلة من اعلان عدة منظمات دولية عدة بينها البنك الدولي تخفيض عدد موظفيها من غير العراقيين العاملين في بغداد بسبب تزايد الهجمات على الاجانب حسبما جاء في قرار التخفيض.

- من جانب اخر، اعلن ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق بالوكالة روميرو لوبز دا سيلفا ان الهجوم الذي تعرض له مكتب المنظمة الدولية في بغداد مؤخرا سيطيل امد الاحتلال في العراق. اضاف دي سيلفا في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز للانباء ان ضعف الجانب الامني سيحد من نشاط الامم المتحدة وكذلك باقي المنظمات الدولية في العراق وسيعيق عمليات اعادة البناء في مرحلة ما بعد الحرب.

- اعلنت الدانمارك ان قواتها ستدفع تعوضات لعائلتي العراقيين اللذين قتلا برصاص جنودها قرب البصرة في السادس عشر من الشهر الحالي. وتعادل التعويضات حسبما افاد مصدر في القوات الدانماركية في العراق لوكالة اسيشيتدبرس حوالي احد عشر الفا وستمائة دولار اميركي.
وكان مدنيان عراقيان قتلا واصيب ثالث عندما فتح احد الجنود الدانماركيين النار عليهما ظنا منه انهما لصوص وذلك اثناء قيام دورية من القوات الدانماركية بمهام الحراسة الليلية قرب البصرة.

- احبط رجال الشرطة العراقية اليوم محاولة سرقة محل صرافة قامت بها عصابة مسلحة قرب فندق الشيراتون صباح اليوم.
وحسب وكالة رويتر للانباء فان رجال الشرطة العراقية اشتبكوا مع العصابة مما ادى الى مقتل اثنين من الشرطة ومدنيين كانا في مكان الاشتباك فيما فر افراد العصابة الى مكان مجهول.

على صلة

XS
SM
MD
LG