روابط للدخول

الولايات المتحدة تدعو لبنان الى التعاون مع مجلس الحكم في العراق


- اكد الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر ان اللجنة التي افتت بعدم شرعية مجلس الحكم في العراق غير معنية بهذه الامور ولا يحق لها الافتاء فيها. - دعت الولايات المتحدة لبنان الى التعاون مع مجلس الحكم في العراق وارسال قوات لبنانية لدعم جهود القوات الاميركية لاعادة الاستقرار الى العراق. - رفض نائب رئيس الوزراء التركي عبد اللطيف سينر وجود اية صلة بين اعتمادات القروض التي طلبتها انقرة من واشنطن ومهمة قوات تركية يتوقع ان تشارك في عملية حفظ السلام في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اكد الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر ان اللجنة التي افتت بعدم شرعية مجلس الحكم في العراق غير معنية بهذه الامور ولا يحق لها الافتاء فيها. ونقلت وكالة رويترز عن سيد طنطاوي قوله ان هذه اللجنة ستتعرض للمحاسبة. وكانت لجنة الافتاء في الازهر افتت امس بعدم شرعية مجلس الحكم في العراق واعتبرت اعضاءه اعداء لله حسب الفتوى لكن شيخ الازهر قال ان ليس من حق هذه اللجنة اعطاء الراي بامور خارج نطاق مصر مؤكدا نه سيستدعي اللجنة لمعرفة عمن صدر هذا الكلام.

- دعت الولايات المتحدة لبنان الى التعاون مع مجلس الحكم في العراق وارسال قوات لبنانية لدعم جهود القوات الاميركية لاعادة الاستقرار الى العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن السفير الاميركي في بيروت فانسنت باتل قوله ان بلاده دعت كافة الدول وبينها لبنان الى التعاون مع مجلس الحكم في الانتقال واستقبال وفد منه. اضاف السفير الاميركي القول: كما طلبنا ارسال قوات للمساهمة في اعادة الاستقرار الى العراق واذا لم يكن ذلك ممكنا فعلى الاقل اعلان دعم الجهود الدولة في هذا الاتجاه.

- رفض نائب رئيس الوزراء التركي عبد اللطيف سينر وجود اية صلة بين اعتمادات القروض التي طلبتها انقرة من واشنطن ومهمة قوات تركية يتوقع ان تشارك في عملية حفظ السلام في العراق. تصريحات سينر جاءت حسب وكالة رويتر، ردا على تصريحات لوزير المال الاميركي اقترح فيها الربط بين ضمانا القروض الاميركيا لتركيا ومهمة القوات التركية المطلوبة في العراق.

- اعرب مساعد وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج عن اعتقاده بان الولايات المتحدة ربما توافق على تولي قوات دولية في اطار الامم المتحدة لحفظ الامن في العراق لكنه قال ان هذه الموافقة ستكون مشروطة ببقاء امرة هذه القوات بيد الجانب الاميركي الممثل في هذه القوات.
ونقلت وكالة اسيشييتدبرس عن ارميتاج قوله ان هذا هو احد الافكار المطروحة على الامم المتحدة والتي يجري النقاش حولها.

على صلة

XS
SM
MD
LG