روابط للدخول

صدام يلف ويدور في منطقة المثلث السني


- قال وزير الخارجية التركي عبد الله غول إن على الولايات المتحدة أن تبذل قصارى جهودها للحفاظ على الوضع الأمني في شمال العراق. - قال الميجر جنرال ريموند اوديرنو Raymond Odierno إنه يعتقد أن صدام يلف ويدور في منطقة المثلث السني، وانه مضطر الى التنقل بشكل مستمر وإلا ستمسك به القوات الأميركية. - قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها ستخفض عدد العاملين في بغداد بسبب الظروف الأمنية، بعد انفجار شاحنة ملغومة في مقر الأمم المتحدة في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- قال وزير الخارجية التركي عبد الله غول إن على الولايات المتحدة أن تبذل قصارى جهودها للحفاظ على الوضع الأمني في شمال العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الوزير التركي إنهم على اتصال مع الولايات المتحدة، مضيفاً أن من غير الممكن لتركيا أن تتقبل المعاملة الحالية للتركمان.
وكان خمسة من التركمان وثلاثة من الكرد قد قتلوا يوم الجمعة في اشتباكات حدثت في مدينة طوز خورماتو، ما أدى الى حدوث توتر في مدينة كركوك، إلا أن المسؤولين تمكنوا من تهدئة الأمور.
وقد حمّل (أهمت مراتلي) ممثل الجبهة التركمانية العراقية في تركيا، حمّل الولايات المتحدة المسؤولية الرئيسة في الحادث.

- قال قادة في الجيش الأمريكي في العراق إن صدام حسين مازال يتنقل بين بيوت آمنة كل بضع ساعات على الأرجح لكن لم يعد أمامه أماكن كثيرة يختبئ فيها، بحسب ما نقلته رويترز عن الكولونيل جيمس هيكي James Hickey الذي يرأس اللواء الأمريكي المنتشر في مدينة تكريت التي تحوم حولها الشبهات في توفير الملاذ لصدام.
وأضاف هيكي الذي يشن رجاله غارات متكررة على تكريت والمناطق المحيطة أنهم اعتقلوا عددا من الشخصيات البارزة في الأسابيع القليلة الماضية. ولذلك فأن صدام وكل باقي الأشرار الآخرين لن يجدوا أماكن للاختباء فيها.

- وفي السياق ذاته قال الميجر جنرال ريموند اوديرنو Raymond Odierno إنه يعتقد أن صدام يلف ويدور في منطقة المثلث السني، وانه مضطر الى التنقل بشكل مستمر وإلا ستمسك به القوات الأميركية.
وقد عرضت واشنطن جائزة قيمتها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تقود لاعتقال الرئيس العراقي السابق.

- قالت القوات الأميركية في مدينة تكريت اليوم الاثنين إنها ألقت القبض على مسؤولين كبيرين في منظمة فدائيي صدام.
وقال بيان صدر عن فرقة المشاة الرابعة إنهما كانا ينظمان خلايا الفدائيين على مستوى البلاد.

- تم نقل جثمان سرجيو دي ميلّو ممثل الأمم المتحدة في العراق، الذي قتل في انفجار وقع في مقرها في بغداد، تم نقله الى جنيف من ريو دي جانيرو في البرازيل.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن ناطق باسم الأمم المتحدة أن مراسيم الدفن ستتم من قبل أفراد عائلته.

- جُرح ثلاثة جنود أميركيين اليوم الاثنين عندما تعرضت قافلتهم الى قذائف RPG في منطقة الحبانية قرب الفلوجة.
ونقلت فرانس برس عن شهود أن الجنود الأميركيين تركوا المركبة المعطوبة وعادوا بعد قليل بدبابتين ووضعوا حاجزاً على الطريق.

- قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها ستخفض عدد العاملين في بغداد بسبب الظروف الأمنية، بعد انفجار شاحنة ملغومة في مقر الأمم المتحدة في العراق.
ونقلت رويترز عن نادا دوماني Nada Doumani الناطقة باسم لجنة الصليب الأحمر في بغداد يوم الأحد أنهم مجبرون على خفض عدد الموظفين في بغداد.

- نسبت وكالة الأنباء الألمانية الى مجموعة الأزمات الدولية وهي منظمة دولية مستقلة، أن على واشنطن أن تنقل صلاحياتها في مجال التحولات السياسية في العراق الى الأمم المتحدة، أو أن تواجه المزيد من العنف في البلاد.
وتعتقد المجموعة بضرورة استبدال الإدارة المدنية الأميركية بإدارة يوافق عليها العراقيون وتحظى بدعم دولي، بحسب ما نقلته الوكالة عن تقرير للمجموعة.

- جُرح أربعة خبراء جورجيين في العراق بحسب ما نقلته وكالة ايتار تاس الروسية عن متحدث باسم وزارة الدفاع الجورجية.
وجدير بالذكر أن هناك 34 عسكرياً و15 خبيراً بنزع الألغام أتوا الى العراق قادمين من جورجيا في الثالث من شهر آب الجاري.

- نقلت فرانس برس عن مسؤول كبير في وزارة التجارة يوم الاثنين أن العراق أجّل معرضا تجاريا يهدف الى اجتذاب الشركات الأجنبية للمساعدة على إعادة بناء البلاد الى نيسان المقبل.
وقال فخر الدين ريشان وهو مسؤول بوزارة التجارة إن المعرض الذي كان مقررا أن يفتتح في الأول من كانون الأول تأجل لان بعض الفنادق مثل فندق الرشيد في وسط بغداد يستخدمها الجيش الأمريكي.

- ألقت القوات الأميركية القبض على سبعة رجال بينهم اثنان من الموالين لصدام، بحسب أسوشيتد برس، التي أشارت الى أن الخمسة الباقين يُشتبه في اشتراكهم في هجمات ضد القوات الأميركية.
وتقول الوكالة إن الإعتقالات تمت خلال سلسلة من الغارات التي شنتها القوات الأميركية في منطقة تكريت بحثاً عن الموالين لصدام ومقاتلين من فدائي صدام.

- نقلت فرانس برس عن الدكتور فؤاد معصوم رئيس اللجنة الفنية لوضع صياغة لدستور العراق الجديد إن فريقه سينجز عمله في غضون شهر ونصف.
XS
SM
MD
LG