روابط للدخول

الملف الثاني: القاء القبض على عدد من قياديي فدائيي صدام


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة القاء القبض على عدد من قياديي فدائيي صدام فضلا عن تطورات اخرى.

--- فاصل ---

في تقرير لها من تكريت نقلت وكالة رويترز للانباء ان القوات الاميركية المرابطة في مسقط راس الرئيس المخلوع صدام حسين اعلنت اليوم انها القت القبض على اعضاء بارزين كبار في ميليشيا فدائيي صدام السابقة.
وبموجب بيان لفرقة المشاة الرابعة التي تسيطر على ثلاث محافظات شمال بغداد، فقد افيد بان القاء القبض على هؤلاء نفذ خلال عمليات منفصلة تمت ليل امس واوضح البيان ان المعتقلين هم منظمون بارزون في خلايا الفدائيين ولفت الى ان خمسة اخرين اعتقلوا في المنطقة.
وفي الموصل اتهمت قوات التحالف وزير المواصلات العراقي السابق بتدبير عدد من العمليات المسلحة ضدها واعلنت انها خصصت مكافاة مالية لكل من يساعد في القاء القبض عليه:

(الموصل)

وفي كركوك تواصلت الجهود الرامية الى نزع فتيل ازمة هددت الوضع الامني في المدينة فقد صدرت بيانات عن عدد من الاطراف تدعو الى ضبط النفس واللجوء الى الحوار السلمي فضلا عن اجتماعات عقدت من اجل تطويق التوتر ومنع انفلاته.
من السليمانية وافانا مراسلنا مصطفى صالح كريم بتقرير عرض فيه لمؤتمر صحفي عقده اليوم قادة بارزون في الاتحاد الوطني الكردستاني:

(السليمانية)

وفي تطور اخر، اتهم الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني امس الاحد تركيا بقصف قرية عراقية قريبة من الحدود التركية بعد مواجهات دامية بين اكراد وتركمان في منطقة كركوك.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد جاء في بيان تلي على تلفزيون "كي تي في" الناطق باسم الحزب ان تركيا اطلقت 15 قذيفة مدفعية على منطقة برواري بالا القريبة من الحدود التركية.

--- فاصل ---

احتشد الاف الشيعة في شوارع مدينة النجف الأشرف يوم الاثنين لتشييع جنازة ثلاثة حراس قتلوا في هجوم بقنبلة على مكتب العالم الشيعي آية الله محمد سعيد الحكيم.
فقد جاء في تقرير وكالة رويترز ان الافا من المسلمين الشيعة نزلوا اليوم الى شوارع مدينة النجف الاشرف لتشييع جنائز ثلاثة من الحراس الشخصيين اثناء انفجار قنبلة في مكتب احد كبار رجال الدين.
وخلال مراسم التشييع رفع المشاركون صورا لاية الله محمد سعيد الحكيم الذي اصيب بجروح في عنقه فيما حمل البعض انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر مسؤولية الهجوم ودعو الى الانتقام. وراى احد المواطنين العراقيين من اهالي المدينة المقدسة ان من الضروري انشاء ميليشيا مسلحة في النجف من اجل منع هذه العمليات.
هذا وقد نفت اوساط الصدر هذه التهمة وحذرت من فتنة يسعى البعض لزرعها بين صفوف الشيعة وكان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق اعلن ان مرافقين اثنين قتلا ومعهما سائق لاية الله الحكيم في حين اصيب 10 اشخاص بجروح. وقد انفجرت عبوة مربوطة بقارورة غاز وراء جدار مكتب آية الله سيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم بعد ان انهى الصلاة حسب ما اعلن محسن الحكيم المستشار السياسي لعبد العزيز الحكيم العضو في مجلس الحكم الانتقالي العراقي.
هذا وقد دان المرشد الروحي لايران اية الله علي خامنئي محاولة الاغتيال واعتبرها مؤامرة ضد المسلمين والشيعة بحسب نقل وكالة فرانس بريس عن وسائل اعلام ايرانية.
وفي بيروت دانت جماعة حزب الله اليوم الاثنين الهجوم على مكتب العالم الشيعي البارز محمد سعيد الحكيم في مدينة النجف.
وجاء في بيان صادر عن السيد حسن نصر الله الامين العام لحزب الله ان هذه الحادثة يجب أن تقابل بالادانة والاستنكار الشديدين من جميع علماء وأبناء هذه الأمة وقواها الحية ويجب أن تصل الرسالة بقوة الى اذان كل أولئك المجرمين القتلة ومن يقف وراءهم.
وأضاف نصر الله في البيان "ان أمتنا لن تتسامح مع الذين تسول لهم أنفسهم الاعتداء على حياة ومقام فقهائنا الكبار ومراجعنا العظام وان الأيدي التي تحاول أن تمتد اليهم ستقطع ان عاجلا أم آجلا.
اعلامي قريب من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق اتهم جماعة انصار الاسلام بتدبير الحادث. عبد الكريم الجيزاني قال لمراسلنا في بغداد فلاح حسن عندما ساله عن الجهة المحتملة بالتخطيط للهجوم:

(بغداد)

--- فاصل ---

في بغداد صرحت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ندى دوماني بان لدى لجنتها معلومات عن احتمال ان تكون هدفا لاعمال العنف وقالت:
" لقد تلقينا معلومات نتعامل معها بجدية مفادها اننا قد نكون هدفا لهجوم ما، وفي هذه المرحلة حيث نمارس عملنا في ظروف متقلبة وحيث لا يزال العنف سائدا في العاصمة فانه لا يسعنا الا اتخاذ الاجراءات المناسبة..".

دوماني شددت على التزام اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالبقاء في العراق بسبب حاجة العراقيين الماسة لجهود وخدمات اللجنة:
" سنلتزم بتعهدنا البقاء في العراق، لذا سابقى انا وعدد من زملائي لاننا نعتقد ايضا ان الشعب العراقي بحاجة ماسة الان لبعض من الخدمات واننا نشتغل على سبل استمرار العمل بوسائل مختلفة.."
المسؤولة الدولية اكدت ان لجنتها لا تعتزم ترك العراق لكن الظروف حتمت نشر عدد من العاملين خارج بغداد.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
وزير الخارجية السوري يزور الكويت اليوم ويتباحث في عدة امور بينها الوضع في العراق.

--- فاصل ---

في الكويت اجرى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع محادثات تناولت جملة من القضايا يعتقد ان من بينها الموقف من مجلس الحكم الانتقالي في العراقز تفصيلات اخرى من سعد المحمد:

(الكويت)

--- فاصل ---

افادت صحيفة نيو يورك تايمز اليوم الاثنين ان مسؤولين أمريكيين يعتزمون ارسال نحو ٨٢ ألف عراقي الى أوروبا الشرقية لحضور دورة تدريبية مكثفة للشرطة.
وأبلغ برنارد كيرك مفوض الشرطة السابق بمدينة نيويورك والمسؤول عن وزارة الداخلية العراقية الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين حصلوا على تصريح من حكومة المجر لإنشاء أكاديمية شرطة كبيرة في معسكر قديم للجيش السوفيتي لتدريب العراقيين على مهارات الشرطة.
وقالت الصحيفة ان الموقع استخدم في وقت سابق العام الماضي لتدريب متطوعين عراقيين للعمل مع القوات الامريكية خلال غزو العراق. وقال كيرك لنيويورك تايمز ان موقع التدريب ضروري لأن أكاديميات الشرطة الموجودة بالعراق ليست كبيرة بما يكفي.
وأضاف أن خطة التدريب جزء من جهود يبذلها مسؤولون أمريكيون لتشجيع وتمكين العراقيين من الاضطلاع بدور أكبر في ادارة بلادهم. وأردف كيرك "نريد ان يتولى أمن العراق العراقيون.. هذه هي الطريقة الوحيدة لانجاز هذة المهمة بسرعة."

--- فاصل ---

صرح جوزيف بايدن الزعيم الديمقراطي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بان القوات الاميركية باقية في العراق لعدة سنوات وان على الرئيس بوش ابلاغ الاميركيين بذلك وقال:
" يبدو اننا سنبقى هناك في العراق لبضع سنوات وهذا يتطلب عشرات الالاف من القوات. ويجب على الرئيس ابلغ الشعب الاميركي ما هي اهمية ذلك واذا لم يقم بهذا الامر فسوف نخسر تاييد الشعب الاميركي الذي سيطالب باعادة القوات الى البلاد وقد يؤدي ذلك الى انقسام الامة ووقوعنا في مشكلة. ان على الرئيس مواجهة الشعب الاميركي واخباره بالاساس المنطقي للبقاء هناك ومدة هذا البقاء..".

هذا وقد اقر رئيس أركان الجيش الاميركي الجنرال ريتشارد مايرز امس الاحد بان عديد القوات الاميركية في العراق "محدود" وان هناك امكانية لارسال تعزيزات اذا دعت الحاجة.
ونقلت فرانس بريس عن مايرز في حديث مع محطة "ان.بي.سي" التلفزيونية ردا على سؤال حول تزايد دعوات اعضاء في الكونغرس وخبراء عسكريين لارسال قوات اضافية الى العراق ان عديد القوات محدود نسبيا لكن لدينا قوات اضافية يمكن ارسالها الى العراق.
لكن مايرز اكد ان انتشار 150 الف جندي اميركي في العراق كاف في نظره مضيفا انه في حال طلب قائد القوات في العراق المزيد من القوات فيمكن ارسال جنود في الاحتياط.
XS
SM
MD
LG