روابط للدخول

الملف الثاني: وفد مجلس الحكم الانتقالي يجري محادثات في القاهرة مع الحكومة المصرية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره: ممثلة التركمان في مجلس الحكم الانتقالي العراقي تصف الوضع في كركوك بأنه مأساوي، ووفد مجلس الحكم الانتقالي يجري محادثات في القاهرة مع الحكومة المصرية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وراعي الحركة الملكية الدستورية في العراق يقول إن الأميركيين غير قادرين على حل المشاكل التي تواجهها البلاد.

--- فاصل ---

طالبت ممثلة التركمان في مجلس الحكم الانتقالي في العراق صون كول جابوك اليوم الأحد بتجريد شرطة مدينة كركوك من السلاح لتفادي حدوث اشتباكات مماثلة لتلك التي جرت بين الكرد والتركمان.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن جابوك قولها: "إنني أدعو إلى تجريد شرطة كركوك من السلاح لأن الأسلحة هي سبب المشاكل التي نواجهها"، على حد تعبيرها.
وأضافت قائلة: "إن الوضع في المدينة مأساوي. فالكرد يسيطرون على كل شيء بما في ذلك جهاز الشرطة. وإنني أحضهم على عدم محاولة السيطرة على التركمان"، بحسب ما نقل عنها.
جابوك حذرت أيضا من انفجار الوضع في المدينة، مشيرة إلى أنها ستطرح القضية في مجلس الحكم الانتقالي وتطلب من جلال طالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني وضع حد للنزاعات "لأننا نعيش في عراق موحّد"، على حد تعبيرها.
وكان ثلاثة تركمان قتلوا أمس برصاص الشرطة بعد فتحهم النار خلال تظاهرة في مدينة كركوك بعد يوم واحد من المصادمات بين الكرد والتركمان في طوزخورماتو.
يذكر أن الشرطة العراقية سيّرت دوريات في شوارع كركوك اليوم الأحد بعد الاشتباكات العرقية التي أسفرت عن مقتل عدد من المواطنين وصعّدت من حدة التوتر.
وكان مسؤولون عراقيون وأميركيون ذكروا السبت أن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب اكثر من عشرة آخرين خلال اشتباكات بين كرد وتركمان في طوزخورماتو بالقرب من مدينة كركوك.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن رئيس بلدية طوز خورماتو محمد رشيد محمد أن القتال اندلع أمس الأول بين الكرد والآلاف من التركمان الذين كانوا يحتجون على انتهاك حرمة أحد المدافن الشيعية خارج المدينة.
وأضاف قائلا:"خرجوا من المساجد وجرى إطلاق نار بينهم وبين بعض العناصر الكردية غير المسؤولة" وأن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب عشرة بجراح قبل أن تتدخل القوات الأميركية.
ناطقة عسكرية أميركية صرحت بأن القوات الأميركية قتلت شخصين وأصابت اثنين آخرين بجراح بعد أن تعرضت لإطلاق نار خلال الحادث. فيما قال سكان كرد وتركمان إن نحو 15 شخصا قتلوا خلال إطلاق النار وحدثت عمليات سلب ونهب لبعض المحال بعد ذلك.
وفي التقرير الصوتي التالي، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر في كركوك بأن الاتصالات مستمرة بين الأحزاب ومجلس المحافظة من أجل تهدئة الأوضاع.
التفاصيل مع مراسلنا سوران الداوودي.

(رسالة كركوك مع المقابلة)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في تطورات أخرى، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء من طهران نقلا عن (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) بأن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم في النجف الأشرف اليوم الأحد في اعتداءٍ استهدف السيد محمد سعيد الحكيم الذي أصيب بجروح طفيفة. وأضاف المجلس أن مرافقين اثنين قتلا والسائق في حين أصيب عشرة أشخاص بجروح.
ولمزيد من التفاصيل، تحدثت قبل قليل إلى مراسلنا في بغداد فلاح حسن.

(المحادثة)

--- فاصل ---

في نبأ بثته وكالة رويترز من بغداد، نقل عن ناطق باسم الجيش الأميركي أن عراقيين اثنين قتلا وأصيب ثالث بجروح اليوم الأحد في انفجار بالقرب من المسجد الرئيسي في مدينة النجف.

وفي نبأ آخر، نقل عن ناطق عسكري تصريحه في العاصمة العراقية اليوم بأن جنديا أميركيا قتل عرضا بالرصاص في منطقة بغداد.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الناطق أنتوني رينوسو أن جنديا من الفيلق الثالث المدرع للفرسان قتل السبت في إطلاق نار غير معاد دون أن يدلي بتفصيلات عن ملابسات الحادث.
وبذلك يصل إلى تسعة وسبعين عدد الجنود الذين قتلوا خارج القتال منذ الأول من أيار تاريخ إعلان الرئيس جورج دبليو بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق، استنادا إلى إحصائيات البنتاغون. وقتل منذ ذلك التاريخ أربعة وستون عسكريا في هجمات مسلحة. فيما بلغ عدد القتلى في صفوف القوات البريطانية التي تسيطر على جنوب العراق عشرة جنود بريطانيين.

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نعرض لتطورات أخرى داخل البلاد ننتقل إلى القاهرة حيث أجرى وفد مجلس الحكم الانتقالي العراقي برئاسة إبراهيم الجعفري محادثات اليوم مع رئيس الوزراء المصري عاطف عبيد وأمين عام الجامعة العربية عمرو موسى.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وتتضمن مقابلة مع رئيس (اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان العراق) حول موقف الدين من العمل تحت شعارات إسلامية لضرب المدنيين والمنشآت الخدمية في العراق.
وتقرير صوتي من الكويت عن تصريحات وزير الدفاع الكويتي بأن أربعين دولة طلبت السماح بعبور قواتها إلى العراق.

--- فاصل ---

في بغداد، قال الشريف علي بن الحسين، راعي الحركة الملكية الدستورية، إن الأميركيين غير قادرين على حل المشاكل التي يواجهها العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الشريف علي قوله في مؤتمر صحفي إن "العراق يشهد أزمة ومشاكل متعددة، وإن الأميركيين ليسوا قادرين على حل مشاكل الوضع في العراق والوضع الأمني يزداد تدهورا"، بحسب تعبيره.
وذكر أن احتلال العراق "لا يعكس رغبة الشعب العراقي" في "سيادة واستقلال حقيقيين"، مضيفا القول: "نحن شعب حر ولدينا مقعد في الأمم المتحدة". ودعا القوى السياسية العراقية غير الممثلة في مجلس الحكم الانتقالي في العراق وزعماء العشائر إلى الاجتماع في أيلول للبحث في تركيبة اللجنة الدستورية المستقبلية رافضا "دستورا يصوغه أشخاص يعينهم الأميركيون"، بحسب ما نقل عنه.
الشريف علي ندد أيضا بما وصفه ب"الهجوم الجبان" على مقر الأمم المتحدة ببغداد، وأشاد بالمبعوث الدولي السابق في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو.

--- فاصل ---

وفي أربيل، دان (اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان العراق) تفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد والعمليات الإرهابية كافة.
مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل شامل رمضان وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع رئيس (اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان العراق) حول موقف الدين من العمل تحت شعارات إسلامية لضرب المدنيين والمنشآت الخدمية في العراق.

(رسالة أربيل مع المقابلة)

--- فاصل ---

أخيرا، ومن الكويت، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر سعد العجمي بالتقرير الصوتي التالي عن تصريحات رسمية مفادها أن أربعين دولة طلبت رسميا من الحكومة الكويتية السماح بعبور قواتها إلى العراق.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG