روابط للدخول

الامم المتحدة تعثر على مقر جديد ببغداد


- في بغداد قالت اليوم ينار محمد التي تشرف على منظمة تعمل من اجل حرية المراة في العراق ان اكثر من 400 مراة عراقية خطفن او اغتصبن او تم بيعهن في العراق منذ سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في نيسان. - اعلن الشريف علي بن الحسين رئيس الحركة الملكية الدستورية في العراق ان الاميركيين غير قادرين على حل المشاكل التي يواجهها العراق. - عثرت الامم المتحدة على مقر جديد ببغداد اثر الاعتداء الذي دمر الثلاثاء مقرها في حين وصلت بثة تحقيق من نيويورك للنظر في كيفية حدوث الاعتداء.

تفاصيل الأنباء..

- في بغداد قالت اليوم ينار محمد التي تشرف على منظمة تعمل من اجل حرية المراة في العراق ان اكثر من 400 مراة عراقية خطفن او اغتصبن او تم بيعهن في العراق منذ سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في نيسان.
وقالت ينار وهي مهندسة معمارية في تصريحات صحافية خلال تظاهرة في ساحة الفردوس وسط بغداد "منذ دخول التحالف الى العراق يشهد البلد موجة عنف لا سابق لها ضد النساء وتم خطف او اغتصاب واحيانا بيع اكثر من 400 منهن.
وتملكت النساء حالة هلع حقيقية واصبحت الكثيرات منهن يتفادين الخروج الى الشارع. سيهان علي وهي موظفة في وزارة الصحة قالت لفرانس بريس "في السابق كان بامكاني التجول بعد نهاية عملي اما الان فاني اسرع في العودة الى البيت وفي الطريق امشي متحفزة لان كل شيء ممكن".
وقالت السيدة ينار محمد ان الهجمات تنفذها عصابات محترفة تقوم بخطف وبيع النساء او تطلب فدية او من قبل اشخاص يقومون اغتصابهن. واضافت السيدة سيهان علي ان بغداد اصبحت ساحة للمجرمين والمنحرفين الشاذين الذين يتحركون بكل حرية.

- اعلن الشريف علي بن الحسين رئيس الحركة الملكية الدستورية في العراق ان الاميركيين غير قادرين على حل المشاكل التي يواجهها العراق. وقال في مؤتمر صحافي ان العراق يشهد ازمة ومشاكل متعددة وان الاميركيين ليسوا قادرين على حل مشاكل الوضع في العراق والوضع الامني يزداد تدهورا.
واكد ان احتلال العراق لا يعكس رغبة الشعب العراقي في سيادة واستقلال حقيقيين. وتابع الشريف علي قائلا "نحن شعب حر ولدينا مقعد في الامم المتحدة". ودعا القوى السياسية العراقية غير الممثلة في مجلس الحكم الانتقالي في العراق وزعماء العشائر الى الاجتماع في ايلول لبحث تركيبة اللجنة الدستورية المستقبلية رافضا "دستورا يصوغه اشخاص يعينهم الاميركيون.

- افاد المشرف على الادارة المدنية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق بول بريمر يوم الاحد بان المقاتلين الدوليين الذين يتسللون الى العراق باتوا يمثلون مشكلة متفاقمة للقوات الامريكية.
وأعرب بريمر عن اعتقاده ان معظم الهجمات بما في ذلك تلك التي تتعرض لها القوات الامريكية وخطوط انابيب النفط وشبكة الكهرباء في العراق تنفذها فلول نظام الرئيس المخلوع صدام حسين إلا انه قال ان ثمة مشكلة متزايدة تتعلق بدخول المقاتلين الاجانب للبلاد.
وبحسب تقرير لرويترز فقد اضاف في لقاء في برنامج "هذا الاسبوع" الذي يذيعه تلفزيون (ايه.بي.سي.) ان ادارته ترىعددا ضخما من الارهابيين الدوليين يأتون الى العراق.
وتابع قائلا "لدينا مشكلة الآن مع وجود مزيد من الارهابيين هنا. واتفق مع الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة المركزية الامريكية في انها باتت الآن تهديدا مهما لنا."

- عثرت الامم المتحدة على مقر جديد ببغداد اثر الاعتداء الذي دمر الثلاثاء مقرها في حين وصلت بثة تحقيق من نيويورك للنظر في كيفية حدوث الاعتداء. وصرحت فيرونيك تافو المتحدثة باسم الامم المتحدة ببغداد بان المقر الجديد سيكون جاهزا في غضون بضعة ايام غير ان جزءا من المكاتب سيظل في فندق القناة بسبب ضيق المكان.
وبحسب فرانس بريس فقد تواصلت عمليات رفع الانقاض اليوم الاحد في فندق القناة ويسعى العمال الى انقاذ التجهيزات التي لا تزال صالحة للاستخدام وخاصة الحاسبات والوثائق. وفي الداخل يساعد مهندسون اميركيون موظفين عراقيين ودوليين على تأمين المنطقة. واضافت المتحدثة ان كل العمال الاجانب اي حوالي مئة عادوا الى العمل اليوم. وهم يعملون من خيام وحاويات نصبت على عجل امام المقر.
من جهة اخرى وصل فريق من عشرة اعضاء تابع لاجهزة امن الامم المتحدة الاحد الى بغداد للنظر في نظام الامن اثر الاعتداء واقامة نظام جديد، بحسب تافو. وقال ديبلوماسي اوروبي الجمعة ان موظفا في الامم المتحدة ببغداد رفض مقترحا اميركيا بتعزيز الامن في محيط مقر الامم المتحدة ببغداد.
واكد مصدر في الامم المتحدة الجمعة ان عناصر امن عراقيين داخل مقر الامم المتحدة ببغداد قدموا معلومات لمنفذي الاعتداء الذي اوقع 23 قتيلا ومفقودين اثنين و84 جريحا.

- شكل مجلس الحكم الانتقالي في العراق هيئة لحل نزاعات الملكية التي خلفها النظام السابق في العراق، حسبما افاد بيان للمجلس. وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد قال البيان ان المجلس وفي اطار سعيه لحل المشاكل التي نجمت عن السياسات التخريبية وغير الانسانية التي اتبعها النظام السابق ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشكلة نزاعات الملكية يعلن عن تشكيل هيئة لتسوية نزاعات الملكية تضم عددا من القانونيين المختصين في هذا الميدان.
واوضح انه وادراكا من المجلس بجدية هذه القضية لضرورة ايجاد طريقة شرعية وسلمية لحل نزاعات الملكية هذه أنشىءالمجلس هيئة لتسوية نزاعات الملكية العراقية للنظر في دعاوى الملكية.
واضاف البيان ان الهيئة ستتخذ مكاتب لها في جميع انحاء العراق وسوف تتسلم مكاتب هذه الهيئة جميع الطلبات المعززة بالوثائق المساندة للدعاوى. واكد البيان ان الهيئة ستسعى للنظر ايضا في امكانية حل هذه النزاعات عن طريق التراضي.

- جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان الكويت اعلنت اليوم انها تعرفت على جثث ثلاثة من الكويتيين واخرى تعود لاحد ابناء العرب البدون،كان عثر على بقاياهم في مقبرة جماعية جنوب العراق.
ونقلت الوكالة عن فايز العنزي المشرف على لجنة الاسرى والمفقودين في الكويت ان اختبارات الاحماض النووية اثبتت ان البقايا التي عثر عليها في مقبرة بالسماوة جنوب العراق تعود لثلاثة طلاب كويتيين فيما تخص الرابعة جنديا في الجيش الكويتي من عرب البدون..

- قتل ثلاثة اشخاص اليوم الاحد في النجف في اعتداء استهدف آية الله السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم الذي اصيب بجروح طفيفة حسب ما اعلن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق في طهران.
وبحسب فرانس بريس فقد اضاف المجلس ان مرافقين اثنين قتلا ومعهما السائق في حين اصيب 10 اشخاص بجروح. وقد انفجرت عبوة مربوطة بقارورة غاز وراء جدار مكتب آية الله سيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم بعد ان انهى الصلاة حسب ما اعلن محسن الحكيم المستشار السياسي لعبد العزيز الحكيم العضو في مجلس الحكم الانتقالي العراقي.
واوضح المجلس ان آية الله الطباطبائي الحكيم اصيب بجروح طفيفة في العنق. وقال اننا نشتبه اولا باعضاء سابقين في نظام البعث السابق وانصار صدام حسين الذين يريدون ان تنشب حرب بين الشيعة والسنة. وتابع اننا نحمل القوات الاميركية التي هي قوات احتلال في نظر القانون الدولي مسؤولية ضمان الامن.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، الدكتور ابراهيم الجعفري، قوله اليوم في القاهرة ان البلدان العربية منحت اعترافا واضحا بالمجلس من خلال قبول اجراء محادثات رسمية معه.
وتساءل الجعفري بعد محادثات اجراها اليوم مع وزير الخارجية المصري احمد ماهر ما الذي يعني دعوة وفد المجلس لاجراء محادثات على مستوى عال لافتا الى ان ذلك اكبر من اعتراف ضمني وقال انه يعني اعترافا واضحا.
واضاف الجعفري في مؤتمر صحفي لم يشارك فيه وزير الخارجية المصري ان المجلس الانتقالي سيرسل مبعوثا عراقيا لاجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر عقده الشهر المقبل لافتا الى انه قد يكون وزير الخارجية المنتظر تعيينه او أي شخص اخر يتم تعيينه لملء المقعد العراقي في الاجتماع.
وشدد الجعفري على ان الوفد موجود في مصر ليس كافراد وشخصيات وانه جاء لا لغرض السياحة وانما للتباحث في امور سياسية.
الى ذلك، نقل تقرير لوكالة رويترز عن مسؤولين أردنيين قولهم اليوم الاحد ان وفد مجلس الحكم الانتقالي في العراق سيجري مباحثات في الاردن يوم غد الاثنين حول تطورات الاوضاع في العراق.
وأضاف المسؤولون ان من المتوقع وصول وفد المجلس برئاسة ابراهيم الجعفري إلى عمان فى اطار مساعى بناء جسور مع الدول العربية من خلال جولة شملت الامارات المتحدة وسلطنة عمان والبحرين ومصر والسعودية.
وكان المجلس الذي شكل في ١٣ من تموز الماضي واجه مصاعب في نيل اعتراف الدول العربية بشرعيته حيث طالبت العديد من الدول تشكيل حكومة منتخبة من الشعب العراقي.
وكان الاردن رحب بتشكيل المجلس قائلا انها خطوة في الاتجاه الصحيح إلا أنه طالب بالاسراع باجراء انتخابات لتشكيل حكومة وطنية تمثل كافة فئات الشعب العراقي. وانتقدت المعارضة الاسلامية فى مجلس النواب الاردنى الموقف الرسمى من المجلس الذى أعتبرته غير شرعى وطالبت الحكومة بنزع أي اعتراف عنه وعدم التعامل معه.
الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية اليمنية اليوم الاحد ان وفدا عراقيا يضم رئيس وأعضاء مجلس الحكم الانتقالي العراقي سيصل إلى اليمن يوم الاثنين في إطار جولة يقوم بها إلى عدد من دول المنطقة.
ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن عبد الله الرضي وكيل وزارة الخارجية قوله ان زيارة الوفد العراقي تأتي بعد موافقة اليمن على طلب كان أعضاء الوفد قد تقدموا به للقيام بزيارة البلاد.

- قامت الشرطة العراقية بدوريات في شوارع كركوك يوم الاحد بعد اشتباكات عرقية في شمال العراق خلفت عددا من القتلى وزادت من حدة التوتر في بلد يعاني غياب القانون وهجمات المقاومة.
وبحسب رويترز فقد تفجرت المصادمات بين الاكراد والتركمان يوم الجمعة الماضي في بلدة طوز خورماتو وقد امتدت الاضطرابات يوم امس إلى كركوك أحد أهم مراكز النفط العراقية والتي تضم مزيجا من الاعراق المختلفة.
وقال رئيس بلدية طوز خورماتو ان القتال اندلع عندما اتهم التركمان أكرادا بانتهاك حرمة ضريح شيعي مقدس خارج المدينة.
وافادت ناطقة باسم الجيش الامريكي ان الشرطة العراقية قتلت اثنين في طوز خورماتو الجمعة الماضية أثناء محاولتها فض الاشتباك. وكان الجيش الامريكي قال من قبل ان قوات أمريكية هي التي أطلقت النار لكنه غير الرواية لاحقا.

- اعلنت اليوم جماعة أنصار الاسلام المتشددة انها لم تنفذ الهجوم الذي تعرض له مقر الامم المتحدة في بغداد ولكنها حذرت الولايات المتحدة وبريطانيا قائلة انهما يمكن أن يتعرضا لمزيد من الهجمات.
وكان مسؤولون أمريكيون قد أشاروا إلى جماعة أنصار الاسلام على أنها أحد المشتبه في تنفيذهم الهجوم بشاحنة ملغومة الاسبوع الماضي والذي أسفر عن ٢٤ قتيلا بمقر الامم المتحدة في بغداد.
ونقل عن الملا كريكار مؤسس الجماعة لصحيفة لا ريبوبليكا الايطالية في مقابلة اجرتها معه نقل قوله "لم تكن جماعة أنصار الاسلام... لقد اختلط الامر على وزارة الدفاع الامريكية ووكالة المخابرات المركزية الامريكية.
واعرب عن اعتقاده انها عملية خطط لها من داخل البلاد ونفذها موالون لصدام في إشارة إلى الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وراى كريكار ان الولايات المتحدة قد تكون معرضة لمزيد من الهجمات كما ان بريطانيا قد تكون هدفا محتملا.

على صلة

XS
SM
MD
LG