روابط للدخول

مشاركة اسبانيا في اعادة اعمار العراق ثابتة


- اكدت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بلاثيو في حديث نشرته صحيفة 'اي بي سي' الاسبانية اليوم الاحد ان مشاركة اسبانيا في اعادة اعمار العراق ثابتة ودائمة. - ذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم الاحد ان سلطات الاحتلال في العراق بقيادة الولايات المتحدة بدأت حملة سرية لتجنيد وتدريب وكلاء عراقيين للمساعدة في تحديد المقاومة للقوات الامريكية. - اعربت رئيسة وزراء باكستان السابقة بي نظير بوتو عن مخاوفها من ان يؤدي وجود التحالف في العراق الى ولادة جيل جديد من المتشددين المسلمين.

تفاصيل الأنباء..

- اكدت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بلاثيو في حديث نشرته صحيفة 'اي بي سي' الاسبانية اليوم الاحد ان مشاركة اسبانيا في اعادة اعمار العراق ثابتة ودائمة.
وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان تطور الوضع في العراق يمكن ان يؤثر على موقف اسبانيا في العراق، قالت الوزيرة الاسبانية ان التزام اسبانيا في ما يتعلق باعادة اعمار العراق ومستقبله ثابت وعلى المدى الطويل.
وبحسب فرانس بريس فقد كان مقتل جندي اسباني في العراق اثر الاعتداء في 19 الجاري على مقر الامم المتحدة في بغداد اثار موجة من الانفعال الشديد في اسبانيا حيث طالبت المعارضة الاشتراكية والشيوعية بانسحاب القوات الاسبانية في العراق.
وتوجد قوة اسبانية من 1300 عنصر في العراق حيث من المفترض ان تشكل الى جانب قوة من اميركا الوسطى لواء في اطار الفرقة الدولة الخاضعة لقيادة بولندية.

- أعلنت الامم المتحدة اليوم الاحد انها تبذل جهودا مضنية للتعرف على جثث العراقيين الذين قتلوا في انفجار شاحنة ملغومة عند مقرها ببغداد وطلبت من أقاربهم تزويدها بسجلات علاج الاسنان وأشعة سينية.
ونقلت رويترز عن نيكولاس رادمير المسؤول الامني الميداني بالامم المتحدة الذي يشرف على عملية انتشال الجثث بعد التفجير الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي ان بعض عائلات المفقودين قدموا أوصافا لاقربائهم إلا أن هذه الاوصاف لم تكن كافية للتعرف على الجثث.
ومضى يقول ان فريقه بدأ في أخذ عينات من الشفرة الوراثية (الحامض النووي) من الجثث التي لم يجر التعرف عليها بعد لمضاهاتها بعينات يقدمها أقاربهم.
وتقول الشرطة العراقية ان ٢٤ قتلوا في الانفجار ولم يتم التعرف حتى الان إلا على ١٢ جثة فقط ومعظمها لمغتربين من العاملين بالمنظمة الدولية.
وقال ديفيد روث رئيس عمليات انتشال الجثث التابع للادارة المدنية الامريكية في العراق انه لا يستبعد العثور على مزيد من الجثث تحت الانقاض إلا أنه أشار إلى أن ثلاثة كان يعتقد أنهم قتلوا عثر عليهم أحياء في المستشفى.

- ذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم الاحد ان سلطات الاحتلال في العراق بقيادة الولايات المتحدة بدأت حملة سرية لتجنيد وتدريب وكلاء عراقيين للمساعدة في تحديد المقاومة للقوات الامريكية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين امريكيين وعراقيين لم تنشر اسماءهم قولهم ان هذه الخطوة نحو جواسيس الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين تؤكد ادراكا متزايدا بين المسؤولين الامريكيين بأن القوات الامريكية لن تستطيع بمفردها منع وقوع هجمات مثل ذلك الهجوم الذي تعرض له مقر الامم المتحدة في بغداد يوم الثلاثاء.
وقال مسؤول امريكي كبير ان السلطات صعدت عملية التجنيد خلال الاسبوعين الماضيين.
ورغم اعتراف المسؤولين الامريكيين بحساسية التعاون مع قوة جسدت قسوة حكم صدام فقد قالوا ان الحاجة الماسة لتعزيز معلومات المخابرات ادت الى هذا التنازل غير المعتاد.
وقال التقرير ان المسؤولين أحجموا عن كشف الطريقة التي تم بها تجنيد كثيرين من العملاء السابقين.

- اعربت رئيسة وزراء باكستان السابقة بي نظير بوتو عن مخاوفها من ان يؤدي وجود التحالف في العراق الى ولادة جيل جديد من المتشددين المسلمين.
وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن مقال لبوتو نشرته اليوم في صحيفة، The Nation، اليومية، انها تتذكر ان الحرب الافغانية ضد الاحتلال السوفييتي اشاعت اول جيل من هؤلاء الذين دفعوا بالبلاد الى مناطق خاضعة لقادة الحروب.
ولفتت بوتو الى ان هذا الوضع استدعى قوة دولية لحفظ وحدة هذا البلد فيما لم ينجح أي القادة السياسيين او زعماء العشائر في استئناف الحالة الوطنية في افغانستان. وقد اعربت المسؤولة الباكستانية السابقة عن قلقها من ان يتجه الوضع في العراق بنفس الاتجاه الافغاني.

- في تقرير لها من نيودلهي افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان وزير الخارجية الايراني كمل خرازي وصل الى الهند اليوم في زيارة تستغرق يوما واحدا لمناقشة الوضع في العراق وافغانستان مع الزعماء الهنود.
وبموجب بيان لوزارة الشؤون الخارجية الهندية فان من المقرر ان يجتمع خرازي مع رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبائي ووزير الشؤون الخارجية ياشوانت سينا قبل مغادرته الى جنوب اسيا.

- اعتقل الجيش الاميركي صباح اليوم اللواء السابق في الجيش العراقي اللواء صبحي كمال الرزيق في هيت على بعد 175 كلم الى غرب بغداد، كما افاد ابن شقيقته.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد قال حسام خالد ان اللواء صبحي كمال الرزيق الذي كان ايضا قائدا في جيش القدس في النجف، اعتقل صباح اليوم في منزل احد الاصدقاء في هيت لانه كان غادر منزله بسبب عمليات البحث. وكان الرئيس السابق صدام حسين شكل جيش القدس اثر الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG