روابط للدخول

الجولة الثانية


مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام مع فوزي عبد الامير، وجولة جديدة على الصحف العربية الصادرة اليوم في المنطقة. كما يستعرض لنا، خلال هذه الجولة، مراسلنا في عمان حازم مبيضين، الشأن العراقي في صحف اردنية صادرة اليوم.

ولكن بداية مستمعينا الكرام، هذا عرض لابرز العناوين:
- واشنطن لن تتنازل عن سلطتها في العراق، واعتقال أعتقال علي کالكيماوي يثير ارتياح عائلته والأكراد.
- خبراء دوليون: الخيارات الاميركية في العراق ليست كثيرة، أما المزيد من القوات وأما المزيد من المساعدة.
- وزير الخارجية التركي يؤيد ارسال قوات الى العراق.

ومن العناوين ايضا اخترنا لكم:
- الجعفري: العراقيون مصممون على تجاوز العراقيل وإجراء انتخابات حرة.
- 370 عالما عراقيا وصلوا الدنيا الجديدة.

ذكرت صحيفة الاتحاد الظبيانية، ان رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق رفض، الاتهام الموجه الى المجلس على اساس انه لا يمثل الشعب العراقي لأنه معينا وليس منتخبا.
وأكد في مؤتمر صحافي عقده في الكويت انه لم يكن متصورا بعد زوال النظام السابق ان تجري انتخابات فورية··الا انه أعرب عن احترامه لكل الآراء التي تثار حول المجلس وكيفية تشكيله الذي وصفه بأنه خطوة ايجابية سوف تتكامل مع مرور الزمن·

تحت عنوان ثلاثمئة وسبعون عالما عراقيا وصلوا الدنيا الجديدة، كتب صحيفة الوطن القطرية، نقلا عن مصادر عراقية في العاصمة البريطانية لندن إن أكثر من «370» عالما عراقيا تم ترحيلهم إلى الولايات المتحدة الأميركية‚ بهدف استثمارهم‚ خاصة على صعيد تكنولوجيا أسلحة الدمار الشامل‚ وغيرها من الأصعدة العلمية التي نبغ فيها هؤلاء العلماء العراقيون.

وذكرت تلك المصادر لـصحيفة الوطن أن الولايات المتحدة استطاعت خلال الأشهر الأربعة الماضية أن تجمع هذا العدد سواء عن طريق إلقاء القبض على غالبيتهم أو تسليم البعض منهم طواعية للقوات الأميركية.

وفي البحرين نشرت صحيفة أخبار الخليج مقال رأي كتبه عبدالرحمن أحمد عثمان، تحت عنوان (المخططات الاستعمارية لإفراغ العراق من كفاءاته)، اشار فيه الى ان احتلال العراق من قبل القوات الأمريكية والبريطانية، هو خدمة للكيان الصهيوني وتحقيق لمصالحه بالدرجة الأولى.

ويضيف الكاتب ان احتلال العراق وتمزيقه الى ولايات ومقاطعات هو هدف استراتيجي للولايات المتحدة بقدر ما يتمثل هذا الهدف في الهيمنة على الوطن العربي وتقسيمه الى كانتونات صغيرة مبعثرة هنا وهناك، وتحويل هوية الوطن العربي الى منطقة شرق أوسطية.

ويختم عبد الرحمن احمد عثمان في صحيفة اخبار الخليج البحرنية بالقول إن احتلال العراق هو هدف لتحقيق أطماع العدو الصهيوني على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية.

من عمان تابع مراسلنا حازم مبيضين الشأن العراقي في صحف أردنية صادرة اليوم، ووافانا بالعرض التالي:

(عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG