روابط للدخول

شيراك يكرر رغبته في تولي الامم المتحدة الادارة السياسية في العراق


- قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول اليوم الخميس ان الولايات المتحدة ستناقش مع اعضاء مجلس الامن التابع للامم المتحدة الحاجة المحتملة للقيام بالمزيد من الاجراءات في العراق بحسب رويترز. - كرر الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الخميس رغبته في تولي الامم المتحدة الادارة السياسية في العراق. - انتخبت اللجنة التحضيرية المكلفة بالاعداد للمؤتمر الدستوري فى العراق اليوم عضو حزب الاتحاد الوطنى الكردستانى فؤاد معصوم رئيسا لها.

تفاصيل الأنباء..

- قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول اليوم الخميس ان الولايات المتحدة ستناقش مع اعضاء مجلس الامن التابع للامم المتحدة الحاجة المحتملة للقيام بالمزيد من الاجراءات في العراق بحسب رويترز.
واضاف باول بعد اجتماعه من الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان المبعوث الاميركي في الامم المتحدة سيتحدث مع مسؤولين بشأن صيغة قرار للمنظمة الدولية. وقال "نحن نسعى بالطبع الى تأكيد عزمنا على النجاح في العراق... ونتطلع الى صيغة قد تدعو الدول الاعضاء الى عمل المزيد"، مضيفا أن الرئيس بوش شعر دائما ان الامم المتحدة لها دور حيوي يجب ان تلعبه.. وأن الولايات المتحدة تناقش الآن صيغة مع الدول الاعضاء في مجلس الامن" بحسب تعبيره.ونقلت فرانس برس عن باول تأكيده أنه ليس مطروحا تخلي الولايات المتحدة عن سلطتها في العراق للأمم المتحدة.

- كرر الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الخميس رغبته في تولي الامم المتحدة الادارة السياسية في العراق.
ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن مكتب الرئيس الفرنسي أن شيراك أعلم كوفي أنان في أتصال هاتفي أن نقل السلطة السياسية من قوات التحالف الى الامم المتحدة باتت أشد ضرورة من السابق بعد الهجوم الارهابي على مقر المنظمة الدولية في بغداد. وقد أتصل شيراك بأنان لأبلاغه بتعازيه لوفاة سيرجيو فييرا دي ميللو وموظفي الامم المتحدة.

- يدلي رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يوم الخميس القادم بشهادته في التحقيقات الجارية بشأن وفاة خبير الأسلحة ديفيد كيلي، الذي تسببت وفاته في دخول بلير أسوأ أزمة خلال فترة ولايته الممتدة منذ ست سنوات بحسب رويترز.
وقال القاضي اللورد هاتون الذي يرأس التحقيقات أن بلير سيدلي بشهادته يوم 28 من آب بعد يوم من شهادة وزير الدفاع جيف هون في القضية نفسها.

- انتخبت اللجنة التحضيرية المكلفة بالاعداد للمؤتمر الدستوري فى العراق اليوم عضو حزب الاتحاد الوطنى الكردستانى فؤاد معصوم رئيسا لها، بحسب مانقلت فرانس برس عن المتحدث بأسم مجلس الحكم الانتقالى فى العراق مهند عبد الجبار.
الى هذا نقلت فرانس برس عن منذر الفضل المسؤول البارز في وزارة العدل العراقية في تصريح لصحيفة التآخي العراقية، أن ما يزيد عن 1500 من أنصار صدام حسين، أضافة الى أولئك المدرجين على القائمة الاميركية لكبار المسؤولين السابقين، سيمثلون أمام محكمة عراقية لمحاكمتهم.

- قالت اليابان هذا اليوم الخميس انه ربما يتعين عليها ان تعيد النظر في خطة مثيرة للجدل لأرسال جنود للعراق بعد تفجير مقر الامم المتحدة في بغداد، وانها ربما تتخلى عن الفكرة تماما.
وكان قرار طوكيو إرسال جنود في مهمة إنسانية قد أثار مخاوف في اليابان على سلامتهم.
وزادت تلك المخاوف بعد التفجير الانتحاري الذي استهدف مقر الامم المتحدة في بغداد يوم الثلاثاء.
ونقلت رويترز عن كبير المتحدثين بأسم الحكومة ياسوو فوكودا انه رغم عدم وجود أي تغيير في خطط اليابان لتقديم مساعدات إنسانية في العراق بعد الحرب، فانه يتعين النظر بحذر إلى الوضع الذي تتفاقم المخاطر المحدقة به.
الى هذا كررت المانيا اليوم الخميس رفضها أرسال جنود الى العراق بعد حادث التفجير فيه – بحسب فرانس برس.

على صلة

XS
SM
MD
LG