روابط للدخول

الملف الثاني: القيادة الاميركية الوسطى تؤكد اعتقال علي حسن المجيد


مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، ويقدم لحضراتكم جولة اخبارية جديدة على ابرز الشؤون والتطورات العراقية لهذه الساعة: - القيادة الاميركية الوسطى تؤكد اعتقال علي حسن المجيد. - انذار كاذب تسبب في اخلاء مركز المؤتمرات التابع لقوات التحالف في بغداد. - الجامعة العربية مستعدة لاستضافة اجتماع حول الدستور العراقي. - والامم المتحدة تستأنف نشاطاتها يوم السبت المقبل، بعد ان تنتقل الى مقر اخر. - وزير الخارجية الاميركي يؤكد ان واشنطن ستطلب قرارا جديدا من مجلس الامن بشأن العراق ولن تتنازل عن سلطتها. وفي ملف اليوم متابعات وتقارير وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق وخارجه.

--- فاصل ---

اكدت القيادة العسكرية الاميركية الوسطى اليوم الخميس، القاء القبض على علي حسن المجيد الملقب ب(علي الكيمياوي) في العراق، وانه الآن موجود في قبضة قوات التحالف.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، ان مسؤولا في وزارة الدفاع الاميركية، كان قد اعلن في وقت سابق، ان المجيد في صحة جيدة.
غير ان شبكة سي ان ان الاخبارية، أفادت ان عملية اعتقال المجيد تمت قبل بضعة ايام.

اعلنت ناطقة باسم الادارة الاميركية في العراق ان مركز المؤتمرات في بغداد الذي يضم مركزا صحافيا تابعا لقوات التحالف، قد تم اخلاؤه عصر اليوم لاسباب امنية، ثم تبين ان الامر عبارة عن انذار كاذب.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المتحدثة الاميركية، ان كل شيء على ما يرام، وان الموظفين سيعودون الى اماكن عمله في مركز المؤتمرات يوم غد الجمعة.
و لمزيد من التفاصيل مع على الهاتف مراسلنا في بغداد علي الياسي:

(بغداد)

نقلت وكالات الانباء عن شهود عيان ان القوات الاميركية اعتقلت اليوم ثلاثة عراقيين في الفلوجة، وداهمت سوقا لتجار الاسلحة الخفيفة وسط المدينة. بعد ورود معلومات عن عمليات بيع للاسلحة بشكل علني.
الوكالات اضافت ايضا القوات الاميركية اعتقلت في السوق شخصين كانا يتاجران بالاسلحة.

على صعيد آخر، اعلنت الجيش الاميركي، ان جنديا قد قتل وأصيب اثنان آخران بجروح في بغداد، إثر انفجار عبوة ناسفة.
و اوضح البيان ان الجندي ينتمي الى الفرقة الاميركية المدرعة، وان الانفجار وقع في منطقة الكرخ مساء امس.

--- فاصل ---

قال الجيش الامريكي، ان اشخاصا مجهولين تتبعوا مترجما عراقيا، كان في طريقه الى منزله وأطلقوا الرصاص على رأسه، لانه يعمل مع القوات الامريكية.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن الميجر برايان لوك من فرقة المشاة الرابعة الاميركية، ان الاعتداء تم يوم الثلاثاء، وان القتلة تركوا ورقة بجوار الجثة هددوا فيها بالهجوم على مزيد من العراقيين، الذي اسمتهم بالمتواطئين.

المسؤول العسكري الاميركي قال ايضا إن المترجم العراقي، هو ثالث مترجم يقتل منذ شهر تموز الماضي، خلال خمس هجمات متعمدة على سكان محليين يتعاملون مع الامريكيين في المحافظات الثلاث التي تسيطر عليها فرقة المشاة الرابعة شمالي بغداد.

اعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول، ان واشنطن ستقترح على مجلس الامن الدولي اتخاذ قرار جديد بشأن العراق.

و أكد باول في حديث ادلى به للصحفيين من مقر الامم المتحدة، بعد اجتماع عقده مع الامين العام للمنظمة كوفي أنان، قال إنه لم يتم طرح مسألة تنازل الولايات المتحدة، عن سلطتها في العراق لصالح الامم المتحدة.

و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن وزير الخارجية الاميركي قوله، ان الولايات المتحدة ستقترح قرارا جديدا يمكن ان يشجع دولا اخرى على الانضمام الى التحالف الاميركي البريطاني في العراق.

على صعيد آخر، اكد منسق الانشطة الانسانية للامم المتحدة في العراق روميرو لوبيس دا سيلفا ان الامم المتحدة ستستأنف نشاطاتها الاعتيادية يوم السبت المقبل، وان مكاتب المنظمة سيتم نقلها الى اماكن جديدة، في عضون الايام الثلاثة او الاربعة المقبلة.
فرانس برس اشارت ايضا ان دا سيلفا كان مضمدا بسبب الاصابة التي تعرض لها في الاعتداء بالشاحنة المفخخة الذي اسفر عن مقتل 23 شخصا.
و لمعرفة المزيد عن التطورات في هذا الشأن معي على الهاتف مراسلتنا من بغداد اسماء السراج:

(بغداد)

اعلن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، انهما طلبا من فرقهما العاملة في العراق المغادرة الاعتداء على مقر الامم المتحدة في بغداد.

و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المتحدث باسم البنك الدولي، داميان ميلفرتون، ان هذا القرار هو اجراء امني، وانه لا يعني انسحابا نهائيا من العراق.

الناطق باسم البنك الدولي اكد ايضا ان موظفي البنك سيواصلون دراسة لحاجات العراق في اطار اعادة الاعمار، خلال اقامتهم في عمان، وذلك عبر التعاون مع موظفي الامم المتحدة.

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر، فوزي عبد الامير يحييكم ويتابع معكم آخر التطورات العراقية..

اكدت الجامعة العربية اليوم أنها لا تمانع في استضافة اجتماع لمجمل الفصائل العراقية، ويخصص لوضع مسودة دستور عراقي.
وقال احمد بن حلي الامين العام المساعد للشؤون السياسية في الجامعة العربية ان الجامعة وامينها العام عمرو موسى ترحبان بكل القوى السياسية والشخصيات العراقية، مؤكدا انه ليس هناك ما يحول دون استقبال الجامعة لمختلف القوى السياسية العراقية بما فيهم اعضاء مجلس الحكم الانتقالي.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة احمد رجب.

(القاهرة)

ادان مجلس التعاون الخليجي الاعتداء ضد مقر الامم المتحدة في بغداد، وجاء في بيان للمجلس ان الامانة العامة تستنكر بشدة الاعتداء الذي تعرض له مقر بعثة الامم المتحدة في بغداد، وتعتبر ذلك عملا ارهابيا لا يخدم الشعب العراقي.
واضاف البيان ان "الامانة العامة للمجلس تدين هذا الاعتداء الذي يهدف الى اشاعة الفوضى وعدم الاستقرار في العراق.

مراسلنا في الكويت سعد العجمي تابع التفاصيل ووافانا بالتقرير التالي:

(الكويت)

تقرير من اربيل..

تقرير من كركوك..

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية الثانية لهذه اليوم، فوزي عبد الامير يحييكم ويتمنى لكم اطيب الاوقات.

على صلة

XS
SM
MD
LG