روابط للدخول

الملف الأول: واشنطن تطلب من دول اخرى المشاركة في قوة الاستقرار بالعراق


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, ويصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. ومن ابرزها لهذا اليوم: - الاخبار التي تتحدث عن اعتقال علي حسن المجيد. - واشنطن تطلب من دول اخرى المشاركة في قوة الاستقرار بالعراق، وتدرس ايضا امكانية صدور قرار جديد عن مجلس الامن الدولي، بشأن الاوضاع في العراق. - الامين العام للامم المتحدة، يجدد التأكيد على ان الامن في العراق، هو من مسؤوليات قوات التحالف. - ومجلس الحكم العراقي يريد فتح صفحة جديدة مع الكويت. و في ملف اليوم متابعات وتقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق وخارجه.

--- فاصل ---

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية اليوم الخميس ان علي حسن المجيد، ابنَ عم صدام حسين، والملقب بـ "علي الكيميائي"، اصبح في قبضة القوات الاميركية.
و أضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان المجيد، حي وبصحة جيدة، دون ان يدلي بالمزيد من المعلومات عن ظروف اعتقاله، إلا انه توقع ان تصدر القيادة الاميركية الوسطى بيانا بهذا الشأن في وقت قريب.
و تجدر الاشارة الى ان علي حسن المجيد يأتي في المرتبة الخامسه، على قائمة المسؤولين العراقيين ال55 المطلوبين من قبل الولايات المتحدة. هذا وقد تابعت مراسلتنا في بغداد اسماء السراج، ردود الفعل لدى البغداديين، على خبر اعتقال علي حسن المجيد.

(بغداد)

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية، ان الولايات المتحدة ستواصل مساعيها للطلب من دول اخرى ارسال قوات للانضمام الى قوة ارساء الاستقرار في العراق بالرغم من الاعتداء على مقر الامم المتحدة في بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المتحدث باسم الوزارة ريتشارد باوتشر ان واحدا وثلاثين دولة، فضلا عن الولايات المتحدة، ارسلت قوات الى العراق، او وعدت بارسال قوات وان المفاوضات ما زالت جارية مع اربع عشرة دولة اخرى من اجل هذه الغاية.

باوتشر اضاف ايضا ان الدول التي وافقت على الانضمام الى القوة الدولية في العراق، نشرت حتى الآن نحو اثنين وعشرين الف جندي في العراق وتوقع ايضا وصول قوات اضافية في هذا الاطار.
على صعيد ذي صلة، اشارت وكالة رويترز الى ان من المرجح ان تؤجل اليابان ارسال جنود الى العراق بعد تفجير مقر الامم المتحدة في بغداد وقال مسؤول في وزارة الدفاع اليابانية يوم الخميس انه لم يتحدد بعد موعد ارسال بعثة استشكافية، التي ستمهد الطريق لارسال الجنود اليابانيين.
وكان من المتوقع ان تذهب بعثة تقصي الحقائق الى العراق خلال الشهر الجاري، وهو ما كان سيمهد لارسال الجنود في شهر تشرين الاول المقبل. في غضون ذلك اعلن وزير الدفاع الياباني شيجرو ايشيبا ان ارسال قوات يابانية الى العراق، خلال العام الراهن، سيكون امرا صعبا.

في السياق ذاته اكدت المانيا مجددا رفضها ارسال قوات الى العراق لتوفير الامن والاستقرار في البلاد، وذلك بعد تفجير مقر الامم المتحدة في بغداد.
و قال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر في مقابلة مع صحيفة سو دوتيشه تسايتونك، ان مسالة التدخل العسكري في العراق ليست واردة.

اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان امام مجلس الامن، يوم الاربعاء، ان المسؤولية النهائية، لاعادة فرض الامن في العراق تقع على عاتق قوات التحالف.
وعن تقييمه للوضع في العراق، بعد الاعتداء على مقر الامم المتحدة، قال انان، يجب ان يتوفر الامن للمنظمة الدولية وللآخرين كي نتستطيع ان نساهم بشكل فعال في اعادة الاستقرار الى العراق.

على صعيد ذي صلة افات وكالة رويترز للانباء انه من المقرر ان يجتمع الامين العام للامم المتحدة، كوفي انان، مع وزير الخارجية الاميركية كولن باول، في نيويورك في وقت لاحق من اليوم لبحث اصدار قرار دولي جديد يمكن أن يوفر قدرا أكبر من الامن في العراق.

رويترز افادت ايضا من بغداد، بان عمال الانقاذ اخرجوا اليوم ثلاث جثث أخرى على الاقل من بين الانقاض في مقر الامم المتحدة في بغداد ليصل عدد قتلى الهجوم على المبنى بشاحنة
مفخخة الى 23 قتيلا.

--- فاصل ---

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير وتكملة لتفاصيل الملف العراقي..

تبنى مجلس الامن يوم الاربعاء قرارا جديدا اكد فيه، عزمه مواصلة تقديم المساعدة الى الشعب العراقي.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان مجلس الامن اصدر بيان بهذا الشأن بعد مداولات مغلقة قيم خلالها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الوضع في العراق.

فرانس برس للانباء، اشارت ايضا الى ان البيان الذي صدر عن مجلس الامن بهذا الخصوص كان مقتضبا ولم ترد فيه أي تفاصيل عن اجراءات عملية.
كما ادان المجلس الاعتداء الذي تعرض له مقر الامم المتحدة في بغداد.

في السياق ذاته، أفاد مراسلنا في عمان ان طائرات الامم المتحدة، واصلت اليوم نقل الجرحى وبعض موظفي الامم المتحدة العاملين في العراق، الى مراكز طبية في الاردن. التفاصيل مع حازم مبيضين:

(عمان)

قال رئيس مجلس الحكم الانتقالي ابراهيم الجعفري ان العراق يريد فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الكويت.
و قال الجعفري بعد محادثات اجراها مع رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح إن زيارة الوفد العراقي الى الكويت تعكس احساس مجلس الحكم العراقي باهمية اعادة العلاقات الى مجراها الطبيعي مع الكويت والبدء بصفحة جديدة تلغي الحالة الاستثنائية التي أوجدها النظام البائد.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا سعد العجمي:

(الكويت)

قال عضو مجلس الحكم العراقي، وزعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، جلال طالباني، ان اصوليين اسلاميين موجودين في العراق هم الذين نفذوا التفجير الذي استهدف مقر الامم المتحدة في بغداد وأنه من المحتمل ان يشنوا المزيد من الهجمات.
و لفتت وكالة رويترز للانباء ان طالباني استبعد ان يكون اتباع النظام المخلوع، قد نفذوا الهجوم الانتحاري ضد مقر الامم المتحدة في بغداد.

طالباني قال ايضا في مؤتمر صحفي في استراليا التي بدأ زيارة رسمية اليها تستغرق خمسة ايام، قال، إن إسلاميين متشددين من السعودية واعضاء من تنظيم القاعدة، وجماعات اخرى متشددة يحتشدون في العراق قادمين من حدوده الجنوبية والغربية.
و فيما يتعلق بالبحث عن مسؤولي النظام المخلوع، أشار طالباني الى ان قوات حزبه عثرت على بعض الوثائق التي تحدد تحركات صدام، خلال عملية اعتقالها لنائبه طه ياسين رمضان يوم الاثنين الماضي.

--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي بث فقرات الملف العراقي.

في الموصل افاد مراسلنا احمد سعيد، ان قوات امن جديدة تشكلت من مقاتلي القوات العربية والكردية ومن قوميات اخرى، وقد تحدث مراسلنا مع العقيد خالد عبد الستار، عن تشكيل هذه القوة وعن دورها في حفظ الامن في المدينة:

(الموصل)

و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة، مع مراسلنا في استبنول، حيث افاد ان متحدثا رسميا باسم رئاسة الوزراء اعلن ان وزير الخارجية التركي عبد الله كول، وجه دعوة الى رئيس مجلس الحكم الانتقالي العراقي، ابراهيم الجعفري لزيارة تركيا.
المزيد من التفاصيل مع جان لطيف..

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية ويشكركم على المتابعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG