روابط للدخول

الملف الأول: العالم يستنكر عملية تفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد


مستمعينا الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه لكم شيرزاد القاضي وفريال حسين وتخرجه هيلين مهران. في ملف اليوم نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية: - العالم يستنكر عملية تفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد. - وطه ياسين رمضان رهن الاعتقال.

--- فاصل ---

قالت الأمم المتحدة الأربعاء بعد مرور يوم على الانفجار الذي وقع قرب مقرها في بغداد وأودى بحياة 17 شخصاً على الأقل، إنها لم تخطط بعد لإجلاء موظفيها من العراق.
وقد أصدرت الأمم المتحدة أول قائمة للقتلى الذين سقطوا في تفجير مقر المنظمة الدولية في العاصمة العراقية يوم الثلاثاء.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
قبل أن يتم اختياره لشغل منصب ممثل الأمم المتحدة الخاص في العراق كان سيرجيو دي ميلو مفوضا لشؤون حقوق الإنسان بالأمم المتحدة كما خدم في العديد من بقاع العالم الملتهبة على مدى 35 عاما من العمل بالمنظمة الدولية.

--- فاصل ---

في بغداد أعرب أعضاء في مجلس الحكم الإنتقالي عن إدانتهم للحادث، وقد التقت مراسلتنا (أسماء السراج) كلا من الدكتور أحمد الجلبي والسيدة صونكول جابوك والسيد محمد بحر العلوم لإستطلاع آرائهم حول العملية الإرهابية التي استهدفت مقر الأمم المتحدة.

(بغداد)

--- فاصل ---

أعرب المجتمع الدولي عن سخطه واستنكاره للهجوم الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في بغداد يوم الثلاثاء، وقد نُكست أعلام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وقال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان "إن مثل هذا العمل الإرهابي لن يفل من عزم المجتمع الدولي لكتثيف جهوده لمساعدة الشعب العراقي.

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش في سياق الحديث عن الانفجار "إنهم يختبرون إرادتنا" لكنهم لن يتمكنوا من إبعاد الولايات المتحدة عن جهود إعادة إعمار العراق.

وأشار الرئيس الأميركي الى أنه أعطى تعليماته بتوفير المساعدات الممكنة في عمليات الإنقاذ الجارية في مقر الأمم المتحدة في بغداد.

(تعليق بوش)

--- فاصل ---

أدانت الجامعة العربية الانفجار الذي وقع في مقر الأمم
المتحدة في العراق يوم الثلاثاء والذي قال مسؤولون انه أودى بحياة مبعوث الأمم المتحدة لدى العراق دي ميلو وآخرين.

مراسلنا في القاهرة أحمد رجب أجرى لقاء مع محلل سياسي حول العملية التي طالت مقر الأمم المتحدة في بغداد ووفانا بالتقرير الصوتي التالي.

(القاهرة)

--- فاصل ---

أفادت وكالة فرانس برس أن قوات التحالف ستعيد تقييم ترتيباتها الأمنية بعد الانفجار الذي حطم مقر الأمم المتحدة في بغداد.

وقال متحدث بإسم رئيس الإدارة المدنية بول بريمر إن لديهم خططاً لتعزيز قوات التحالف في العراق، وعلى صعيد ذي صلة عبّر بريمر عن اعتقاده باحتمال أن يكون الهجوم استهدف سيرجيو دي ميللو شخصياً.

وبعد فاصل إعلاني نعود الى مواد ملف العراق اليومي حيث تم إلقاء القبض على طه الجزرواي في محافظة الموصل.

--- فاصل ---

أكد متحدث عسكري أميركي الثلاثاء أن نائب رئيس الجمهورية العراقي السابق طه ياسين رمضان رهن الاعتقال.

وذكر سعدي أحمد مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل لمراسل إذاعتنا (مصطفى صالح كريم) تفاصيل إلقاء القبض على رمضان، المطلوب من قبل قوات التحالف.

(السليمانية)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في الأردن أعلن وزير الإعلام الأردني عن استنكار حكومته للعمل التخريبي الذي استهدف مقر بعثة الأمم المتحدة في بغداد.
مراسلنا في عَمان (حازم مبيضين) التقى بالصحفي والمحلل السياسي (باسل رفايعه) الذي قال إن الحادث ينم عن غباء سياسي من الجهة التي نفذته.

(عمان)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
كنتم مع ملف العراق اليومي.

على صلة

XS
SM
MD
LG