روابط للدخول

الجولة الأولى


مستمعي الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلا بكم في جولتنا اليومية على الشان العراقي في الصحف العربية.

نبدأ لقاءنا بعرض سريع لبعض من عناوين الصحف الخليجية فقد جاء في الراية القطرية:
أنباء عن توجه آلاف السعوديين إلي العراق لمقاتلة الأميركيين.

وجاء في الخليج الإماراتية:
بريمر يرفض ربط الانسحاب الأمريكي بتشكيل حكومة منتخبة.

ونقرأ في صحيفة الايام البحرينية:
البحرين تؤكد دعمها لكل جهود المجلس الانتقالي العراقي.

--- فاصل ---

ونبقى في الخليج حيث اعد مراسلنا في الكويت سعد العجمي قراءة سريعة للشان العراقي في الصحف السعودية والكويتية:

(الكويت)

--- فاصل ---

ونبقى في منطقة الخليج لنقدم مطالعة لبعض الاراء والتعليقات التي طالعتنا اليوم فصحيفة الراية القطرية كتبت في افتتاحيتها تقول ان الهجوم الذي استهدف مقر المنظمة الدولية، يستحق الادانة بأقصى العبارات، فهو كما يبدو من طبيعة العملية، من تخطيط وتنفيذ إرهابيين محترفين، ومن الواضح أنه يستهدف الدور الذي تقوم به الأمم المتحدة في العراق، وخاصة في الجانب الإنساني.
ورات الراية ان الخروج من دوامة العنف وسفك الدماء والفوضى التي يشهدها العراق لايتحقق بغير الاسراع بوضع جدول زمني واضح لفترة الاحتلال، وإعادة الحكم الى العراقيين من خلال انتخاب حكومة ديمقراطية، والأهم في مثل هذا العمل ان يكون للأمم المتحدة دور رئيسي في عملية إعادة البناء السياسي والاقتصادي.
اما صحيفة الاتحاد الاماراتية التي عرضت لنفس الحدث فرات في مقالها الافتتاحي ان هذا الاعتداء يفضح الأعداء الحقيقيين للعراق واستقراره وسلامته وأمنه ولفتت الى انه لن يحول تكاتف كافة القوى الوطنية العراقية والمجتمع الدولي لخدمة مصالح العراق وشعبه.

--- فاصل ---

وتحت عنوان العراق في ظل الاحتلال كتب د. نبيل العسومي في صحيفة اخبار الخليج البحرينية انه يعتقد بان الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة حتى الآن على اعادة النظام في العراق، كما انها لم تستطع اقناع القوى الوطنية والسياسة العراقية بالمشاركة في تشكيل حكومة وطنية لإدارة شئون البلاد في هذه المرحلة الانتقالية حتى المجلس الذي شكلته الولايات المتحدة الإمريكية لم يلق الدعم المطلوب لا على المستوى العراقي ولا على المستوى الإقليمي، والسبب معروف للجميع بحسب تعبيره. وراى الكاتب ان سقوط النظام العراقي الذي تم على يد الولايات المتحدة هو بداية لعمليات أخرى تخطط الولايات المتحدة الأمريكية للقيام بها في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG