روابط للدخول

موسكو ترفع العقوبات الاقتصادية الروسية عن العراق


- في طهران تجمع أفراد من عائلتي صحفيين إيرانيين محتجزين لدى القوات الأميركية في العراق، تجمعوا أمام السفارة البريطانية في العاصمة الإيرانية كي تتدخل الحكومة البريطانية وتُسهل إطلاق سراحهما فوراً. - قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يوم الاثنين إن الولايات المتحدة وبريطانيا تفتقران للديمقراطية لتشكيلهما مجلسا حاكما في العراق بدلا من السماح للعراقيين بانتخاب حكومتهم. - وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً برفع العقوبات الاقتصادية الروسية عن العراق طبقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1483، بحسب وكالة ايتار تاس الروسية اليوم الاثنين.

تفاصيل الأنباء..

- في طهران تجمع أفراد من عائلتي صحفيين إيرانيين محتجزين لدى القوات الأميركية في العراق، تجمعوا أمام السفارة البريطانية في العاصمة الإيرانية كي تتدخل الحكومة البريطانية وتُسهل إطلاق سراحهما فوراً.
ونقلت فرانس برس عن أندرو غرينستوك Andrew Greenstock السكرتير الثاني في السفارة البريطانية في طهران أن السفارة ستتابع هذه القضية مع سلطة التحالف المؤقتة في بغداد.
وكان ناطق باسم التحالف صرّح في التاسع والعشرين من تموز أن الاثنين اعتقلا بسبب خروق أمنية.

- عثر جنديان بريطانيان كانا يفتشان منزلاً في البصرة على طفلة مولودة حديثاً، داخل صندوق معدني مغلق يحتوي قذائف صاروخية وأسلحة أخرى، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن وسائل إعلام في لندن.
ونقلت الوكالة عن الميجر بول ديفيس Paul Davies أن الطفلة التي لا يتجاوز عمرها اليومين، كانت ستموت حتماً لو لم يعثر عليها الجنديان.

- نقلت رويترز عن جمعية الهلال الأحمر العراقية يوم الاثنين أن الحفر بدأ في واحد من قصور صدام حسين ببغداد في مستهل برنامج يشمل كل أجزاء البلاد لاستخراج رفات العراقيين الذين قتلوا خلال الحرب.
وذكرت الجمعية أن 45 جثة انتشلت منذ بدء العمل التطوعي في الحفر قبل ثلاثة أسابيع في مواقع بالمجمع الضخم المطل على نهر دجلة وهو الآن مقر للقوات الأمريكية، وستعاد الرفات الى أسر الضحايا بعد التعرف على أصحابها.

- قالت الحكومة الدنمركية اليوم الاثنين إنها تنظر في إرسال قوات إضافية الى العراق.
وتقول وكالة الأنباء الألمانية إن جندياً دانمركيا قتل يوم السبت في اشتباك حدث مع نهابين قرب المعسكر الدنمركي في منطقة البصرة.

- قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يوم الاثنين إن الولايات المتحدة وبريطانيا تفتقران للديمقراطية لتشكيلهما مجلسا حاكما في العراق بدلا من السماح للعراقيين بانتخاب حكومتهم.
ونقلت رويترز عن مهاتير قوله خلال مؤتمر صحفي في دمشق "لو كانت هاتان الدولتان تؤمنان حقا بالديمقراطية لسمحتا للعراقيين بتشكيل حكومتهم بالطريقة التي يختارونها."
من ناحيته دعا الرئيس السوري بشار الأسد الى إنهاء فوري للاحتلال الأميركي البريطاني للعراق وتشكيل حكومة وطنية تمثل إرادة العراقيين الحرة، وفقاً لما نقلته الوكالة عن الأسد.

- عمل مهندسون من الجيش الأميركي اليوم الاثنين على إصلاح أنبوب لتصدير النفط العراقي بعد يومين من الهجمات التي نفذها مخربون أضرموا النار في أنبوب للنفط.
وقد اشتعل حريق في أنبوب للنفط افتتح حديثا من كركوك، ما أدى الى إغلاقه مرة أخرى لاصلاحه. وقال مسؤولون إن ذلك قد يستغرق أسابيع. من ناحية أخرى حرم اكثر من 300 ألف من سكان بغداد من مياه الشرب بعد هجوم على أنبوب مياه رئيسي، ما أدى الى تدفق المياه في العديد من شوارع العاصمة.

- وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً برفع العقوبات الاقتصادية الروسية عن العراق طبقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1483، بحسب وكالة ايتار تاس الروسية اليوم الاثنين.

- حث الأردن رجال الأعمال على تعزيز صلاتهم بالعراق قبل بدء مؤتمر اقتصادي سيعقد في شهر تشرين الأول بحسب ما نقلته فرانس برس عن وكالة بترا اليوم الاثنين.
وقد أدلى نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية محمد الحلايقة بهذه الملاحظات في اجتماع تحضيري ينظر أيضاً في مواضيع تخص إعادة اعمار العراق، وفرص الاستثمار في البلد الجار بحسب الوكالة.

- أذاعت محطة العربية التلفزيونية شريطاً قالت إنه بصوت عبد الرحمن النجدي، الناطق باسم منظمة القاعدة، قال فيه إن أسامة بن لادن وزعيم حركة طالبان الملا عمر حيّان وبصحة جيدة، ودعا الى شن الجهاد ضد القوات الأميركية في العراق، بحسب رويترز.
XS
SM
MD
LG