روابط للدخول

الملف الثاني: التحاق ثلاثة الاف عسكري من الجيش العراقي المنحل بوظائف مدنية او بوحدات الجيش الجديد


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة التحاق ثلاثة الاف عسكري من الجيش العراقي المنحل بوظائف مدنية او بوحدات الجيش الجديد. فيما وفد مجلس الحكم الانتقالي يواصل زيارته لدولة الامارات العربية.

--- فاصل ---

في الموصل افادنا مراسلنا بان حوالي ثلاثة الاف عسكري من الجيش العراقي المنحل التحقوا بوظائف مدنية او بوحدات الجيش الجديد.
التفصيلات من احمد سعيد:

(الموصل)

ميدانيا، نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن قناة الجزيرة الفضائية القطرية أن اثني عشر عراقياً لقوا مصرعهم فجر اليوم في انفجار بمخزن للعتاد شمالي مدينة تكريت، وقد أخرجت القوات الأميركية جثة أحد القتلى في حين لا تزال المحاولات جاريةً لإخراج بقية الضحايا ولفتت الوكالة الى انه لم يعرف بعد سبب الحادث.
وكانت الوكالات العالمية ذكرت ان كثفت المجموعات المسلحة العراقية المقاومة للاحتلال من عملياتها مستهدفة البنى التحتية معتمدة على ما يبدو استراتيجة التدمير الشامل وذلك من خلال تخريب خط انابيب للنفط واخر لنقل الماء في بغداد.
وكان انبوب ينقل النفط العراقي الى ميناء جيهان التركي تعرض الى عمل تخريبي الجمعة بعد ثلاثة ايام من اعادة تشغيله الامر الذي ادى الى توقف تصدير حوالي 250 الف برميل يوميا. وقال الجيش الاميركي ان اصلاح الاضرار قد يستغرق شهرا. وفي بغداد حرم تخريب خط اساسي للمياه 300 الف عراقي على الضفة الشرقية لنهر دجلة من الماء الصالح للشرب.
وقال الحاكم الاميركي للعراق بول بريمر في اول اجتماع لمجلس التنسيق الدولي ان "الاضرار التي لحقت بخط انابيب النفط تعني خسارة سبعة ملايين دولار يوميا".

" لقد وجد العراق نفسه اليوم فقيرا بسبب سوء الادارة المدهش للاقتصاد العراقي وذلك لاربعة عقود، وبسبب الكلفة الباهضة التي دفعها الشعب العراقي جراء السياسة التخريبية التي تتواصل في العراق ومنها الهجوم على انبوب نفط كركوك قبل ايام، الذي سيكلف الشعب العراقي سبعة ملايين دولار يوميا.".
من جهة اخرى زاد من تعقيد الوضع مقتل ستة معتقلين عراقيين واصابة 59 اخرين بجروح في هجوم بقذائف الهاون على سجن ابو غريب غرب بغداد الذي يحرسه العسكريون الاميركيون، بحسب الجيش الاميركي.
وفي البصرة، نفذت القوات البريطانية خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية حملة للتفتيش عن الاسلحة فيما القت القبض على عدد من المشتبه فيهم. المزيد من حيدر الزبيدي مراسلنا في المدينة الجنوبية:

(البصرة)

وفي تقرير لها من كوبنهاغن افادت وكالة الصحافة الالمانية لانباء بان الدانمارك تدرس ارسال مزيد من القوات الى العراق على الرغم من مقتل احد جنودها يوم امس قرب البصرة.

--- فاصل ---

في أول زيارة لوفد يمثل مجلس الحكم الانتقالي في العراق، التقى عدد من أعضاء المجلس الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي في أبو ظبي. وقد أكدت دولة الإمارات حرصها على دعم خطط المجلس لتشكيل حكومة ووضع دستور جديد في العراق.
وكان مجلس الحكم الانتقالي في العراق اعلن يوم امس انه حريص على بناء جسور مع الدول العربية الاخرى رغم ان معظم هذه الدول لا تعترف بشرعيته.
وكان وفد مجلس الحكم الانتقالي في العراق برئاسة رئيس المجلس ابراهيم الجعفري وصل الى ابوظبي امس.
وقالت وكالة انباء الامارات ان الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء استقبل الوفد لدى وصوله.
وقال الجعفري في تصريحات ادلى بها بعد وصوله الى ابو ظبي ان الاعلان عن تشكيل اول حكومة عراقية بعد سقوط النظام السابق سيتم في الايام القليلة القادمة، مقللا في الوقت نفسه من اهمية عدم اعتراف عدد من الدول العربية وجامعة الدول العربية بتمثيلية المجلس.
وفي القاهرة رفض مسؤولون في جامعة الدول العربية اليوم الاثنين التعليق على تصريحات اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي في العراق حول رفضهم دعوات للقاء الامين العام للجامعة عمرو موسى بصفة فردية وليس بشكل جماعي.
ونقلت فرانس بريس عن متحدث رسمي باسم الامين العام انه "لا بد من البدء في التحدث حول القضايا الاساسية التي تهم الشعب العراقي وتتركز حول انهاء الاحتلال والبدء في الاعداد للانتخابات التشريعية ومشروع الدستور".
واضاف ان "الامين العام اكد مرارا ان الجامعة مفتوحة الابواب امام كل القوى السياسية العراقية بما في ذلك اعضاء مجلس الحكم الانتقالي".
وكان عضو مجلس الحكم الانتقالي موفق الربيعي اكد الخميس الماضي ان المجلس رفض الدعوات التي وجهتها الجامعة الى اعضائه بصفة فردية من اجل لقاء الامين العام للجامعة.
وفي تقرير لها من دمشق نقلت وكالة الصحافة الالمانية ان رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد انتقد اليوم مجلس الحكم الانتقالي في العراق ووصفه بانه مجلس غير مقبول لانه معين من قبل سلطات الاحتلال.
ولفت التقرير الى ان ناطقا باسم الخارجية الايرانية اعلن اليوم في طهران ان وفدا من المجلس العراقي سيزور ايران قريبا لكنه لم يحدد موعدا.
وبعد البحرين التي سيزورها غدا، ينتظر ان يتوجه وفد المجلس يوم الاربعاء الى الكويت في زيارة سبقتها تصريحات رسمية كويتية مرحبة به. سعد العجمي عرض مع محلل سياسي كويتي للاجندة المتوقعة للقاء بين الوفد العراقي والمسؤولين الكويتيين:

(الكويت)

يشار الى ان قوة هنغارية وصلت الى الكويت في طريقها الى العراق للمشاركة في حفظ الامن والسلام.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
وجبة جديدة من لاجئي مخيم رفحاء تعود الى العراق بعد غد الاربعاء.

--- فاصل ---

ورد في تقرير لوكالة فرانس بريس ان مجموعة ثالثة مؤلفة من ثلاثمائة لاجئ عراقي كانوا يقيمون في معسكر في صحراء السعودية سيعودون يوم الاربعاء الى بلدهم بعد اثني عشر عاما قضوها في معسكر رفحاء.
ونقلت الوكالة عن سامي بلبل المسؤول في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة قوله اليوم ان حوالي مائتين وثمانية وتسعين لاجئا عراقيا سيصلون معبر صفوان الحدودي في الكويت عند الساعة السابعة والنصف من صباح يوم الاربعاء العشرين من الشهر الجاري.
واوضح ان هؤلاء اللاجئين هم من محافظات بابل وكربلاء والنجف والقادسية.

--- فاصل ---

قالت جمعية الهلال الاحمر العراقي يوم الاثنين ان الحفر بدأ في واحد من قصور الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ببغداد في مستهل برنامج يشمل كل أجزاء البلاد لإستخراج رفات العراقيين الذين قتلوا خلال الحرب.
ونقلت رويترز عن الجمعية ان ٤٥ جثة انتشلت منذ بدء العمل التطوعي في الحفر قبل ثلاثة أسابيع في مواقع بالمجمع الضخم المطل على نهر دجلة وهو الآن مقر للقوات الامريكية.وستعاد الرفات الى أسر الضحايا بعد التعرف على أصحابها.
ووصف المتحدث باسم الهلال الاحمر العملية بانها معقدة وتحتاج الكثير من الصبر.
وأضاف ان تخمينه هو ان ما بين ١٥ الفا و٢٠ الف عراقي قتلوا خلال الغزو الامريكي البريطاني بالرغم من أنه أكد على ان هذا تقدير غير دقيق.
وبرنامج استخراج الجثث الذي يجري في قصر صدام الرئيسي السابق في بغداد من المفترض تمديده الى مواقع اخرى في العاصمة وفي كل انحاء البلاد خلال الشهور القادمة.
ويرأس الهلال الاحمر المشروع بالتعاون مع المكتب العراقي للجنة الدولية للصليب الاحمر بالتنسيق مع القوات الامريكية والبريطانية المحتلة.
وذكرت ندى الدوماني الناطقة باسم الصليب الاحمر ان من المهم جدا للأسر استعادة الجثث ولكن لابد ان يتم هذا بطريقة منظمة ومحترمة وعلمية.

--- فاصل ---

مصدر مطلع في مصلحة الآثار الإسرائيلية يعقب في حديث لإذاعتنا عن ما تناقلته وسائل إعلام عربية عن إمكانية قيام علماء أثار إسرائيليين بزيارة المراكز الأثرية والدينية اليهودية في العراق. في الرسالة التالية لمراسلنا في القدس.

(القدس)

--- فاصل ---

كشفت قناة العربية الفضائية مساء الاحد عن رسالة منسوبة الى نائب مجلس قيادة الثورة السابق في العراق عزة ابراهيم يتوعد فيها بالثأر لعدي وقصي صدام حسين كما بثت المحطة شريطا صوتيا مسجلا منسوبا لاحد قادة تنظيم القاعدة يدعو العراقيين الى مواصلة مقاومة القوات الاميركية.
وبحسب فرانس بريس فقد حملت الرسالة المنسوبة الى عزة ابراهيم والمكتوبة بخط اليد تاريخ الثلاثين من شهر تموز الماضي.
وجاء فيها قول الدوري "لن تقر لنا عين ولن يهدأ لنا بال حتى نثأر لعدي وقصي".
وفي الشريط المنسوب الى القاعدة قال عبد الرحمن النجدي مسؤول القاعدة الذي يعيش في أفغانستان انه يود تهنئة العراقيين لجهادهم الباسل ضد الاحتلال، على حد تعبيره، وحثهم على الاستمرار.
وادعى ان الاميركيين خالفوا كل القوانين والشرائع العالمية والاعراف الانسانية والاخلاقية بحربهم على العراق وبدأوا يتوسلون الى هيئة الامم المتحدة التي لم يهتموا بها قبل حربهم لكي توفر قوات دولية.
XS
SM
MD
LG