روابط للدخول

الملف الأول: بدء وفد من مجلس الحكم الانتقالي في العراق جولة على ثلاث دول خليجية


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة بدء وفد من مجلس الحكم الانتقالي في العراق جولة على ثلاث دول خليجية..

--- فاصل ---

ذكرت الوكالات العالمية ان يوم امس شهد تصعيداً نوعياً في العمليات التي ركزت على استهداف انبوب نفط كركوك للمرة الثانية خلال يومين، وشبكة المياه في بغداد. وتزامنت مع كشف أنباء عن عشرات القتلى والجرحى في سجن ابو غريب، بعد تعرضه لقصف بقذائف "هاون"، كما واجهت قوات التحالف سلسلة هجمات، أدت الى مقتل اول جندي دنماركي في البصرة. كما جرح ستة جنود أميركيين وشرطيان عراقيان، وقتلت فتاتان عراقيتان دهساً بعربة اميركية، واعتقل 36 عراقياً يعتقد بأنهم من ناشطي حزب "البعث" المنحل.
الى ذلك، قالت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) امس الاحد ان مقتل المصور الصحفي الذي كان يعمل في وكالة رويترز خارج سجن تحرسه القوات الاميركية غرب بغداد قد يكون نتج عن عدم معرفته كصحافي.
وكان صحافي من وكالة رويترز اعلن ان فلسطينيا يعمل مصورا تلفزيونيا لديها قتل امس الاحد بالرصاص بينما كان يعمل امام سجن ابو غريب في ضواحي العاصمة العراقية الذي تحرسه القوات الاميركية.
واكد الكولونيل ماكليلان ان "تحقيقا فتح لكشف ملابسات هذا الحادث".
وفي البصرة جنوب العراق نفذت القوات البريطانية حملات تفتيش ومداهمة بحثا عن اسلحة ن وقد اعتقلت خلال تلك العمليات عددا من المشتبه فيهمز المزيد من حيدر الزبيدي:

(البصرة)

--- فاصل ---

اعلن مجلس الحكم الانتقالي في العراق يوم امس الاحد انه حريص على بناء جسور مع الدول العربية الاخرى رغم ان معظم هذه الدول لا تعترف بشرعيته.
وقال ابراهيم الجعفري رئيس المجلس للصحفيين في الامارات العربية المتحدة ان المجلس يؤيد كل الدول العربية ويتحتم عليه بناء جسور نحوهم.
وأضاف ان موقفها العام إيجابي والمجلس يعتقد انها ستمد يد المساعدة له.
ونقلت تصريحات الجعفري وكالة أنباء الامارات الرسمية.
وكان الجعفري يتحدث في أعقاب محادثات عقدها وفد من أعضاء المجلس مع مسؤولين في الامارات المحطة الاولى في جولة خليجية من المتوقع ان تشمل البحرين والكويت التي احتلها الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين عام 1990.
وافاد مسؤولون اماراتيون بان المجلس يسعى للحصول على دعم معنوي واصفين موقفهم الايجابي من المجلس بانه خطوة سابقة على موقف الجامعة العربية.
وقد رفض وزراء الخارجية في جامعة الدول العربية علانية قبول المجلس الحاكم المؤلف من 25 عضوا ويعكس تقريبا الطوائف الدينية والعرقية المختلفة في العراق باعتباره كيانا شرعيا يمثل العراقيين. ودعوا بدلا من ذلك إلى اجراء انتخابات في أسرع وقت ممكن للسماح للعراقيين باختيار حكومتهم بانفسهم.
وفي القاهرة نفت مصادر وزارة الخارجية المصرية والجامعة العربية توجيه دعوة لمجلس الحكم كافراد او كمجلس. احمد رجب وتفصيلات اخرى:

(القاهرة)

--- فاصل ---

نقل مراسلنا في الكويت سعد العجمي ان دولة الكويت تعتزم اعادة جدولة الديون العراقية في خطوة لتعزيز العلاقات مع العراق:

(الكويت)

--- فاصل ---

أذاعت قناة تلفزيون العربية اليوم الاثنين تسجيلا صوتيا قالت انه لمتحدث باسم تنظيم القاعدة ذكر فيه ان أسامة بن لادن زعيم التنظيم والملا عمر الزعيم الروحي لحركة طالبان الافغانية بخير وحث المسلمين على محاربة القوات الأمريكية في العراق.
وبحسب رويترز فقد قال عبد الرحمن النجدي مسؤول القاعدة الذي يعيش في أفغانستان انه يود تهنئة الاخوة في العراق لجهادهم الباسل ضد الاحتلال، على حد تعبيره، وحثهم على الاستمرار. واضاف مخاطبا الذين ينفذون عمليات ضد قوات التحالف ان العالم كله شهد انهيار النظام في العراق وثباتكم وانتصاركم على القوات الامريكية والبريطانية الغازية.
واضاف انهم جاءوا لغزو العراق وما من أحد أمكنه منعهم من احتلال العراق لكن عندما بدأ الشبان ما اعتبره جهادا باسم الله وتوالى القتل ليلا ونهارا بدأوا البحث عمن يساعدهم ويقف الى جوارهم.
الى ذلك، كشفت قناة العربية الفضائية مساء امس الاحد عن رسالة منسوبة الى نائب مجلس قيادة الثورة السابق في العراق عزة ابراهيم يتوعد فيها بالثأر لعدي وقصي صدام حسين.
وبحسب تقرير لفرانس بريس حملت الرسالة المكتوبة بخط اليد تاريخ الثلاثين من شهر تموز الماضي.وهي الرسالة الاولى المنسوبة الى هذا المسؤول العراقي منذ سقوط النظام العراقي في التاسع من نيسان الماضي.
وجاء في هذه الرسالة التي عرضتها قناة العربية قول الدوري "لن تقر لنا عين ولن يهدأ لنا بال حتى نثأر لعدي وقصي".
وكان عدي وقصي وابن الاخير قتلوا في هجوم قام به جنود اميركيون على منزل كانوا يقيمون فيه في الموصل في الثاني والعشرين من تموز الماضي. وقد وضع الاميركيون عزة ابراهيم على لائحة الاشخاص الـ 55 المطلوبين.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
رئيس وزراء ماليزيا ينتقد الاحتلال الاميركي البريطاني للعراق ويعلن رفض بلاده المشاركة في الجهود الدولية المبذولة فيه.

--- فاصل ---

أطلقت القوات الاميركية امس سراح أربعة أقباط مصريين كانت تعتقلهم منذ التاسع عشر من تموز الماضي بتهمة حيازة اسلحة داخل الكنيسة القبطية في بغداد.
ونقلت فرانس بريس عن قال الشماس مدحت فائز البيلغ من العمر 39 عاما ان القوات الاميركية أطلقت سراحه وثلاثة أقباط مصريين آخرين، لكنها ما تزال تعتقل الشخص الخامس جرجس كرم زاخر في سجن المطار ولم تطلق سراحه لأسباب ما زلنا نجهلها لحد الآن على حد تعبيره.

--- فاصل ---

في العاصمة السورية دمشق انتقد امس رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد الاحتلال الاميركي البريطاني للعراق وشدد على ان بلاده لن تشارك جهود التحالف الدولي في هذا البلد.
وكالة اسيوشيتدبريس نقلت عنه القول في مؤتمر صحفي ان الولايات المتحدة لم تطلب من ماليزيا ارسال قوات حفظ سلام الى العراق وقال ان بلاده لا تريد المشاركة في أي مما يجري في العراق لافتا الى ماليزيا غير مرتاحة لما يجري هناك.

--- فاصل ---

في عمان حضت الجماعات الاسلامية الدول العربية والاسلامية على عدم ارسال قوات الى العراق للمشاركة في حفظ الامن والاستقرار رافضة الاحتلال الاميركي البريطاني لهذا البلد.
على صعيد اخر ذكرت مصادر حكومية اردنية ان عمان ستتسلم الاسبوع المقبل تقريرا من لجنة التحقيق العراقية الاميركية حول ملابسات حادث الانفجار الذي وقع امام السفارة الاردنية في بغداد:

(عمان)

--- فاصل ---

نقل تقرير لوكالة رويترز عن بات روبرتس رئيس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الامريكي قوله امس الاحد ان الخناق يضيق حول كل من زعيم القاعدة اسامة بن لادن والرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
واوضح روبرتس الذي يتلقى تقارير منتظمة بشأن التهديدات الارهابية ان ابن لادن يختبئ على ما يبدو في منطقة قبلية جبلية يصل ارتفاع قممها إلى ٤٥٠٠ متر على الحدود الباكستانية الافغانية.
واضاف روبرتس وهو جمهوري من كانساس قائلا " لكن الخناق يضيق عليه ايضا مثلما يضيق حول صدام حسين."
وتبحث القوات التي تقودها الولايات المتحدة عن صدام منذ غزوها للعراق في اذار الماضي.

--- فاصل ---

ونختم ملف هذه الفترة بتقرير من الموصل عن افتتاح الاشوريين محطة تلفزيونية وبدئهم الاعداد لمؤتر عام للاشفي العراق.. احمد سعيد:

(الموصل)
XS
SM
MD
LG