روابط للدخول

الجولة الأولى


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ميسون أبو الحب. من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين صحف الثلاثاء: - مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بريمر: إيران تتدخل في شؤون العراق. - قيادة التحالف تسعى إلى استمالة زعماء العشائر لحماية النفط.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في تصريحات خاصة لصحيفة (الحياة) اللندنية، قال مسؤول الإدارة المدنية الأميركية بول بريمر إن "الإرهاب في العراق ينمو" بسرعة. وأضاف أن اعتقال الرئيس المخلوع صدام حسين لن يضع "حداً للعنف والهجمات على القوات الأميركية"، معتبراً أن جماعة "أنصار الإسلام" هي الأكثر خطورة.
الصحيفة ذكرت أن بريمر، في حديثه إلى (الحياة – أل.بي.سي.)، اتهم إيران بالتدخل في الشؤون العراقية. كما أكد وجود مشاكل مع سورية واتهمها بالسماح لمن وصفهم ب"الإرهابيين الأجانب" بالتسلل عبر حدودها.
وقال إن قتل صدام أو اعتقاله سيسهل على الجيش الأميركي مهمته، لكنه استبعد أن يؤدي ذلك إلى إنهاء العمليات العسكرية ضد القوات الأميركية.

--- فاصل ---

بريمر لفت إلى أن هذه العمليات تنفذها قوى مختلفة، فبالإضافة إلى "فدائيي صدام"، هناك "مجموعات جاءت إلى العراق من سورية ولبنان والسعودية والسودان ومناطق أخرى، وهناك أيضاً آلاف من السجناء الذين أطلقهم النظام السابق، يشكلون مجموعات لتخريب النظام العام"، بحسب تعبيره. واعترف بوجود صعوبات كثيرة في وجه القوات الأميركية في العراق، وبأن أخطاء "فنية" أدت إلى عرقلة الإجراءات المتعلقة بالمعتقلين في مطار بغداد. وأكد أن الجنود الأميركيين الذين يرتكبون أعمالاً غير قانونية في حق العراقيين يلاحقون. ووعد بأن يتسلم القضاء العراقي فور إعادة تشكيل حكومة عراقية جميع المعتقلين، على أن يساعد الأميركيون في إعداد لوائح الاتهام، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---

وفي مقالات الرأي، كتب حازم صاغية في الصحيفة نفسها يقول:
"ربما كنا نتجه، بعد وقت يطول أو يقصر، إلى المفاضلة التالية: إما أن ينجح الوضع الجديد في العراق فيموت الوضع العربي القائم، أو أن يفشل الوضع الجديد في العراق فيعيش الوضع العربي القائم.
الاثنان ليسا في وارد التعايش. قد تجري محاولات تلطيف وتهدئة بين رموز الوضعين. وقد تنشأ هدنات ومصالحات على الطريق. إلا أن العلاقة محكومة، في النهاية، بالانفجار"، بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

وفي ردّه على التساؤل التالي: كيف يمكن في حال الفشل الأميركي أن لا ينهار العراق؟ يؤكد الكاتب أهمية أن يستعجل العراقيون بناء أدواتهم الوطنية الجامعة كتطوير "مجلس الحكم الانتقالي" وتعريض قاعدته وعدم الإبطاء في توسيع صلاحياته، وأن ينشأ المجتمع السياسي العراقي الممثل لجماعاته من دون تذويبها، المتمايز عن الولايات المتحدة من دون مصادمتها، والقادر على تحييد الوطن العراقي عن المأزق الأميركي، بحسب ما ورد في المقال.

--- فاصل ---

وقبل أن نختم هذه الجولة، ننتقل إلى الكويت لنستمع إلى قراءة مراسلنا سعد العجمي فيما نشرته الصحف الكويتية.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا تنتهي هذه الجولة السريعة على الصحف العربية.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG