روابط للدخول

الملف الأول: القاء القبض على طه الجزراوي نائب الرئيس العراقي المخلوع


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة تقريرا عن الانفجار الذي هز بغداد واصاب مقر الامم المتحدة والقاء القبض على طه الجزراوي نائب الرئيس العراقي المخلوع فضلا عن اخر التطورات السياسية والميدانية.

--- فاصل ---

ذكرت وكالات الانباء ان انفجارا كبيرا وقع وسط العاصمة العراقية والحق اضرار بمقر الامم المتحدة وبمستشفى مجاور له ولمعرفة تفصيلات اخرى معنا على الهاتف اسماء السراج:

(المقابلة)

تحتجز القوات الامريكية طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأحد أقرب حلفائه يوم الثلاثاء بعد ان أعتقله مقاتلون أكراد وسلموه لها.
واعلن الاتحاد الوطني الكردستاني أنه توصل الى رمضان في الموصل وهي نفس المدينة التي كان ابنا صدام عدي وقصي يختبئان بها عندما قتلتهما القوات الامريكية في غارة الشهر الماضي.
والاتحاد الوطني احد جماعتين كرديتين رئيسيتين في شمال العراق قاتلت قواتهما مع الجنود الامريكيين في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة للاطاحة بصدام.
وأكدت وزارة الدفاع الامريكية أن رمضان رقم ٢٠ في قائمة المطلوبين التي أصدرتها القوات الامريكية وتتضمن ٥٥ اسما اعتقل. وتقول واشنطن ان ٣٨ اسما من الاسماء التي تتضمنها القائمة اما اعتقلوا أو قتلوا ولكن صدام نفسه ما زال هاربا.
وكان رمضان أحد أكثر المتشددين في الدائرة الداخلية لصدام وهو متهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية بسبب دوره في قمع التمرد الكردي في الشمال في الثمانينات وتمرد الشيعة بجنوب العراق بعد انتهاء حرب الخليج عام ١٩٩١.
وقد رحب الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الثلاثاء باعتقال طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي السابق صدام حسين واعرب عن ثقته في قدرة القوات الامريكية على ملاحقة المسؤولين العراقيين المطلوب القاء القبض عليهم.

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة رويترز ان هجوما بقذيفة صاروخية والاسلحة الخفيفة شن اليوم على قافلة اميركية شمال بغداد ما ادى الى جرح جنديين.
وفي الملف العسكري الرئيس بوش، يتوقع مشاركة المزيد من القوات الاجنبية في ضبط الاوضاع في العراق وتخفيف العبء عن قوات التحالف الاميركي البريطاني. وفي تكريت مواجهات جديدة بين مسلحين مجهولين كانوا يستخدمون سيارة اسعاف ودورية اميركية.
التفصيلات في تقرير تقدمه ميسون ابو الحب:

في مقابلة نشرها البيت الابيض اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش ان قوات حليفة ستخفف اعتبارا من هذا الخريف من العبء الذي تتحمله قواته في العراق،.وقال بوش في مقابلة مع اذاعة وتلفزيون القوات المسلحة سجلت في 14 اب في قاعدة سان دييغو الاميركية بكاليفورنيا قال إن قوات حليفة ستخفف اعتبارا من هذا الخريف مما وصفه بالعبء الذي تتحمله القوات الأميركية في العراق. ووعد بوش هذه القوات بأنها سترى قسما كبيرا من بعثات حفظ النظام يتقاسم معها المهام لكنه لم يوضح متى سيعود الجنود الأميركيون إلى منازلهم.
وفي تقرير لها من تكريت ذكرت وكالة رويترز ان الجيش الامريكي اعلن اليوم الثلاثاء ان جنودا امريكيين اطلقوا النار على سيارة اسعاف عراقية خلال معركة مع مهاجمين فتحوا النيران على قاعدة امريكية.
وذكر ضباط من الفرقة الرابعة مشاة المتمركزة في بلدة تكريت مسقط رأس الرئيس المخلوع صدام حسين ان عراقيين اصيبا في الحادث الذي وقع ليل الاثنين.
واوضح اللفتنانت كولونيل ستيف راسل من الكتيبة الاوليقائلا: في الليلة الماضية استخدمت سيارة بها مسلحون فيما يبدو سيارة اسعاف لاخفاء تحركاتها بعد حظر التجول.
وفي وقت لاحق أعلنت الميجر جوسلين ابيرل الناطقة باسم الفرقة الرابعة مشاة ان الحادث بدأ عندما فتح مهاجمون في سيارتين النيران على برج مراقبة عند القاعدة الامريكية في تكريت. ورد جنود امريكيون باطلاق النيران وتعقبوا السيارتين.
ومضت ابيرل تقول انه عثر على بندقية داخل سيارة الاسعاف. ولكنها عندما سئلت عما اذا كان الرصاص قد اطلق من داخل السيارة اجابت انها غير متأكدة.
من جهته اتهم المشرف على الادارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر أمس أنصار الرئيس المخلوع صدام حسين بشن معركة خلفية من خلال مهاجمتهم البنية التحتية العراقية.
وأوضح في مقابلة مع شبكة التلفزيون الأميركية "CNN" أن الهجمات التي تستهدف البنية الأساسية المتداعية وصناعة النفط بالعراق تكلف الاقتصاد مليارات الدولارات.
وفي تطور لاحق، جاء في تصريحات ادلى بها اللواء احمد ابراهيم نائب وزير الداخلية وكالة لصحيفة المؤتمر العراقية، جاء ان من يدان بارتكاب اعمال تخريبية ضد البنى التحتية سيواجه حكما بالسجن يصل خمسة وعشرين عاما.

--- فاصل ---

وصل الى المنامة صباح اليوم وفد مجلس الحكم الانتقالي في العراق، وفق ما افاد مصدر رسمي. وذكرت التقارير ان الوفد سيلتقي خلال هذه الزيارة كبار المسؤولين في مملكة البحرين حيث يجري خلالها مباحثات تتناول الدعم الثنائي بين البلدين.
وكان الوفد الذي يقوم بجولة في منطقة الخليج توقف في مسقط حيث اجرى محادثات هناك.

ذكرت فرانس بريس ان وزير التراث والثقافة هيثم بن طارق ال سعيد استقبل وفد مجلس الحكم الانتقالي العراقي الذي يراسه ابراهيم الجعفري رئيس المجلس لدرس آخر التطورات داخل العراق. وقال الجعفري انه بحث مع محاوره في الخطوات العملية التي ينوي المجلس اتخاذها في المرحلة القادمة سواء كان فيما يتعلق بالحقائب الوزارية وتحديد الوقت المناسب لتنفيذ هذا الاجراء او الدستور والقضايا المتعلقة به.
وكانت وكالة الانباء الاماراتية افادت بان الوفد بدأ جولته في الخليج بزيارة الى دولة الامارات العربية المتحدة حيث استقبله ولي عهد ابو ظبي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان. واكد الجعفري في ابو ظبي ان المجلس تلقى منذ تشكيله عدة مبادرات للاعتراف به من دول عربية. وكان مجلس الامن تبنى الخميس قرارا يرحب بمجلس الحكم الانتقالي دون الاعتراف به علنا كما طالبت الولايات المتحدة.

ومن الكويت وافانا مراسلنا سعد العجمي بتقرير عرض فيه مع خبير سياسي لاسباب تميز الموقف الخليجي عن موقف الجامعة العربية تجاه مجلس الحكم الانتقالي في العراق:

(الكويت)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
في تقرير غربي اسلاميون سعوديون يجتازون الحدود ويدخلون العراق بنية القتال ضد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة الصحافة الالمانية نقلا عن صحيفة فايننشيال تايمز ان اسلاميين سعوديين يجتازون الحدود ويدخلون العراق بنية القتال ضد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.
الصحيفة افادت في عددها الصادر اليوم ان سعد الفقيه المنشق السعودي صرح بان السلطات السعودية تخشى من ان اكثر من ثلاثة الاف رجل فقدوا خلال الشهرين الماضيين في المملكة رغم انه لا يعرف عدد الذين عبروا الى العراق.
كما نقلت الصحيفة عن مصدر اسلامي سعودي ان السعوديين الذين وصلوا الى العراق اقاموا صلات عراقيين في المناطق الشمالية بين بغداد والموصل وتكريت.
الفقيه اوضح ان جزء من هذا التحرك كان فرديا لكنه الان يزدادا تنظيما. مضيفا ان منظمة الاسلاميين السعوديين الضعيفة لا تملك علاقات واضحة مع القاعدة.

--- فاصل ---

افاد تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس بان رئيس جامعة مشيغان الحكومية، بيتر ماكفيرسون، اعلن امس انه سيمدد زيارته الحالية للعراق لاكمال جهوده الرامية الى اعادة بناء النظام المصرفي في هذا البلد.
وكان ماكفيرسون، البابغ من العمر اثنين وستين عاما، والذي عين في نيسان منسقا اميركيا للجهود المبذولة في مجال اعاة صياغة النظام المصرفي في العراق، كان اعلن انه سيعود الى الولايات المتحدة قبيل بدء العام الدراسي الجديد الا انه قرر تمديد الزيارة حتى شهر ايلول قائلا ان هناك عملا كثيرا لا بد من انجازه قبل سفره.
الى ذلك نقلت وكالة رويترز عن تقرير نشرته اليوم صحيفة وول ستريت جورنال ان تجمعا لخمس شركات بقيادة بنوك اميركية ومصرف بريطاني بارز انهى المرحلة الاخيرة من طلب الاشراف على تاسيس بنك تجاري جديد في العراق.
ولفت التقرير نقلا عن ماكفيرسون، الى ان لجنة مختصة ستستمع اليوم وغدا في البحرين الى شروح لعروض ستة مرشحين متنافسين، على ان يتخذ مسؤولون اميركيون كبار قرارهم في غضون ايام قليلة.

--- فاصل ---

تجري الولايات المتحدة وتركيا مشاورات مكثفة حول الوضع في العراق، اذ يقوم وفدان احدهما من الكونغرس والاخر من وزارة الدفاع بمناقشة تفصيلات الملف العراقي مع الجانب التركيز
المزيد من جان لطيف مراسلنا في اسطنبول:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

في عمان اعلنت الخطوط الملكية الاردنية انها ستنظم ابتداءا من الثامن والعشرين من الشهر الجاري رحلتين اسبوعيا بين عمان والبصرة جنوب العراق، ولفت مسؤول فيها الى انه سيتم تنظيم رحلات الى بغداد حال تحسن الظروف.
وفي بغداد دان المؤتمر الوطني العراقي، اليوم الثلاثاء، ما وصفها بحملة وحشية يشنها الاردن ضد زعيم المؤتمر احمد الجلبي في شان مزاعم بالاحتيال.
وقالت صحيفة المؤتمر الناطقة باسم هذه الجماعة السياسية ان الحملة الوحشية التي يشنها الاردن على المؤتمر الوطني ورئيسه انما تنظمها الاجهزة السرية الاردنية للتغطية على جرائم حكوماتها المتعاقبة. واضافت الصحيفة ان هذه الحكومات درجت على سرقة ثروات واموال الشعب العراقي بشكل منظم.
يشار الى ان مجموعة من واحد وعشرين نائبا اردنيا يطالبون واشنطن بتسليم الجلبي، وهو حليف قوي للولايات المتحدة داخل مجلس الحكم الانتقالي في العراق، كي يقضي حكما بالسجن امده اثنان وعشرون عاما اصدرته ضده محكمة اردنية بعد اتهامه بالاحتيال.

--- فاصل ---

راى ناشط بارز في حقل الحقوق المدنية في مصر ان الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق بعثت رسالة تحذير قوية إلى الأنظمة الحاكمة غير الديمقراطية في الشرق الاوسط وانها قد تساعد على تشجيع الاصلاح السياسي في المنطقة.
وأضاف الدكتور سعد الدين ابراهيم في مقابلة مع رويترز في اتلانتا ان الحرب نبهت كل الحكام إلى ان عليهم ان يتغيروا والا فان مصيرهم سيكون مماثلا إلى حد ما ان لم يكن مطابقا لمصير الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وقال ابراهيم وهو استاذ في علم الاجتماع قضى ١٤ شهرا في السجن في مصر لعمله في مركز أبحاث مؤيد للديمقراطية ان على الولايات المتحدة ان تحول الآن اهتمامها إلى الضغط على الحكومات في الشرق الاوسط لتطبق اصلاحات سياسية.
ومنذ الحرب على العراق عمدت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش إلى حث الحكومات في الشرق الاوسط على انتهاج اصلاحات ديمقراطية الا ان هناك مشاكل عملية تتعلق بمدى قدرتها على تبني ذلك البرنامج بسرعة وجدية.

على صلة

XS
SM
MD
LG